فاطمة عبد الرسول
فاطمة عبد الرسول


معنى كلمة «كل سنة وانتم طيبين» عند المصري القديم

شيرين الكردي

الأربعاء، 08 يناير 2020 - 02:21 ص

كشفت فاطمة عبد الرسول، باحثة دكتوراه الآثار مصرية، ومفتشة بحفائر الواحات البحرية، أن كلمة «وبت رنبت نفرت»، تعني بلسان المصري القديم كل سنة وانتم طيبين، حيث تحتفل الكنائس المصرية بعيد القيامة المجيد.

وأشارت عبد الرسول، لـ«بوابة أخبار اليوم » إلى أن المصريين من أكثر شعوب العالم تمسكا بالعادات والتقاليد المتوارثة من قديم الأزل ويبدوا هذا واضحاً جليا من خلال طقوس حياتهم اليومية وسلوكهم اليومي بالإضافة إلى مظاهر الاحتفال بالأعياد والمناسبات في حياة المصريين المختلفة.

وأضافت عبد الرسول، أن المصري القديم هو أول من وضع التقويم نظم فيه الفصول والشهور حتى ينظم حياته فنجده قسم العام إلى أثنى عشر شهراً, وجعل للشهر فترة قوامها ثلاثون يوماً لتصبح عدد أيام السنة 360 يوماً، كما عرف أيام النسى الخمسة التي تعرف باسم hryw rnpt وقسم العام إلى ثلاثة فصول كل فصل يتكون من أربعة شهور وهي فصل الفيضان 3ht "أخت" وفصل الشتاءprt "برت" وفصل الصيف smw"شمو".

وأوضحت أن رأس السنة المصرية كان يوافق بدء الفيضان الذي يوافق نجم الشعرى اليمانية، والذي يحدث حوالي يوم 19 يوليو في تقويمنا الحالي، وكان المصري القديم يبدأ التأريخ بالسنة.

وأضافت عبد الرسول، أن من النقوش العديدة الموجودة على جدران المقابر والمعابد تبين لنا مدى اهتمام المصري القديم بالأعياد والاحتفالات التي كانت تقام على مدار السنة مثل الأعياد الرسمية وهي أعياد تقام في جميع المدن المصرية ويحتفل بها الملك والشعب كعيد تتويج الملك وعيد اكتمال القمر وعيد ظهور الهلال والأعياد المرتبطة بالزراعة وفيضان النيل وبالإضافة إلى الأعياد الدينية التي ترتبط بالمعبودات مثل عيد أوبت، بالإضافة إلى عيد رأس السنة وهو من أهم الأعياد الدينية عند المصري القديم.

ولكل عيد عاداته وطقوسه الخاصة، فكان المصري القديم حريص على تلك الأعياد ويستقبلها بالفرح والسرور وتضاء المعابد وتقدم القرابين وعمل الفطائر والكعك ويتبادلون التهنئة بين الأهل والأصدقاء.

وارتباط الكعك والفطائر بالأعياد هي موروث وعادة مصرية قديمة نجد منظر من الدولة القديمة لزوجات الملوك تقدم الكعك للكهنة القائمة لحراسة هرم خوفو في يوم تعامد الشمس ومنظر أخر لصناعة الكعك في مقبرة الوزير رخيمرع من عهد تحوتمس الثالث الدولة الحديثة.

وتبدأ الاحتفالات بعيد رأس السنة في الليلة التي تسبق السنة الجديدة والذي كانت تحتفل به حتحور في معبدها بدندرة يتوجه مجموعة من الكهنة يتقدمهم كبير الكهنة الذي يحل محل الملك في أداء الطقوس.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة