مبنى وزارة الخارجية الأميركية
مبنى وزارة الخارجية الأميركية


خاص| الخارجية الأمريكية: إيران مولت سياستها التوسعية بموجب الاتفاق النووي

صابر سعد

الأربعاء، 01 يناير 2020 - 09:51 م

قالت إيريكا تشوسانو، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، إن الضربات التي أمر الرئيس دونالد ترامب بتوجيهها ضد ميليشيا حزب الله العراقية، قد مثلت "إجراء دفاعيا لحماية القوات الأمريكية والمواطنين الأمريكيين في العراق".

وتابعت في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": " الضربات هدفت إلى ردع إيران، فلا شك أن إيران قد تمكنت من إدارة سياسة خارجية توسعية وتمويلها بموجب الاتفاق النووي، ونحن نحاول استعادة قدرة الردع ضد العدوان الإقليمي الإيراني".

واختتمت حديثها قائلة: "لقد تمثل هجوم كتائب حزب الله بوابل من الصواريخ على القاعدة القريبة من كركوك، وتسبب بمقتل مواطن أمريكي وجرح جنديين أمريكيين وعراقيين.. إن الرئيس ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو يوضحان منذ فترة أننا لن نتسامح مع هذا النوع من السلوكيات ولا مع الهجمات على المواطنين الأمريكيين أو الجيش الأمريكي أو حلفاء الولايات المتحدة، وقد قام الوزير بومبيو بتاريخ 13 ديسمبر، بتذكير قادة إيران بأن الولايات المتحدة سترد بحسم على أي هجمات يشنونها بأنفسهم أو من خلال وكلائهم إذا ما ألحقت الأذى بأي أمريكيين أو بحلفائنا أو بمصالحنا".

وخلال الأيام الماضية، شنت الولايات المتحدة غارات على 5 منشآت لكتائب «حزب الله العراقي»، في العراق وسوريا، ردا على مقتل أمريكي، بعد هجوم على قاعدة أمريكية في العراق قبل أيام، ما أسفر عن مقتل ٢٥ عنصرا من ميليشيا حزب الله العراقي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة