خسوف «شبة ظل» بسماء الوطن العربي
خسوف «شبة ظل» بسماء الوطن العربي


خسوف للقمر بسماء الوطن العربي.. الجمعة

ناريمان محمد

الأحد، 05 يناير 2020 - 02:55 م

 

تشهد سماء الوطن العربي، مساء يوم الجمعة 10 يناير، خسوف شبة ظل للقمر هو الأول من أربعة هذه السنة، وهو يحدث بعد أسبوعين من كسوف الشمس الحلقي في 26 ديسمبر الماضي، وسوف يستمر 4 ساعات و 4 دقائق.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، "خسوف شبة الظل يحدث عندما يعبر القمر خلال منطقة شبة ظل الأرض الباهتة وخلال هذا النوع من الخسوف ستقل اضاءة القمر قليلا ولكن كقرصه سيبقى مضاء بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020 لكونها من نوع شبة الظل".

وأضافت: "مراحل الخسوف ستكون في نفس الوقت في كافة مناطق المملكة حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 7:08 بتوقيت القاهرة (5:08 مساء بتوقيت جرينتش) وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر حيث سيظهر كالمعتاد".

تابعت: "يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 9:10 مساء بتوقيت القاهرة (7:10 مساء بتوقيت جرينتش) وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة".

وذكرت: "بالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 9:21 مساء بتوقيت القاهرة (7:21 مساء بتوقيت جرينتش) ويكون بذلك قطع نصف مدارة حول الأرض، وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبة ظل الارض عند الساعة 11:12 منتصف الليل بتوقيت القاهرة (9:12 مساءاً بتوقيت جرينتش)".

جدير بالذكر، سوف يتبع خسوف شبة الظل، خسوف آخر من نفس النوع في السادس من يونيو القادم بسماء السعودية والوطن العربي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة