مسار العائلة المقدسة
مسار العائلة المقدسة


«مسار العائلة المقدسة» مشروع الدولة القومي لتنمية السياحة الدينية

مي سيد

الإثنين، 06 يناير 2020 - 03:03 م

يعد مسار العائلة المقدسة احد أهم الملفات لوزارة السياحة حيث يعتبر أطول مسار ديني في العالم موجود في مصر يبلغ طوله 3500 كيلو و يمر على 25 نقطة في مصر ، ويبلغ أهميته فكونه مسار ديني روحاني يستطيع  أن يجذب ملايين من  السياح حول العالم .


وفي هذا الصدد  قال مدير عام العلاقات الدولية و التخطيط بتنمية السياحية و المنسق العام لمسار العائلة المقدسة د. عادل الجندي أن المسار يحظى باهتمام كبير من  قبل القيادة السياسية  برئاسة الرئيس عبد  الفتاح السيسي و يعتبر مشروع الدولة القومي لتنمية السياحة الدينية في مصر .


وأكد  عادل الجندي، أن بدأ الاهتمام بمشروع  تنمية نقاط مسار العائلة المقدسة في 2013 و بالفعل تم الكثير من الخطوات الهامة مثل تنمية 5 مناطق في المسار ممثل مصر القديمة و المنيا و المعادي و المطرية حيث تم ازدواج الطريق و نظافة المناطق المحيطة و مشاكل الصرف الصحي في منطقة المطرية و زرع نخل مثمر في الطريق بأكمله ووضع لوحات إرشادية و تحكي رحلة العائلة المقدسة في جميع نقاط المسار .

 

وأوضح عادل الجندي، أن تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية والوزارات المعنية لتطوير مسار العائلة المقدسة لتقديم جميع التسهيلات و الدعم المطلوب لتنمية المناطق و تم بالفعل اجتماعات عديدة مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات المعنية بالمسار العائلة المقدسة، مؤكدا أن ستنتهي أعمال  تطوير النقاط  في شهر يونيو 2020 .

 

وأشار الجندي إلى تم استقبال وفود تعريفية لرؤساء الكنائس من فرنسا وإيطاليا لاستطلاع رأيهم في التطويرات التي تمت في نقاط المسار العائلة المقدسة، مضيفا أن يوجد  فوج من ايطاليا يزور مصر حاليا لزيارة مسار العائلة المقدسة و هو اول فوج يأتي لزيارة المسار .

 

وفي هذا الصدد حرص الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أثناء زيارته للكنيسة المعلقة وكنيسة أبي سرجة بمنطقة مصر القديمة الأثرية، على تقديم التهنئة للإخوة المسيحيين في عيد الميلاد المجيد.

 

وقام زوار الكنيسة بالتقاط الصور التذكارية مع وزير السياحة والآثار، حيث التف حوله الزائرون والسياح الأجانب منهم مجموعة أمريكية جاءت خصيصًا إلى مصر للاحتفال بعيد الميلاد المجيد في المكان الذي لجأت إليه العائلة المقدسة أثناء رحلتها في مصر، معربين عن شدة إعجابهم بما شاهدوه من عظمة الحضارة المصرية وما بها من تناغم وتلاحم.

 

وأوضح وزير السياحة والآثار، الاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة لملف إحياء مسار العائلة المقدسة، حيث تم ترميم وافتتاح العديد من المواقع والكنائس والأديرة الأثرية على المسار، فقد تم افتتاح الكنيسة المعلقة بمصر القديمة بعد الانتهاء من ترميمها كما تم الانتهاء من أعمال ترميم كنيسة العذراء مريم والشهيد ابانوب بسمنود وافتتاح مغارة وكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة، بالإضافة إلى ترميم أجزاء من أديرة وادي النطرون الأربعة وجاري حاليا ترميم وتأهيل كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا ومشروع تطوير موقع شجرة مريم بالمطرية، هذا بالإضافة إلى إصدار كتالوج بالغتين العربية والإنجليزية لتوثيق مسار العائلة المقدسة والمواقع الأثرية التي مرت عليها الرحلة. وأضاف العناني، أن الوزارة تقوم أيضا بتطوير مستوى الخدمات السياحية المقدمة للزائرين بالمواقع الموجودة على نقاط مسار العائلة المقدسة وذلك للنهوض بها ورفع كفاءتها.

 

وأكد العناني، أن الوزارة شكلت لجنة قومية تضم خبراء من كل الجهات المعنية لإعداد ملف لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لتسجيل مسار رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي اللامادي وتسجيل أديرة وادي النطرون الأربعة على قائمة التراث العالمي المادي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة