رئيس مجلس وزراء د. مصطفى مدبولي
رئيس مجلس وزراء د. مصطفى مدبولي


الحكومة: رصد منشورات كاذبة تهدف لاستغلال صور لأطفال مرضى وجمع مبالغ مالية 

أحمد عيسى

الجمعة، 03 يناير 2020 - 11:09 ص

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء، خلال شهر ديسمبر 2019، وذلك من خلال تقرير أعده الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء.



أشار المستشار الطبي إلى أن اللجنة رصدت  خلال الفترة الماضية عدداً من المنشورات الكاذبة علي صفحات التواصل الاجتماعي التي تهدف إلي استغلال صور لأطفال مرضي وجمع مبالغ مالية بدعوى مساعدة حالات إنسانية في إجراء عمليات جراحية، وجار التعامل معها قانونياً، فعلي سبيل المثال وليس الحصر تلقت لجنة الاستغاثات الطبية رسالة من والد الطفل "معتز أ ز"  مريض بمرض جيني اسمه انحلال الجلد الفقاعي، وهو مرض جلدي ويتلقي العلاج بالمنزل؛ وكذلك رسالة من والد الطفل "عمر أ ر" والذي قام بتناول مادة كاوية منذ سنين واجري له عدة عمليات جراحية لتغيير المريء والمعدة. وتفيد الرسائل باستغلال آخرين علي مواقع التواصل الاجتماعي صور ابنيهما في جمع تبرعات مالية لعلاجهما؛ مما دفعهما بالتقدم ببلاغات إلي وزارة الداخلية لغلق هذه الصفحات، ومحاسبة هؤلاء الأشخاص والقبض عليهم.

 

 

 وفي هذا الصدد تناشد لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء جميع المواطنين، بالتأكد أولا من صحة مثل هذه  المنشورات والاستغاثات؛ وإرسال أي منشور يهدف إلي جمع أموال استغاثات طبية إلي الجهات الحكومية المختصة.

 

وأضاف الدكتور حسام المصري أن اللجنة قامت برصد عدد من  الحالات المشردة  "بلا مأوي"، والتي تحتاج إلى رعاية صحية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ وبالتعاون مع فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي تم التنسيق مع المستشفيات لتقديم كافة الخدمات الصحية اللازمة للحالات، ومن ثم  نقل الحالات الي دور الرعاية الإجتماعية. وتقوم اللجنة بمتابعة ما ينشر من رواد مواقع التواصل الإجتماعي عن حالات استغاثة "لطلب الحضانات والرعايات المركزة وفصائل الدم" حيث تقوم اللجنة بالتواصل والتنسيق مع خدمة طواريء وزارة الصحة  "137" لتوفير ما يلزم في مثل هذه الحالات.

 

 

 جدير بالذكر ان اللجنة  قامت بالتواصل مع عدد من المسئولين عن ادارة صفحات كبيرة وهامة علي مواقع التواصل الإجتماعي،  وكذلك الصحف الإخبارية والمواقع الإلكترونية، وذلك بهدف التعاون فيما بينهم في ارسال حالات الاستغاثات الصحية للجنة الطبية برئاسة مجلس الوزراء؛ وفي الاتجاه الآخر نشر إستجابات الحكومة و دور الدولة الفعال في الإهتمام بالمواطنين المصريين وبمشاكلهم وحالتهم الصحية، والعمل علي حل مشاكلهم باسرع ما يمكن وتخفيف الاعباء عنهم والمتابعة الدورية علي مدار الساعة، مما ينعكس بشكل إيجابي ويحقق حالة من الرضاء المجتمعي لدي المواطن، ويعزز شعوره بالإنتماء؛ ولاقي ذلك التعاون  صدي ملموسا وترحيب ما بين رواد  ومسئولي مواقع التواصل الإجتماعي، والصحف الإخبارية والإلكترونية وخاصة في الفترة الأخيرة.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة