د. محمد موسى عمارة
د. محمد موسى عمارة


الطالب له شهادتان «درجات وجدارات» 

د. محمد موسى عمارة رئيس قطاع التعليم الفني: الخريجون مؤهلون لسوق العمل

علاء حجاب

الأربعاء، 01 يناير 2020 - 06:30 ص

 

أعددنا كوادر مسئولة عن التطوير من أبناء وزارة التعليم
قريبا أكاديمية مهنية وهيئة لجودة التعليم الفنى


جهود تطوير التعليم الفنى بدأت تؤتى ثمارها فى تغيير الصورة الذهنية السلبية عن التعليم الفنى بعد ربط كثير من مدارسه بسوق العمل، أوضحتها الأعداد الكبيرة من الطلاب الذين ينضمون للمنظومة سنويا أكثر من التعليم العام، وأصبح لدينا حاليا منظومة جديدة للتعليم الفنى.

 

«الأخبار» التقت د. محمد موسى عمارة رئيس قطاع التعليم الفنى، وقالها صريحة : بنص الدستور وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى واستراتيجية الدولة 2030، مطلوب اتاحة التعليم الفنى مع الجودة ومطابقتها لاحتياجات سوق العمل وهو ما عملنا لتحقيقه.. وشدد على استعداد وزارة التربية والتعليم، للارتقاء بتصنيف مصر الدولى فى التعليم الفنى وهو مؤشر البنك الدولى للقوى العاملة، بعد أن تم الانتهاء من وضع اطار عام للمناهج وقريبا تأسيس أكاديمية مهنية للتعليم الفنى وهيئة جودة لضمان مستوى المناهج به.

 

وأوضح «عمارة» أن عقود العمل متوفرة لخريجى برنامج اللوجستيات ومدارس التعليم المزدوج مما يؤكد النجاح فى ربط التعليم بسوق العمل، وكشف كل جوانب التطوير ومراحل تطبيقه، والأهم إعداد كوادر من أبناء وزارة التربية والتعليم أصبحوا مسئولين عن التطوير، وأكد أن توطين الصناعات والربط بسوق العمل أصبح قبلة التعليم الفنى، ليستعين «عمارة» فى العمل بخبراته المتراكمة على مدار السنين، وأهمها أنه عمل أستاذا فى كلية الزراعة جامعة القاهرة وشارك عددا من الجهات المانحة كخبير واستشارى، وأيضا هو رئيس تحرير مجموعة من المجلات البحثية العلمية التى تصدر خارج مصر، ومدرب معتمد من المركز القومى لتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات، ومنذ عام 2005 يعمل فى مجال تطوير التعليم الفنى ومتخصص فى اعداد البرامج التدريبية وتطوير المناهج.


حركة تطوير 
> كم عدد مدارس التعليم الفنى حاليا؟
لدينا 2500 مدرسة فى جميع التخصصات صناعى وزراعى وفندقى وتجارى ولدينا حركة تطوير كبيرة فى التعليم الفنى وأصبح لدينا هدف واضح وهو توطين الصناعات.


> ماهى الأسس التى قام عليها تطوير التعليم الفنى؟
المادة 20 من الدستور، تنص على أن تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفنى والتقنى وتطويره والتوسع فى أنواعه وفقا للمعايير العالمية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، بمعنى أن الدولة تتعهد بالتطوير والتشجيع والتوسع وفقا لشروط الجودة العالمية والأهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وعملنا على تصحيح مشاكل التعليم الفنى وفق هذه الرؤية، لتصحيح الصورة الذهنية السلبية عن خريج التعليم الفنى وأنه غير مؤهل لسوق العمل، والرئيس عبد الفتاح السيسى منح التعليم الفنى تطورا كبيرا، منها جعل 2019 عام التعليم، و20 % من المنح الدراسية وجهت للتعليم.


> ما الذى نحتاجه لوضع إطار مؤسسى للارتقاء بالتعليم الفنى؟
الأهم بالنسبة لنا حاليا هو أمران أولا تشكيل هيئة لضمان جودة برامج التعليم الفنى، وثانيا إنشاء أكاديمية مهنية لتدريب معلمى التعليم الفنى وكثير جدا من المعلمين ليسوا مطلعين على آخر تطورات احتياجات سوق العمل واحتياجاته الفنية.


منظومة جديدة 
> التعليم الفنى ينفذ منظومة جديدة تشبه التطوير فى التعليم العام فما هى ؟
أساس تطوير التعليم الفنى هو ربط المناهج بسوق العمل، وحتى ننفذ المنظومة الجديدة فى التعليم الفنى، اخترنا تطبيقها بشىء من التروى، والتطبيق مرحليا ومراقبة مراحل تنفيذها لتحديد القصور ومعالجته قبل التوسع مرحليا فى التطبيق.


وتعتمد رؤية التطوير على 5 ركائز وهى أولا: تحسين وضمان جودة التعليم الفنى، ثانيا: بناء المناهج على أساس الجدارات، ثالثا: تحسين مهارات معلمى التعليم الفنى من خلال التدريب والتأهيل، رابعا: الشراكة مع أصحاب الأعمال سواء فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية أو التوسع فى التعليم المزدوج، خامسا: وهو نتاج ما سبق بالعمل على تغيير الصورة الذهنية السلبية عن التعليم الفنى لدى المجتمع من خلال تطوير حقيقى.


> ما هى «الجدارات» التى يقوم التطوير على أساسها والفرق بينها وبين المهارات؟
المقصود بالجدارة معارف ومهارات وسلوك مهنى، بينما تركز المهارة على جانب واحد هو اتقان التنفيذ.


> أخيرا أصبح لدينا إطار عام لمناهج التعليم الفنى بعد سنوات من مطالبة خبراء تصنيف جودة التعليم الفنى الدولية بتحقيقه، كيف تم إنجازه؟
عملنا بجهد كبير وعمل متواصل يصل إلى 16 ساعة يوميا، حتى تحقق ما نريده، وفى مارس 2019 أصبح لدينا لأول مرة إطار عام موحد لمناهج التعليم الفنى، يحدد خصائص ومواصفات كل مهنة وبرنامج دراسى والمهارات المطلوبة، لتبدأ بعدها مرحلة تطوير المناهج وتتم فى 12 خطوة، ونفذنا التطوير بتعاون ثلاثى بين وزارة التعليم وممثلين لقطاعات سوق العمل وخبراء التطوير المحليين والدوليين خاصة التعاون مع برنامج TVET Egypt لتطوير التعليم الفنى بالشراكة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى، وهو ما سوف يحسن من ترتيبنا فى ترتيب جودة التعليم الفنى عند إجراء التصنيف المقبل.


تطوير التعليم
> ما هى خطوات تطبيق المنظومة الجديدة لتطوير التعليم الفنى؟
لدينا 141 تخصصا ومهنة فى مدارس التعليم الفنى منها 75 تخصصا صناعيا و6 فى الزراعى و4 فندقى و4 فى التجارى و52 فى التعليم المزدوج، ويجب أن نكون واقعيين فى التطبيق ولا نستطيع بدء التطوير فى كل المدارس فى نفس الوقت واخترنا 105 مدارس كمرحلة أولى وتجربة لاكتشاف المشاكل والعقبات وتحديد وسائل حلها حتى نتجنبها ونتغلب عليها فى تطبيق المراحل التالية.


> هل تم تعديل بعض التخصصات خلال التطوير؟
بصراحة شديدة كان يوجد لدينا تخصصات متشابهة وقريبة جدا من بعضها وبينها فروق قليلة، وقمنا بدمجها، وتقارير العمل الداخلية والدولية أكدت اندثار مهن وتخصصات فى المستقبل، ونعمل بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والتخطيط للاستعداد لهذه التحذيرات وتطوير التخصصات الحالية واستحدثنا برامج دراسية جديدة مثل زراعة النخيل وتصنيع منتجاته، ولدينا برنامج فنى التحكم الصناعى يتم تطبيقه فى ١٢ مدرسة وهو دمج بين الميكانيكا والإلكترونيات والكهرباء، وتم إعداد منهج متطور جدا تم مراجعته من خبراء الهندسة.


شهادة الجدارات
> كيف تم اختيار 105 مدارس لتطبيق المنظومة الجديدة؟
طورنا ٣٦ برنامجا دراسيا وفق مناهج الجدارات، وتم اختيار 105 مدارس كمرحلة أولى بها التخصصات المطورة، والتطوير ليس مناهج فقط لكن تدريبا مكثفا لتنمية مهارات المعلمين، لتتوافق مع تطوير المناهج، وفى المنظومة الجديدة نظام تقييم الطلاب مختلف، وكل طالب سوف يكون له شهادتان الأولى جدارات والثانية درجات، وشهادة الجدارات تحدد مدى اتقانه لكل مهارة فى تخصصه، بجانب شهادة الدرجات التى يحتاجها الطالب لدخول الجامعة، وفى اختيار المدارس اخترنا مدارس تغطى كل المحافظات وبها تحديات قليلة حتى نرصد بدقة المشكلات التى ستنشأ من تطبيق المنظومة الجديدة، حتى نعالجها باحترافية، قبل التوسع فى تطبيق المنظومة.


> ما هى سمات منظومة التقييم فى المنظومة الجديدة؟
حركة التطوير بدأناها فى كل أفرع التعليم الفنى، صناعى وزراعى وفندقى وتجارى، واستراتيجية التطوير قائمة على نظام التقييم على أساس اكتساب الطلاب للجدارت والمهارات وليس امتحانات نظرية فقط، ونحلل كل مهارة لمجموعة أداءات، يتعلمها الطالب بطريقة عملية، وينفذها بيده ويقيس المعلم بعد ذلك مدى اتقان الطالب لها، لذلك اعتمدنا فى المنظومة الجديدة لتطوير التعليم الفنى على ضرورة تطبيق الدرس عمليا.


> هل يتم تقييم مدى الاستفادة من المنح الخارجية؟
لدينا جهات دولية تساعدنا فى تطوير التعليم الفنى، والبعض اشتكى فى سنوات سابقة من عدم الاستفادة القصوى من المنح الخارجية، وهو ماعملنا على تنظيمه خلال الفترة الماضية باشراف د. طارق شوقى وزير التعليم ود. محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى.


تطوير المناهج 
> ماهو أهم إنجاز تحقق خلال مرحلة التطوير؟
أهم ما حققناه هو أنه أصبح لدينا كوادر مسئولة عن التطوير واعداد المناهج وكتابة الوحدات الدراسية من أبناء التربية والتعليم واشترطنا الخبرة والحاصلين على دراسات عليا والحاصلين على دورات فى تطوير المناهج، والعمل ضمن فريق، وتقدم لدينا 900 فرد اخترنا من بينهم 450 كادرا، قاموا بتطوير المناهج، وهذا يعد انجازا لأنهم يعملون بلا مقابل ويؤمنون بالتطوير.


> كم تكلفة الطالب من خامات التدريب العملى؟
الخامات لها ميزانية منفصلة وتتراوح حصة الطالب حاليا بين ١٦ إلى ٣٢ جنيها فى العام الدراسى، ونزيدها بجزء من مخصصات مشروع رأس المال وموارد اخرى، ولدينا حاليا حساب مالى مخصص لتطوير التعليم الفنى ونسعى لزيادة مخصصات التدريب خلال الفترة القادمة من خلال موارد غير تقليدية.


> ما هى أشهر المشاكل التى وجدتها وتم حلتها؟
واجهنا بعض الحالات لتنفيذ بعض الأنشطة بشكل غير مرضٍ وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو القائمين عليها.


> ما هو دور وحدة البحث والتطوير بقطاع التعليم الفنى؟
جميع الوحدات تشارك فى أنشطة التطوير التى تعد الأولوية الأولى لدينا حاليا.


تدريب الطلاب 
> ما الذى حققه مشروع رأس المال العام الحالى؟
من أهم مشروعات التعليم الفنى وهو مشروع تدريبى انتاجى، والغرض الرئيسى هو تدريب الطلاب على اكتساب وتنفيذ الجدارات ويتميز بصرف حوافز مالية للطلاب الذين يعملون فيه.


> وماذا عن تدريب معلمى التعليم الفنى؟
أقمنا ورش عمل كثيرة مع المعلمين والموجهين فى التعليم الفنى لشرح منظومة التعليم الفنى الجديدة، بجانب التدريب العملى على تطبيقها وكان أهم النتائج تدريب ٣٠٠٠ معلم وموجهة على أساسيات منظومة الجدارات وتصميم ٥٠ حقيبة تدريبية على الجدارات الفنية لأول مرة بقطاع التعليم الفنى وتأهيل ١٥٠ مدربا لتدريب ٢٥٠٠ معلم وموجهة على الجدارات الفنية للبرامج الجديدة كما تم تدريب ٨٠٠ معلم وموجهة على أعمال التقييم والتحقق الداخلى والخارجى ويتم حاليا التخطيط والاستعداد للتدريبات الفنية للفصل الدراسى الثانى والتى سيتم خلالها تدريب ٣٠٠٠ معلم كما يتم التخطيط للتوسع فى تطبيق المنظومة من خلال تدريب ٨٠٠٠ معلم جديد قبل بداية العام الدراسى القادم ٢٠٢٠ لتطبيق المنظومة داخل ٣٠٠ مدرسة جديدة.


> ماهى أهم استفسارات المعلمين؟
التقييم هو أكثر النقاط التى يسأل فيها المعلمون وكذلك هناك استفسار من أولياء الأمور عن كيفية التحاق الطلاب بالجامعة بالمنظومة الجديدة والإجابة هى أن الطالب له شهادتان الأولى شهادة الجدارات والثانية شهادة درجات يستخدمها الطالب للتقدم لمكتب التنسيق ويجب الإشارة إلى أن هؤلاء الطلاب مؤهلون بشكل كبير للالتحاق بالجامعات التكنولوجية التى تم افتتاحها مؤخرا.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة