نصائح الزراعة للمزارعين للحفاظ على المحاصيل
نصائح الزراعة للمزارعين للحفاظ على المحاصيل


لمواجهة الطقس البارد.. نصائح للمزارعين للحفاظ على المحاصيل

عادل إسماعيل

الأحد، 05 يناير 2020 - 10:46 ص

تحتاج المحاصيل الزراعية إلى معاملة خاصة من المزارعين خلال فترات الطقس البارد ونزول الأمطار، للحفاظ على المحاصيل من أضرار البرودة والأمطار والصقيع ونشاط الرياح.

وأصدرت وزرة الزراعة واستصلاح الأراضي روشتة للمزارعين تضمنت النصائح والإرشادات والتوصيات التي يجب إتباعها لمواجهة الظروف الجوية الباردة الممطرة والحفاظ على المحاصيل.

ماذا يحدث للمحاصيل في الطقس السيئ

وكشف تقرير الزراعة  تفسير حالة الطقس وتأثيرها على المزروعات، حيث تعمل زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام، على ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات،  بالإضافة إلى زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة و الندى صباحا وبكثافة، تؤدي إلى توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات، مشيرا إلى أن زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة، يؤدي إلى زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية.

7 نصائح للمزارعين

1-يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، الابتعاد عن الأيام التي  تزيد فيها سرعات الرياح عند إجراء الريات الخاصة بالقمح  والبطاطس الشتوية أو الفول.

2- يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، إجراء رية سريعة على الحامي لمعظم المحاصيل والأشجار قبل يوم الأحد  5 يناير 2020 نظرا لاستمرار انخفاض الحرارة نهارا وتكون شديدة البرودة  ليلا مع احتمالية صقيع.

3- يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لأن النمو ما زال في مراحل ضعيفة، ويتم الرش بمنقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم.

4- يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، الانتهاء من إجراء رشة وقائية على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الأجواء من المناخ "الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل أو ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس، بالمعدلات الموصى بها، الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار(اللفحة الصمغية) -  لفحة الكمون - انثراكنوز الفول والبسلة - حقن مبيدات الأعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين).

5- يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، الاستعداد تماما لعمليات الوقاية  ضد الصدأ الأصفر على القمح  في المناطق والأحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (أول نوفمبر 2019)  وعلى أصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد)، بالمادة الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات : تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول)، وفي انتظار تقارير التنبؤ التي تعتمد علي تسجيل أو ظهور لجراثيم الفطر في مصايد الجراثيم وعلى توفر الظروف المناخية المناسبة.

6- يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، لمنع الإصابة بالبياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو، الرش بماده سيموكسونيل.

7- يجب على المزارعين خلال الطقس البارد والممطر، توقع بعض الافات الحشرية الهامة، وأهمها تربس البصل والثوم وتربس الأزهار في فلفل الصوب والمن على الفول والبطاطس وفراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون، وذبابة الفاكهة في البرتقال.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة