قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني السابق
قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني السابق


خاص| لماذا تم استهداف «سليماني» تحديدا؟.. الخارجية الأمريكية تجيب

صابر سعد

السبت، 04 يناير 2020 - 07:05 م

قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية إيريكا تشوسانو، إن قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، قام بسلسلة هجمات ضد القوات الأمريكية في العراق خلال الفترة الأخيرة.

وفي رد على سؤال لماذا تم استهداف قاسم سليماني تحديدا؟، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «تولى قاسم سليماني قيادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني(IRGC-QF) ، الذراع الإرهابي للنظام الإيراني، وقد تم تكليف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بالتخطيط للعمليات الإرهابية والعسكرية وتنفيذها خارج حدود إيران».

وأضافت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية «في ظل قيادة سليماني، أجج فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، صراعات طائفية مزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وعلى مدى عقود من الزمن، وبصفته قائد فيلق القدس، كان سليماني مسئولاً بشكل مباشر عن تسليح وتمويل وتدريب مجموعات تعمل بالوكالة في العراق وسوريا ولبنان والبحرين واليمن وأفغانستان وأماكن أخرى، وقد أدت العمليات التي تقوم بها هذه المجموعات بالوكالة إلى مقتل ومعاناة عشرات الآلاف، بما في ذلك مئات الأمريكيين، ويستهدف هؤلاء الوكلاء المدنيين ويقتلونهم بشكل روتيني، ويزيدون من النزاعات الطائفية ويطيلون معاناة الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال». 

واختتمت حديثها قائلة: «قام الجنرال سليماني بتنظيم سلسلة من الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق في الأشهر القليلة الماضية، والتي بلغت ذروتها بالهجوم الصاروخي في 27 ديسمبر 2019، كما كان سليماني هو من أمر بالهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد، واستمر في قيادة الوكلاء المدعومين من إيران في العراق، مما شكل تهديداً متصاعداً على حياة الأمريكيين».

وكانت الولايات المتحدة قصفت في الساعات الأولى من صباح الجمعة 3 يناير، موكبا للحشد الشعبي على طريق مطار بغداد الدولي، مما أدى إلى مقتل قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني، التابع للحرس الثوري الإيراني، والداعم لميليشيا حزب الله في اليمن، ونائب رئيس ميليشات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

ويعتبر سليماني أبرز القادة العسكريين الإيرانيين، والأكثر تفضيلا لدى المرشد علي خامنئي، كما أنه قائد فيلق القدس الذي لا يتلقى أوامره إلا من المرشد شخصياً.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة