صورة من رويترز
صورة من رويترز


بعد مقتل سليماني.. هل تبدأ الحرب العالمية الثالثة؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 03 يناير 2020 - 03:36 م

في وسط الأحداث المتوترة والمتصاعدة التي يشهدها العالم يوميًا وصولاً إلى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني خلال غارة جوية أمريكية صباح الجمعة 3 يناير، تصدّر البحث عن إمكانية اشتعال «حرب عالمية ثالثة» مواقع البحث والسوشيال ميديا.


ووفقًا لما نشرته صحيفة «مترو البريطانية» فإن البحث عن «إيران» جاء في المرتبة الثانية بعد «أمريكا» عالميًا منذ لحظة إعلان مقتل سليماني.
كما تصدر هاشتاج «الحرب العالمية الثالثة» مواقع التواصل الاجتماعي.


 وبدأ مستخدمي المواقع في التساؤل إذا كان العالم بالفعل على شفا قيام حرب جديدة، خاصة مع تهديد ووعيد قادة إيران بأن قتل قائدهم لن يمر بدون ثأر.

 


فأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن زمن اضرب واهرب «قد ولى»، مؤكدا أن إيران ستنتقم لدماء قاسم سليماني.


كانت الأحداث قد اشتعلت في العراق بعدما نفذت القوات الأمريكية ضربات جوية مساء الأحد 29 ديسمبر، استهدفت مقارا لميليشيات عراقية موالية لإيران، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، ردا على استهداف الميليشيات المتكرر للقوات الأمريكية.


وقال البنتاجون في بيان رسمي وقتها إن صواريخ الغارات الذي نفذتها طائرات حربية طالت 5 أهداف لما يسمى «كتائب حزب الله العراقي» الموالية لإيران، الذي يرتبط ارتباط وثيقا بالحرس الثوري، والذي أدرجته واشنطن على قائمة الإرهاب قبل أشهر.


وارتفع حصيلة القتلى من جراء القصف الأمريكي حوالي 25 قتيلا وأكثر من 40 جريحا، من بينهم قائد كبير أبرز وفاته صفحات ومواقع تابعة لميليشيا «حزب الله العراقي» يدعى أبو علي الخزعلي.


أدانت الحكومة العراقية الهجوم ووصفته بأنه «غير مقبول» مشيرة لأنه ستكون له عواقب وخيمة.


تطورت الأوضاع بعد ذلك وامتدت لاحتجاجات ومظاهرات غاضبة حاولت اقتحام مقر السفارة الأمريكية ببغداد، مما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمطالبة الحكومة العراقية باستخدام القوة من أجل حماية السفارة الأمريكية والموظفين داخلها.


وفي صباح الجمعة 3 يناير، أعلن الجيش الأمريكي رسميًا مسئوليته عن استهداف قائد فيلق القدس، مؤكدا في بيان «اتخاذه لإجراء دفاعيا لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج بناء على توجيه من الرئيس».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة