شيخ الازهر و الدكتورة ألهام شاهين
شيخ الازهر و الدكتورة ألهام شاهين


في ذكرى ميلاده| إلهام شاهين عن شيخ الأزهر: المعلم والأب.. كلما زاد علمه ازداد تواضعه

إسراء كارم

الأحد، 05 يناير 2020 - 11:28 م

 

تحل ذكرى ميلاد فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الـ٧٤ غدا، حيث ولد في 6 يناير 1946: 3 صفر 1365 هـ .

تميزت حياة الإمام الأكبر بالزهد والورع وخدمة الإنسانية، طاف خلالها العديد من البلدان لنشر السلام، نجح في ترسيخ مبدأ الأخوة الإنسانية لتظل شاهدة على مسيرة العطاء التي سلكها الإمام الطيب.

وقالت الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات، عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر، إن الله بارك بعمر فضيلة الإمام الأكبر وعمله، فهو «بالنسبة لي أستاذي ومعلمي ومن تعلمت على مائدته العلمية الكثير من علوم العقيدة والفلسفة، فهو عالم رباني وكلما زاد علما زاده ربي تواضعا».

وأضافت، خلال تصريحها لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن « تواضعه يظهر أيضا في خفض جناحه لطلبة العلم فلا يبخل عليهم بوقته ولا بماله ولا بعلمه ولا بجهده، يلقي العلم في تواضع ويمحو آثار الجهل بإحسان ورزانة»، قائلة: «من أخلاقه العلمية والمهنية تعلمت الكثير والكثير، تعلمت الحكمة مع التواضع عمليا من خلال تعامله معنا، وهو أستاذ ومشرف على رسائل البعض منا».

واستكملت الدكتورة إلهام شاهين، تصريحها، قائلة: «تعلمت أيضا من حكمته في تناول المشكلات من خلال احتوائه للمواقف المهنية والعملية الصعبة فترة توليه العمل كرئيس لجامعة الأزهر، وظهور ميليشيات الإخوان بالجامعة وتصديه لتلك الظاهرة بحسم وشدة في غير عنف ولين وحكمة في غير ضعف».

أما على المستوى الإنساني، فقالت: «هو أب رحيم بأبنائه حنون وعطوف ورؤوف على بناته فهو يدفعنا إلى الاجتهاد والتقدم والتفوق، ويدلنا على مفاتيح العلم والمعرفة، ويغضب إن وجد أحدا من ابناء الأزهر وبناته من الطلاب أو الأساتذة متأخرا أو كسولا أو سيئ الخلق، ويسعد إن وجد منا المجتهد النشيط المتقدم».

وأضافت: «تعلمت منه في العمل ألا أنظر إلى الناقدين والحاسدين والمثبطين للجهود، فكل عمل بإخلاص لله تعالى لا يضيع، وأن الله يدافع عن الذين آمنوا ولا يهم ما نلاقيه من صعاب لأن الشمعة تحرق نفسها لتضيئ الطريق للعدو والصديق وللصالح والطالح، وكذلك النخلة أيضا فإنها تضرب بالحجارة ومع ذلك فهي تعطيك التمر الحلو اللذيذ، كما أن الله تشرق شمسه على المؤمن والكافر».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة