بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


«زلة لسان» تفضح نتنياهو بشأن امتلاك إسرائيل للأسلحة النووية

أحمد نزيه

الأحد، 05 يناير 2020 - 02:45 م

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موقفٍ محرجٍ حينما سقط في زلة لسانٍ كشفت عن امتلاك إسرائيل لترسانةٍ نوويةٍ تُخفيها تل أبيب.

 

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد 5 يناير، عن تحويل بلاده إلى قوة نووية في زلة لسان على ما يبدو خلال اجتماعٍ للحكومة، قبل أن يتدارك الخطأ بإيماءة خجولة وابتسامة تنم عن الحرج.

 

وقوع نتنياهو في الخطأ

ووقع نتنياهو في الخطأ خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة عندما كان يقرأ تصريحات معدة سلفًا بالعبرية بخصوص صفقة مع اليونان وقبرص على إنشاء خط بحري لأنابيب للغاز.

 

وحدث ذلك حينما قال نتنياهو عن اتفاق الغاز مع اليونان وقبرص "أهمية هذا المشروع هو أننا نحول إسرائيل إلى قوة نووية" ثم تدارك الخطأ بسرعة بالإشارة بالقول "قوة في مجال الطاقة".

لكن نتنياهو توقف عن الحديث للحظة وابتسم ثم واصل تصريحاته.

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك ترسانة نووية لكنها لم ترد قط بالنفي أو بالإيجاب على ما إذا كانت تمتلك أسلحة نووية إذ أنها تتبع منذ عقود سياسة تكتم حول القضية.

ولم تنضم إسرائيل إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، مما لم يسمح للمفتشين الدوليين بزيارة إسرائيل للكشف عن مدى امتلاك إسرائيل للأسلحة النووية.

لكن زلة لسانٍ من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي كشفت ما أخفته إسرائيل طيلة الوقت، وربما تكون مقصودةً في ظل مساعي نتنياهو للفوز بالانتخابات التشريعية للكنيست المقررة في 2 مارس المقبل، والتي تمثل طوق النجاة بالنسبة له للنجاة من اتهامات الفساد التي تلاحقه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة