زيارة السفير الفرنسي ووفد من ملحقي السفارة
زيارة السفير الفرنسي ووفد من ملحقي السفارة


حصاد 2019| رحلات رئيس «الرقابة الإدارية» تؤكد عزم مصر على اقتلاع جذور الفساد

محمد سعد- حسن سليم

الخميس، 02 يناير 2020 - 06:55 ص

جولات عدة خاضها الوزير أركان حرب شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واتفاقيات تعاون مختلفة وقعها خلال 2019، ليؤكد عزم مصر ممثلة في الهيئة على محاربة الفساد والقضاء على الفاسدين فى كل مؤسسات الدولة، فبالتوازى مع ضرباتها المتتالية ضبط رجال الهيئة عددا من منتحلى الصفة والمعتدين على أراضى الدولة، والمرتشين كان هناك سعى متواصل لتحقيق أكبر استفادة بالتعاون الدولي.


ولم ينتظر الوزير شريف سيف الدين طويلا بعد بدء العام الجديد لينطلق فى أولى رحلاته الخارجية من خلال المشاركة فى مؤتمر الكويت الدولى لمكافحة الفساد، نزاهة من أجل التنمية، الذى افتتحه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، المؤتمر الذى استمر ليومى 15 و16 يناير بقصر بيان.


وبعد أقل من شهر استقبل الوزير شريف سيف الدين رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية " نزاهة " د. خالد بن عبدالمحسن المحيسن فى لقاء بحث خلاله الجانبان سبل دعم وتعزيزعلاقات التعاون وتبادل الخبرات بينهما فى مجالات العمل المشتركة بما يسهم فى دفع عجلة التنمية لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية المستقبلية للدولتين.


ومن الوطن العربى إلى أفريقيا والحرص على تعاون الهيئة مع مختلف الأجهزة المناظرة بأفريقيا والشرق الأوسط ناقش رئيس هيئة الرقابة الإدارية سبل توحيد الرؤى والمفاهيم وتنمية المهارات مع وفد من أعضاء المجلس الاستشارى لمكافحة الفساد بالاتحاد الأفريقي، خلال زيارتهم لمقر الهيئة فى 28 فبراير.


وفي السابع من مارس استقبلت الهيئة وفد مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة (UNODC)، والخبراء الدوليين من دولتى صربيا وليسوتو، وأعضاء هيئة الخبراء الوطنيين بجهات إنفاذ القانون بمصر، عقب إتمام أعمال استعراض جهود مصر للدورة الثانية فى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.


ومنه إلى استقبال رئيس المستشارين الفنيين ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى أركان السبلانى فى 15 إبريل، والذى أشار خلاله إلى أن التعاون المشترك بين الهيئة ومكتب الأمم المتحدة الإنمائى فى مجال تبادل الخبرات المشتركة من شأنه الوقاية من الفساد ومكافحته وتعزيز اليات النزاهة والشفافية.


ونتاجا لتحقيق هيئة الرقابة الإدارية سجلات قوية خلال الأشهر السبعة الأولى فى 2019 وقعت الهيئة بروتوكولا للتعاون المشترك مع جهاز العمل النفسى التابع للقوات المسلحة، بهدف تبادل الخبرات واستغلال كافة الإمكانات المتاحة لدى الجانبين فى تطوير أداء العمل لكل منهما.


دور الهيئة ومعرفة الجميع بما تقدمه وتأثيرها الفعلى على الأرض سواء من خلال ضرباتها لمكافحة الفساد فى مصر أو من خلال دورها القيادى لتوعية وتنمية والتعاون مع نظرائها فى الوجهة العربية والافريقية كان أحد الأسباب التى دفعت راشد عبدالرحمن خليفة سفير مملكة البحرين لدى مصر لزيارته مقر الهيئة والذى أكد خلالها متابعة دولته للنجاحات التى تحققها هيئة الرقابة الإدارية فى مصر وتقدير القيادة السياسية فى مصر لها، وأنه يتطلع لإجراء مزيد من التشاور والتعاون مع الهيئة ونقل التجربة المصرية فى هذا المجال لبلاده.


ومن البحرين إلى فيتنام وزيارة وفد المفتشية الحكومية الفيتنامية الرسمية لمقر الهيئة.. والتى اعتبرها الوزير شريف سيف الدين، معززة للعلاقات الوطيدة بين الجهازين وتعمق التعاون المُثمر الذى يربط بين الجانبين منذ أكثر من 24 عاما.


وبعد أقل من 48 ساعة استقبل الوزير اللواء أركان حرب شريف سيف الدين " Rose mbah ache" الوزير المفوضة للرقابة العليا بدولة الكاميرون، لتكون المتغيرات الدولية والإقليمية التى يمر بها العالم على رأس طاولة الحوار بينهما خاصة مع ضرورة تكاتف الجهود لتحقيق المصالح المشتركة ومواجهة تلك المتغيرات.


ومع أول أيام الشهر الأخير من عام امتلأ بإنجازات للهيئة وتبادل خبرات وتقديم دعم للعديد من الدول وتحسن فى تصنيف مصر بمؤشر السيطرة على الفساد، استقبلت الهيئة Nistor calin رئيس الإدارة الوطنية لمكافحة الفساد بالجمهورية الرومانية والوفد المرافق له، فى زيارة رسمية لهيئة الرقابة الإدارية لبحث أطر التعاون مع الهيئة وتعزيز سبل التعاون فى كافة المجالات.


وفي اليوم العالمي لمكافحة الفساد 9 ديسمبر استقبل الوزير شريف سيف الدين رئيس الهيئة اليوم بعثة المراجعة فى إطارعضوية مصر بالألية الإفريقية لمراجعة النظراء والانتهاء من إعداد تقرير التقييم الذاتى لواقع الحوكمة والتنمية السياسية والاقتصادية فى مصر برئاسة Ibrahim Gambari، عضو لجنة الشخصيات البارزة، وزيرة التخطيط د. هالة السعيد.


وكما بدأت رحلات العام للوزيرأركان حرب شريف سيف الدين من الكويت، اخُتتمت جولات العام بالبلد نفسها من خلال زيارته للهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" بدولة الكويت، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العربى لمكافحة الفساد الموافق 21 ديسمبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة