د. خالد العنانى، وزير السياحة و الآثار
د. خالد العنانى، وزير السياحة و الآثار


تعرف على التفاصيل الكاملة عن خطة تطوير ميدان التحرير 

شيرين الكردي

الخميس، 02 يناير 2020 - 07:09 ص

شهدت معابد الكرنك بمحافظة الأقصر، البدء في أعمال تجهيز مجموعة من الكباش في الصرح الأول للمعبد تمهيدًا لنقلها إلى  ميدان التحرير، حيث بدأت أعمال فحص وتجهيز الكباش المقرر نقلها وذلك لنقلها خلال الأيام المقبلة، وهي المتواجدة في الفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك.

 

وزير الآثار معلقًا على تطوير ميدان التحرير:

 

صرح د. خالد العنانى، وزير السياحة و الآثار، أن تماثيل الكباش التي ستنقل إلى ميدان التحرير ليست من معبد الكرنك بالأقصر ولكنها من خلف واجهة المعبد، ونحن الآن نرمم طريق الكباش بالأقصر، وسيتم وضع الكباش الآتية من الأقصر في قلب ميدان التحرير على قواعد عالية، إلى جانب مسلة أثرية تم جلبها من صان الحجر بالشرقية.

 

وتابع: "وضعنا مسلتين في العاصمة الإدارية الجديدة أمام المتحف وأمام الأوبرا، ووقفنا مسلة في العلمين، ونقلنا مسلة من صان الحجر إلى ميدان التحرير بارتفاع 18 مترا، ويتم ترميمها الآن".

 

وتابع العنانى: "الناس مش هتعرف ميدان التحرير ده بعد شهرين، وأتحدى أي وجود للوحات الإعلانات في ميدان التحرير، لواجهات العمارات والمحلات ستكون كلها بشكل واحد، والناس هتيجى تبقى فخورة بآثار بلدها".

 

تطوير منطقة الاهرامات : 

وأشار العناني الي أنه سيتم تطوير كل الطرق المؤدية إلى المتحف المصري الكبير، بداية من مطار سفنكس ومطار القاهرة حتى المتحف، وكذلك توسيع مدخل المتحف، من طريق الفيوم، 4 أضعاف المساحة الحالية.

أوضح أنه تم  تحديد سعر التذاكر ، على أن تكون 400 جنيه للأجنبي، و200 جنيه للطالب الأجنبي، أما بالنسبة للمصريين ستكون بـ60 جنيها و30 جنيها للطالب.

 

معبد الكرنك

وكشفت مصادر بمعابد الكرنك لـ"بوابة أخبار اليوم "، أنه من المقرر اختيار 4 كباش على الأقل لنقلها للعرض ، حيث إن هذه الكباش تمثل جسد أسد ورأس كبش وهو الرمز المقدس المعبود الشهير« أمون رع» .

 

وجاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عقب جولته الأخيرة بميدان التحرير لبحث خطط تطويره خلال الفترة المقبلة، حيث يتكون الكرنك من عشرة صروح مع بعضها تشكل المعبد كوحدة واحدة، بناها فراعنة وملوك تعاقبوا علي حكم مصر لمئات السنين، وتشمل الصروح العشرة، وسيتم نقل التماثيل الخاصة بالكباش من الصرح الأول وهو المدخل الرئيسى للمعبد والأخير زمنياً وهو أحد المداخل الثمانية للمعبد والذى بُني باتجاه الغرب، ويعتقد الأثريون أن هذا السور قد بناه الملك نختنبو من ملوك الأسرة الثلاثين والأخيرة في التاريخ المصري القديم.

 

وأضافت المصادر بمعابد الكرنك، أن الكباش التي ستنقل تخرج من الفناء الأول مكتملة ومميزة، حيث أن المتواجدة في هذا الفناء جميعها بحالة جيدة تماماً وجميعها لا يوجد بها أية خدوش أو تحطيم كغالبية الكباش الأخري في الطريق الشهير من معابد الكرنك ومعبد الأقصر وهو "طريق الكباش"، ويجري حالياً اختيار بعض منها لنقلها للقاهرة خلال الساعات المقبلة.

 

أعمال تطوير الميدان:

وتوجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى ميدان التحرير لتفقد أعمال تطوير الميدان، يرافقه وزراء الآثار والسياحة، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة، وخلال الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى موقف أعمال التطوير  التي يجري العمل عليها خلال الفترة الحالية، والتى تنفذها شركة المقاولون العرب، حيث بدأ العمل فعلياً في أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون في المنطقة المحيطة بالميدان، وإزالة اللافتات التى تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى المتميز، وكذا تجهيز "صينية" الميدان، تمهيداً لنقل المسلة الفرعونية لتزيين صينية الميدان، فضلاً عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكى يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية، وسيضم الميدان أيضا نافورة وأعمالا مائية وإضاءات، كما تفقد رئيس الوزراء أعمال التطوير والتجميل أعلى جراج التحرير.

 

ويجري حاليًا العمل في تلك المنطقة بالحفائر لإنهاء الطريق قريباً، حيث كان قد انطلق عمال الحفائر ورجال وزارة السياحة والآثار، خلال الأيام الماضية فى أعمال الحفائر بـ"طريق الكباش الفرعوني" فى منطقة نجع أبو عصبة بالقرب من مدخل معابد الكرنك، وذلك عقب إزالة بعض المنازل الواقعة على طريق الملوك القدامى بالمنطقة، وذلك لاستكمال المشروع العالمى لخدمة حركة السياحة خلال الفترة المقبلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة