تطبيق  نظام الباكس الالكترونى لأرشفة فحوصات الأشعة
تطبيق  نظام الباكس الالكترونى لأرشفة فحوصات الأشعة


تطبيق نظام الباكس الإلكتروني لأرشفة فحوصات الأشعة بمستشفيات جامعة المنصورة

حازم نصر

الأحد، 05 يناير 2020 - 02:59 م

شهد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة اليوم، بدء تطبيق نظام الباكس الإلكتروني بقسم الأشعة بمستشفيات الجامعة.

 

النظام الجديد نظام الكتروني لأرشفة فحوصات الأشعة الكترونيا وربط المراكز الطبية والمستشفيات بنظام إلكتروني موحد بهدف توفير النفقات والوقت والجهد والتيسير على المريض في ذات الوقت ويمكن الطبيب في أي مكان من متابعة نتائج أشعات المرضى.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة والدكتور نسرين صلاح عمر القائم بعمل عميد كلية الطب والدكتور محمد حجازي القائم بعمل المدير التنفيذي للمراكز الطبية والمستشفيات والدكتور الشعراوي كمال مدير عام مستشفى الجامعة والدكتور وائل زكريا مدير مستشفى الجامعة والدكتور أحمد عبد الخالق رئيس قسم  الأشعة .

 

وأكد  الدكتور أشرف عبد الباسط أنه مع بداية عام 2020 تشهد الجامعة انطلاق تفعيل العمل بنظام الباكس والذي تم تشغيله تجريبيا خلال الفترة الماضية وهو خطوة من خطوات التحول الرقمي للخدمات الطبية بالجامعة كما يتم حاليا تطوير المنظومة الطبية وربطها بجميع الأقسام وكافة المستشفيات والمراكز والذي يعد إضافة كبيرة للمنظومة الطبية بجامعة المنصورة

 

وأشار إلى أن هناك جهود كبيرة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين على تعاونهم في تشغيل نظام الباكس وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى المترددين من كافة محافظات الدلتا.

 

وأكد الدكتور الشعراوي كمال إلى  ضرورة مواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي للخدمات الطبية عن طريق منظومة الباكس لأرشفة فحوصات الأشعة لتوفير الوقت والمجهود لتشخيص الحالات وأرشفتها الكترونيا ليسهل الوصول إليها وأن قسم الأشعة يشهد تحول كبير وتطور مستمر بفضل جهود أعضاء هيئة التدريس والعاملين فهو من الأقسام التي تقدم خدماتها لكافة الأقسام الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية.

 

واستعرض الدكتور أحمد عبد الخالق الهدف من استخدام نظام الباكس الالكتروني الذي بدأ تنفيذه في قسم الأشعة والذي سيرفع من جودة مستوى الخدمات الصحية المقدمة لرعاية المرضى بالمستشفيات والمركز الطبية بالجامعة كونه برنامج أرشيف طبي إلكتروني لفحوصات الأشعة والذي يُسهم في سرعة الوصول إلى التشخيص وتقليل الوقت لانتظار نتائج الفحوصات الإشعاعية، إلى جانب تخزين تلك النتائج للرجوع إليها لمتابعة التاريخ المرضي للمريض.

 

وقد تم ربط 7 مستشفيات ومراكز طبية ويسمح النظام للطبيب بمتابعة حالة المريض من خارج المستشفى وتم إجراء 451 ألف حالة وتخزينها على النظام بمعدل يومي 140 حالة أشعة رنين، 220 حالة أشعة مقطعية، 300 حالة أشعة عادية، 280 حالة مومجرافي.

 

كما أن النظام يسمح بتسريع وصول التشخيص للطبيب بعد إجراء الأشعة التي توضّع بشكل آلي في ملف المريض الإلكتروني بنظام ابن سينا الطبي.

 

كما يعطي النظام قدرة أكبر للتخصصات الدقيقة في تشخيص فحوصات الأشعة بالاضافة إلى وجود قاعدة بيانات كاملة من مختلف الحالات والتي تسمح بسهولة الاضطلاع عليها والتي تساعد في زيادة وتطوير البحث العلمي والنشر الدولي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة