البرتقال
البرتقال


البرتقال فاكهة فصل الشتاء عصيره وقشره.. والفوائد عديدة

منى إمام

الجمعة، 03 يناير 2020 - 05:20 م

مع لمسات موسم الشتاء كثير من الناس يفضلون تناول البرتقال وشرب عصيره لأنه مصدر مهم للفيتامينات المختلفة و يحتوي على الماغنسيوم النحاس والزنك والعناصر الأساسية لصحة الكبد.

قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش إن البرتقال ينتمي البرتقال إلى مجموعة الحمضيات وهو من الفاكهة التي طعمها لذيذ ومحبب ويغذي البرتقال الجسم ويساعد في بناء العظام والأسنان لاحتوائه على فيتامين ج والكالسيوم يستعمل البرتقال في الأنظمة التي تساعد على التخسيس بسبب محتواه الغني من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع ويخفض من مستويات الكوليسترول والدهون.

وأضافت أن البرتقال من أنواع الفواكة الحارقة للدهون ويساعد في التخلص من الدهون في الجسم ونسبة الدهون في البرتقال منخفضة لذلك فهو مناسب للدايت ويساعد البرتقال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد بسبّب المكونات الغنية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الطبيعية.

وأوضحت د. جيهان الدمرداش أن ثمرة البرتقال تتكون من الحديد والكالسيوم والفسفور والألياف الغذائية مثل البكتين ومجموعة فيتامين ب والثيامين وحامض الفوليك وفيتامين ج ، والسكريات البسيطة مثل سكر الفاكهة وأحماض الفاكهة مثل حامض الستريك.

وأضافت أن البرتقال غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في منع الإصابة بالعديد من الأمراض ويوجد العديد من أصناف البرتقال التي تحدث تنّوعاً أكثر في المكونات والعناصر الغذائية فبعض الأصناف تتميز بالمحتوى الغني بالعصارة وبعضها تكون أغنى بالالياف الغذائية مما يوفّر تنوعاً ممتازاً للمستهلك.

وأشارت د. جيهان الدمرداش إلى أن فوائد البرتقال عديدة وهي:

- يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية فيعمل على إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، ويمنح الجسم المظهر الجميل لذلك يعتبر البرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية

- يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب وضغط الدم المرتفع بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة

- تخليص الجسم من السموم

- حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم

- التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء

- يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء

وأوضحت أن هناك فوائد البرتقال للعظام فإنه يحتوي البرتقال على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم المهمّين لتكوين العظام والأسنان، وتعزيز عمل الجهاز المناعي يحتوي البرتقال على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة من خلال منع تكون الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان وتحتوي البرتقال على مركب البوليفينول الذي يعمل كمضاد أكسدة طبيعي يمنع الإصابة بالعدوى الفيروسية.

وتابعت فوائد قشر البرتقال للبشرة حيث أنه يستعمل قشر البرتقال على البشرة لأنّ له خصائص مطهّرة للجلد ويفتح مسام البشرة ويساعد على إزالة المناطق السوداء بفضل وجود حامض الستريك الذي يوحد لون البشرة، ويعالج آثار حب الشباب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة