صورة أرشيفية صورة أرشيفية

خبراء يتوقعون ارتفاع النفط إلى 80 دولارا للبرميل

أ ش أ السبت، 04 يناير 2020 - 05:26 م

توقع خبراء اقتصاديون ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 80 دولار للبرميل، إذا ما تسببت التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، التي تعد أكبر مصدر للخام على المستوى العالمي، في تعطل الإمدادات مع تلويح إيران بالرد الحاسم على اغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني جراء غارة أمريكية في العراق فجر الجمعة الماضي.

 

وبحسب تقرير شبكة نشرته "سي إن بي سي نيوز" ألأمريكية، اليوم السبت، توقع الخبراء الاقتصاديون لدى مجموعة "يورآسيا" لخدمات استشارات إدارة المخاطر، أن تستفز حادثة مقتل سليماني الجانب الإيراني لإتخاذ رد فعل سريع وحاسم، وعليه قد تستمر الاشتباكات في المنطقة لمدة شهر على الأقل، على أن تكون محصورة داخل العراق، حيث من المحتمل أن تشن ميليشيات مدعومة من قبل طهران هجمات على قواعد أمريكية بالعراق ، ما قد يستدعى ردا أيضا من قبل الأمريكيين ليسارعوا هم أيضا بشن غارات.

 

ونقل تقرير الشبكة الأمريكية عن خبراء "يورآسيا" قولهم إن أسعار المعدن الأسود قد تستقر على مدى القريب عند مستوى 70 برميل، لكنها سرعان ما قد تقفز لى سعر 80 دولار للبرميل في حال اتسعت دائرة نطاق الصراع الدائر ليستهدف آبار النفط في منطقة جنوب العراق أو ناقلات النفط التي تعبر منطقة الخليج.

 

وقال فالنتين مارينوف، مدير قسم الأبحاث لدى مصرف "أكريدي أجريكول" أن استهداف واشنطن لسليماني ظل تهديدا محتملا بعد أن حمله المسئولون الأمريكيون مسئولية الهجمات التي تعرضت لها السفارة الأمريكية ببغداد مؤخرا، إلا أن توقيت اغتياله جاء صدمة للأسواق .. مضيفا إنه من السابق لآوانه رسم استنتاجات نهائية حول مدى تأثير ذلك الوضع المتوتر على أسواق النفط ".

 

وقد ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4 في المئة، صباح أمس الجمعة، نهاية تعاملات الأسبوع ، فور شيوع خبر مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العراق .

 

ويعد مقتل قاسم سليماني تصعيد خطيرا في الصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران، حيث حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أن الولايات المتحدة ستشهد تداعيات مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني لسنوات قادمة، زاعما أن واشنطن ارتكبت "خطأ كبيرا لا تدرك".

 

وقد حذرت الأمم المتحدة من حرب جديدة في منطقة الخليج بعد اغتيال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الايراني بضربة جوية أمريكية في بغداد.

 

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، في تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إن الأمين العام للأمم المتحدة قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الشرق الأوسط ، قائلا " إن العالم لا يمكنه تحمل هذه الحرب".

 

الاخبار المرتبطة

 

 

 


الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة