الفنان القدير حمدي غيث
الفنان القدير حمدي غيث


في ذكري ميلاده.. حمدي غيث.. تاريخ من العطاء للأسرة وللجمهور

أحمد السنوسي

الثلاثاء، 07 يناير 2020 - 06:09 م

 

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير حمدي غيث، أحد عمالقة الفن المصري، فلا يستطيع أحد إنكار تميزه رغم ما تعرض له في حياته من محن وصدمات لكن يظل اسمع وسط العمالقة.

الفنان محمود حمدي الحسيني غيث، المشهور بحمدي غيث، من مواليد قرية شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، توفي والده عمدة القرية تاركا 5 أبناء هو أحدهم وأخيه الاصغر عبد الله غيث ،وكان حمدي غيث في سن الرابعة وأخيه الشقيق عبدالله غيث كان رضيعا، درس في كلية الحقوق ثم درس بعدها في المعهد العالي للتمثيل، وكان من بين طلبة أول دفعة تخرجت من هذا المعهد، وواصل دراساته المسرحية في العاصمة الفرنسية باريس.

حمدى غيث أحد وحوش التمثيل وعمالقة المسرح فى عصره الذهبى ، مخرجا وممثلا وأستاذا بمعهد الفنون المسرحية علم أجيال ، هو ريتشارد قلب الأسد فى فيلم الناصر صلاح الدين، وأبو سفيان ابن حرب فى فيلم " الرسالة"، المعلم حسونة فى "التوت والنبوت"، والبدرى أبو بدار فى مسلسل "ذئاب الجبل"، والعز بن عبدالسلام فى مسلسل " الفرسان"، وغيرها عشرات الأفلام والمسرحيات والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.

انطلق في الخمسينيات عام 1954 إلى عالم السينما وكانت أول إطلالة له من خلال فيلم صراع في الوادي، كما جسد الكثير من الدرامية التى يغلب عليها الطابع الديني والتاريخي، مثل لا إله إلا الله و الفتوحات الإسلامية وزيزينيا والشهد والدموع، كما حصل على منصب نقيب السينمائين لأكثر من دورة.

كانت أكبر صدمة فى حياة الفنان حمدى غيث فى 13 مارس 1993 بوفاة شقيقه الفنان الكبير عبدالله غيث الذى اعتبره ابنه وبعد وفاته تغيرت وتأثرت شخصية شقيقه حمدى بشكل كبير وأصبح فى حالة حزن دائم، واستكمل الشقيق الأكبر دور شقيقه فى مسلسل المال والبنون بعد إلحاح من المخرج، ولكنه ظل حزينا على فراق شقيقه حتى لحق به فى 7 مارس عام 2006.

كما قدم مجموعة من الأعمال الدرامية التي مازالت محفورة في أذهاننا إلي يومنا هذا، مثل مسلسل "الشهد والدموع" 1983 والذي جسد من خلاله شخصية الحاج رضوان صاحب التركه التي يتنازع عليها أولاده وأحفاده خلال أحداث المسلسل، مع مجموعه من الفنانين.

ومسلسل "المال والبنون" 1993، الذي قدم من خلاله  شخصية "عباس الضو" الشهيرة في أحداث مسلسل المال والبنون الجزء الثاني استكمالا لدور أخيه عبد الله غيث الذي توفي عقب انتهاءه من الجزء الأول، ويعد أيضا المال والبنون من أشهر مسلسلات الدراما الاجتماعية في التلفزيون المصري.

مسلسل "زيزينيا" 1997، والذي قدم فيه دور عامر عبد الظاهر المصري من أم ايطاليه والد يحيى الفخراني وزوج الفنانة هى سلطان، وتدور أحداث المسلسل حول الأجانب في الإسكندرية في أربعينيات القرن العشرين.

مسلسل "ذئاب الجبل" 1993 والذي جمعه مع أخيه عبد الله غيث، فجسد دور الشيخ بدار البدري، الذي كسر العادات والتقاليد للقريه وزوج ابنته إلى رجل غريب عن العائلة، ليدخل في صراع الشر مع علوان البكري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة