قاسم سليماني
قاسم سليماني


بعد مقتل سليماني..الجيش الأمريكي: اتخذنا إجراءات دفاعية لحماية الأمريكيين

منى العزب

الجمعة، 03 يناير 2020 - 11:50 ص

 

 

واشنطن -  منى العزب

أعلن الجيش الأمريكي مسؤوليته عن الهجوم الجوي الذي أودى بحياة القائد في الجيش الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، في مطار بغداد الدولي بالعراق.


وقال البنتاجون في بيان جاء نصه: «بتوجيه من الرئيس، اتخذ الجيش الأمريكي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج من خلال قتل قاسم سليماني» ، مؤكداً أن الجنرال سليماني: «كان يعمل بنشاط على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين والخدمة. أعضاء في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة».


وقال البيان إن هذه الضربة كانت تهدف إلى ردع خطط الهجوم الإيراني المستقبلية. «ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا ومصالحنا أينما كانوا في جميع أنحاء العالم.»


وجاء إعلان الولايات المتحدة بالمسؤولية بعد أن ذكرت وسائل إخبارية عراقية أن سليماني، وأبو مهدي المهندس، نائب قائد الميليشيات التي تدعمها إيران في العراق والمعروفة باسم قوات التعبئة الشعبية، قتلا في الغارة الجوية في بغداد.


جاءت الضربة بعد أن اقترح وزير الدفاع الأمريكي مارك  إسبير خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق أن العمل العسكري الأمريكي الوقائي ضد إيران ووكلائها قد يكون وشيكًا.


تؤكد التطورات التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران، حيث اتهمت واشنطن القوات المدعومة من إيران في العراق بمهاجمة السفارة الأمريكية في بغداد هذا الأسبوع وتنفيذ هجوم سابق عسكري أمريكي في العراق.


وقد ألقى بيان البنتاجون، الجمعة 3 يناير، باللائمة على سليماني مباشرة في الهجوم على السفارة الأمريكية ببغداد كما أشار إلى أن قوة القدس - وهي وحدة النخبة في فيلق الحرس الثوري الإيراني - تم تصنيفها من قبل الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية


وقال البيان: «إن الجنرال سليماني وقوة القدس مسؤولان عن مقتل المئات من أفراد القوات الأمريكية وقوات التحالف وجرح الآلاف». 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة