صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أبرزها أول بدر بعد «الكريسماس».. أهم الأحداث الفلكية لشهر يناير 2020

ناريمان محمد السبت، 04 يناير 2020 - 04:34 م

نشر رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على "فيسبوك"، أهم الاحداث الفلكية لشهر يناير 2020. 

3 -4 يناير

تشهد الأرض زخة شهب الرباعيات Quadrantids وهي من زخات الشهب المتوسطة يصل عدد الشهب فيها إلى 40 شهاب في الساعة، وهي ناتجة عن مخلفات مذنب قديم يعرف باسم EH1 والذي تم اكتشافه عام 2003.

سيكون القمر تربيعا أول ولكنه يغيب بفترة بعد منتصف الليل تاركا السماء لتكون مناسبة لرؤية هذه الشهب هذا العام ، أفضل رؤية بعد منتصف الليل ويجب ان تكون من مكان مظلم تماما وبعيدا عن اضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار المياه، تتساقط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة العواء "Bootes" ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان أخر في السماء.

10 يناير

يحدث اكتمال القمر وخسوفه، حيث يكون القمر بدرا كامل الاستدارة Full Moon ووجه مضاء بالكامل، وهو اول بدر بعد عيد الكريسماس ويُعرف في بعض القبائل الأمريكية من سكان القارة الأصليين باسم القمر الذئب Full Wolf Moon لأن في هذا الوقت من العام تعوي الذئاب الجائعة في البرية ويسمعون صوتها من داخل منازلهم،و يُعرف هذا البدر أيضا باسم القمر القديم وهوالبدر الأول بعد عيد الميلاد عند الغربيين.

خسوف القمر لا يحدث ابدا إلا إذا كان القمر بدرا، لذلك فأن أول خسوف شبة ظلي للقمر يحدث هذا العام سيكون في 10 يناير أيضا حيث يمر القمر خلال شبة ظل الأرض فيظلم ضوئه قليلا ولكنه لا يختفي تمامًا. سيكون الخسوف مرئيًا في معظم دول العالم تقريبا المشتركة معنا في الليل، وسيُرى في مصر بدأ من السابعة والربع مساء ، ثم يصل الى اقصى اعتاما لقرص القمر في حدود التاسعة والربع ، ثم يتحرر القمر وينسلخ من ظل الأرض تماما في الحادية عشرة والربع تقريبا.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة