خالد اليماني
خالد اليماني


خاص| خالد اليماني: إيران أعطت الضوء الأخضر لضرب أهداف أمريكية وخليجية

صابر سعد

الأحد، 05 يناير 2020 - 07:57 م

 

قال وزير الخارجية اليمني السابق خالد اليماني، إن "استهداف القوات الأمريكية في العراق للإرهابي قاسم سليماني، يأتي متفقا مع بنود القانون الدولي ومتسقًا مع منطق حق الرد"، مضيفًا أن "سليماني كان يجهز للقيام بعمل إرهابي يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد".

 

 وكشف في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن " إيران أعطت الضوء الأخضر لكافة عصاباتها الإرهابية في المنطقة لضرب أهداف أمريكية وخليجية"، مطالبا طهران بعدم اللجوء للتصعيد والبحث عن سبل الحوار.

 

وتابع خالد اليماني: "صدرت التوجيهات من أعلى القيادات الإيرانية ومن فيلق القدس للحوثيين، بالتحرك لضرب أهداف أمريكية وسعودية وإماراتية في المنطقة.. وهذا يؤكد أن الميليشيات الحوثية في اليمن شأنها شان حزب الله وميليشيات الحشد الشعبي الشيعية في العراق كلها تتحرك بتوجيهات من طهران".

 

ودعا اليماني، طهران إلى استيعاب أن "أمن المنطقة ينطلق من التعاون بين مكوناتها، ولا يقوم على أساس الفكر التوسعي المنطلق من الإرهاب الذي تتبناه باسم محور المقاومة الإسلامية".

 

وردا على احتمال وجود تأثير إيجابي في اليمن نتيجة لمقتل قاسم سليماني، قال  اليماني: " لا أعتقد لأن الحرب طالت، وعلى الرغم من النتائج العسكرية الطيبة خلال العامين الأول والثاني، بدأ معسكر الشرعية يتشظى وظهرت فصائل كثيرة مثل الجنوبيين وغيرهم أضعفت مشروع استعادة الدولة وأضعفت مشروع التحرير".

 

وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، قصفت الولايات المتحدة موكبا للحشد الشعبي على طريق مطار بغداد الدولي، مما أدى إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري والداعم لميليشيا حزب الله في اليمن، ونائب رئيس ميليشات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

ويعتبر قاسم سليماني أبرز القادة العسكريين الإيرانيين، والأكثر تفضيلا لدى المرشد علي خامنئي، كما أنه قائد فيلق القدس الذي لا يتلقى أوامره إلا من المرشد شخصيا، وله تاريخ من الدموية في دعم ميليشيا الحوثي في اليمن.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة