المصريون يحتفلون بعيد الميلاد المجيد.. والحدائق تستقبل الآف الزوار
المصريون يحتفلون بعيد الميلاد المجيد.. والحدائق تستقبل الآف الزوار


المسلمون يشاركون الأقباط فرحتهم بالكنائس

المصريون يحتفلون بعيد الميلاد المجيد.. والحدائق تستقبل الآف الزوار

محمد زهير- أحمد بدوي- إبراهيم عودة- وليد هاشم

الأربعاء، 08 يناير 2020 - 03:41 ص

احتفل المصريون أمس بعيد الميلاد المجيد، وتوافد المسلمون على الكنائس لتهنئة اخوانهم الأقباط. وحرصوا على حضور قداس عيد الميلاد. كما شاركت الجاليات المصرية بالخارج فى الاحتفالات.

واستقبل البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أمس المهنئين بعيد الميلاد المجيد بالمقر البابوى بالعباسية، وقدم د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب التهنئة للبابا، خلال زيارته على رأس وفد من أعضاء البرلمان أمس، وأكد عبدالعال أن الوحدة الوطنية ركيزة أساسية لقيام الدولة وأضاف أن قوى الشر لا تريد خيرا لهذا الوطن.

كما قدم اللواء محمود توفيق وزير الداخلية التهنئة للبابا تواضروس بمقر الكاتدرائية بالعباسية، وأعرب عن تهانيه وهيئة الشرطة للاخوة الأقباط بهذه المناسبة، وأشاد بالدور الوطنى المشرف للكنيسة المصرية فى نشر قيم التسامح بين كافة أبناء الوطن.

وقدم اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة التهنئة للبابا، خلال زيارته للمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وتقدم نادى مجلس الدولة برئاسة المستشار سمير البهى رئيس نادى قضاة مجلس الدولة، بالتهنئة للاخوة الأقباط بمناسبة أعياد الميلاد المجيد.
وعاشت المحافظات حالة من البهجة، وشهدت العديد من الاحتفالات التى شارك فيها المسلمون والمسيحيون.

وحضر  اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية واللواء جمال الرشيدى مساعد وزير الداخلية لامن القليوبية قداس عيد الميلاد بكنيسة العذراء ببنها وقدما التهنئة للأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا والاباء والكهنة بعيد الميلاد المجيد.

حضر القداس ممثلون عن مديرية الاوقاف والمنطقة المركزية للازهر الشريف وحمدى سلامة رئيس مدينة بنها ونواب البرلمان وعدد من ممثلى الاحزاب والمجتمع المدنى.

وتزينت جدران الكنائس  بالألوان المعبرة عن عيد الميلاد المجيد  وردد الشمامسة والحضور الترانيم والأناشيد الكنسية المرتبطة بعيد الميلاد المجيد.
وفى لفتة تدل على روح المحبة والإخاء والنسيج الواحد لأبناء الوطن  شهدت العديد  من الكتاتدرائيات والكنائس بالمحافظة توافد  الشباب وممثلى المجتمع المدنى لتقديم  الشيكولاته والورود خلال القداس والتهنئة  بعيد الميلاد المجيد، وأكدوا ان المصريين نسيج واحد ولن تنجح اى مخططات للتفريق بينهم.

وقدم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية التهنئة للأنبا بنيامين أسقف المنوفية، كما هنأ الإخوة الأقباط، خلال زيارته صباح أمس لمطرانية المنوفية بشبين الكوم.

وأكد المحافظ على وحدة أبناء الوطن مسلمين ومسيحيين، وشدد أسقف المنوفية على أن مصر ستظل دائما رمزا للأمن والأمان بوحدة شعبها بجميع أطيافه.

واستقبل مطران المنوفية وفود المهنئين ومن بينهم وفد الجمعية العامة لحقوق الإنسان وممثلو التيارات والأحزاب والقيادات الشعبية والتنفيذية.
وقام أيمن مختار محافظ الدقهلية بزيارة عدد من الكنائس وكتدرائية العذراء مريم بالمنصورة لتهنئة أقباط المحافظة بعيد الميلاد المجيد.

وأكد المحافظ أن رسالة الأديان جميعها الحب والسلام، وأشار إلى أن المسلمين والمسيحيين فى مصر يضربون أروع الأمثلة للمحبة والسلام وأنهم نسيج واحد على مر العصور وسيظلون كذلك نسيجا واحدا تربطهم أواصر المحبة وعلاقات الأخوة.

وقام د. ممدوح غراب محافظ الشرقية واللواء عاطف مهران مدير الامن ورئيس جامعة الزقازيق د. عثمان شعلان وعدد من القيادات الامنية والتنفيذية والنواب ورجال الدين الاسلامى بتقديم التهنئة للاخوة الاقباط بالمحافظة، بمطرانية الزقازيق وفاقوس والكنيسة الكاثوليكية والانجيلية حيث التقى المحافظ بالأنبا تيموثاوس اسقف الزقازيق ومنيا القمح والاب سمعان صبحى  راعى الكنيسة الكاثولوكية.

وأكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن روح الاخوة والسماحة التى جمعت بين أبناء مصر على مدار التاريخ أضافت قوة ولحمة للنسيج المصرى تستعصى على كل محاولات النيل من شعب مصر العظيم بكل طوائفه.
جاء ذلك خلال زيارات قام بها لعدد من كنائس المحافظة لتقديم التهنئة بعيد الميلاد.

وأعرب د. أحمد الأنصارى محافظ الفيوم عن خالص تهانيه القلبية للإخوة الأقباط أبناء الوطن. وأشار إلى أن المصريين جميعاً تجمعهم أواصر المحبة والأخوة لا فرق فى ذلك بين مسلم ومسيحى، لأنهم نسيج واحد يعيشون على أرض وطن واحد وتحت سماء واحدة، كما تربطهم روابط الأخوة والوطنية ويجمعهم العمل معاً على تنمية واستقرار البلاد.

وتوافد ابناء محافظة الوادى الجديد على كنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة الخارجة من الساعات الاولى للصباح، وأكد عبد الحميد منصور عضو مجلس النواب السابق أن أبناء الوادى الجديد مسلمين ومسيحين هم نسيج واحد داخل الوطن الاكبر مصر.

وحضر المحافظ اللواء محمد الزملوط واللواء هشام لطفى مدير الأمن إلى مقر إبراشية الأقباط المسيحيين بمدينة الخارجة لتهنئة الأنبا ارسانيوس اسقف كنائس الواحات والوادى الجديد بعيد الميلاد.

وأكد محافظ الوادى الجديد فى كلمته التى ألقاها داخل الكنيسة ان رسالة الامان التى أرسل بها الرئيس السيسى خلال زيارته للكاتدرائية بالعاصمة الادارية تحتوى على العديد من المعانى ومن اهم تلك الرسائل هو ان يكون الشعب على قلب رجل واحد.

وفى سوهاج شارك المحافظ اللواء طارق الفقى أطفال جمعية بيت الرحمة «المسيحية» فرحتهم بالعيد، وقدم لهم الحلوى، وكسوة العيد، والهدايا بالإضافة إلى مبلغ مادى كعيدية، بحضور د. أحمد سامى القاضى نائب المحافظ، واللواء حسن محمود مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، واللواء أشرف أبو المكارم رئيس فرع الأمن الوطنى بالمحافظة، والعقيد أسامة رشاد المستشار العسكرى للمحافظة، والعقيد عمرو أبو سحلى من الامن الوطني، والشيخ على طيفور وكيل وزارة الاوقاف، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ورجال الدين، والقيادات الامنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة.
وأعرب أشرف غريب الداوى محافظ قنا عن سعادته بتواجده بين الاخوة الأقباط لتهنئتهم بعيد الميلاد المجيد الذى هو عيد للمصريين جميعا، وأكد اعتزازه بالروابط القوية ومشاعر الإخوة والسماحة التى يتميز بها الشعب المصري.

وهنأ اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر الأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر وأقباط المحافظة خلال زيارته على رأس وفد إلى كاتدرائية الأنبا شنودة بالغردقة.
وأكد المحافظ ان ذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام تؤكد قيم المحبة والرحمة والتسامح التى يتعين ان تسود العالم، وتوافدت حشود من الجالية المصرية المقيمة فى الكويت أمس على مقر الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية هناك، للتهنئة بعيد الميلاد المجيد، حيث كان فى استقبالهم راعى الكنيسة القمص بيجول والأنبا بيشوى، فى مشهد جسد عمق مفهوم الوحدة الوطنية بين المصريين، سواء فى الداخل أو الخارج.

وحرص عدد كبير من المسئولين الكويتيين وكبار شخصيات المجتمع الكويتى، على الحضور لمقر كنيسة مار مرقس المصرية لتقديم التهنئة بالعيد، تجسيدا لعمق وقوة العلاقات المصرية الكويتية، والتى ازدادت متانة ورسوخا فى ظل رعاية الرئىس عبدالفتاح السيسى وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأكد راعى الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية بالكويت القمص بيجول الأنبا بيشوى، أن مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، لا تفرق بين مسلم ومسيحى، وشدد على ان الدولة رسخت مفهوم المواطنة والوحدة الوطنية على أرض الواقع.
وأضاف القمص بيجول خلال استقباله للمهنئين بعيد الميلاد المجيد بمقر الكنيسة أمس أن المواطن المصرى أصبح الآن يعيش فى وطنه، دون أدنى شعور بانتقاص حقوقه. وأشار إلى عدم وجود أى تمييز سواء دينيا أو عرقيا، فالجميع مواطنون فى وطن واحد.

وشدد على أن حجم الإنجازات التى تحققت فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، تعد فخرا لكل مصرى، وأشاد بمسيرة التنمية الشاملة التى يقودها على مختلف الأصعدة، فى إطار جهوده الحثيثة لبناء مصر الجديدة.


احتفالات فى الحدائق والملاهى الشعبية

كتب إبراهيم عودة ووليد هاشم ومحمد زهيرى:

آلاف المصريين قصدوا أمس مختلف الحدائق والمتنزهات العامة وكورنيش النيل، للاحتفال بعيد الميلاد المجيد واقتناص ساعات من الأجواء المفعمة بالدفء رغم برودة الجدران فى المنازل.
قامت «الأخبار» بجولة لرصد أجواء احتفالات المواطنين بالمناسبة حيث استقبلت حديقة الحيوان آلاف الزائرين، وأوضح د. محمد رجائى مدير الحديقة أنه تم الاستعداد للمناسبة لتظهر الحديقة فى أبهى صورها، وأشار إلى أن الأطفال فضلوا التجول بالطفطف فى مختلف أرجائها إلى جانب اللعب مع الحيوانات.
وشهد كورنيش النيل إقبالا من الشباب للتجول فى الأجواء المشمسة والقيام برحلات نيلية على متن المراكب والتنزه والتقاط الصور التذكارية.
واحتفلت العديد من الأسر فى المناطق الشعبية فى «الملاهى الشعبية» والتى تضم عدداً من الألعاب البسيطة من المراجيح والسوستة وألعاب النشان، حيث اصطحبت الأسر الأطفال لضمان سلامتهم، لوجود ألعاب تفتقد لأغلب شروط السلامة، ورغم ذلك كانت الفرحة بادية على وجوه الأطفال ومرافقيهم، خاصة فى مناطق عزبة الزبالين والوراق بالجيزة.
وأكد عم محمد صاحب عدد من الألعاب فى منطقة الوراق أنه يقوم بزيادة الألعاب فى فترة الأعياد، نظراً للإقبال الكبير عليها، بينما فى الأيام العادية يقتصر النشاط على لعبة واحدة فقط. وأضاف أن التكلفة البسيطة لاستخدام هذه الألعاب تناسب الأطفال وأسرهم ومع حلول العيد يعمل على تقليل السعر لأقصى درجة «جبرا» لخاطر هؤلاء الأطفال وإسعادهم فى العيد، وأشار إلى أن تكلفة استخدام اللعبة لا تزيد على ٢ جنيه.
وتضيف أم سمير أنها تفضل الملاهى الشعبية نظراً لقربها من المنزل ورخص سعرها، وتؤكد أم سمير على أن تصطحب ابنها لقضاء وقت سعيد مع أطفال المنطقة وأن العيد لكل المصريين وتهنئ الجميع به.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة