رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون


مستشار عسكري بريطاني يحذر «جونسون» من هجمات إيرانية محتملة على القوات البريطانية بالعراق

أ ش أ

الإثنين، 06 يناير 2020 - 03:31 م

 

حذر الضابط المتقاعد في الجيش البريطاني السير سايمون فنسنت مايال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، من احتمالية مقتل جنود بريطانيين خلال هجمات انتقامية إيرانية تستهدف جنودًا أمريكيين ردًا على مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقال سايمون، حسبما نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين، إن الحلفاء في العراق متحدون بشكل وثيق وقد يكون الضحايا مشتركين بين الجانبين الأمريكي والبريطاني حال ردت إيران على مقتل سليماني.

وأضاف سايمون، الذي يعمل حاليًا مستشارًا لشئون الشرق الأوسط بوزارة الدفاع البريطانية، "لا أعتقد أن البريطانيين أكثر عرضة للتأثر (من الضربات الإيرانية) من الأمريكيين في هذه المسألة، فنحن متحدون في كيان واحد (فيما يتعلق بهذا الأمر) ولكن الإيرانيين محقون تمامًا، لأننا مرتبطون بشكل وثيق فأي هجوم يستهدف مواقع أمريكية بلا شك قد يؤدي أيضًا إلى سقوط ضحايا بريطانيين".

وتوقع أن يتحدث الدبلوماسيون البريطانيون إلى نظرائهم الأمريكيين "ساعة بساعة" لمناقشة محاولات خفض حدة التوترات، كما يعتقد أنهم سيشجعون نظرائهم الأمريكيين على تذكير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دائمًا بأن الطريق الأمثل هو المضي قدمًا مع الحلفاء والأصدقاء، فضلًا عن حثه على التوقف عن الحديث المؤجج لتصعيد الأمور على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وجاء هذا التحذير عقب اجتماع وزاري عقده جونسون لبحث أزمة إيران المتفاقمة على خلفية مقتل سليماني.

وكان قيادي بارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قد حذر من إمكانية تعرض القوات البريطانية لـ"أضرار تبعية" عند إجراء أعمال انتقامية، ردًا على الغارة التي شنتها الولايات المتحدة في بغداد وأسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة