صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بلومبرج»: رد طهران الانتقامي «تقليدي» أكثر من المتوقع

أ ش أ

الأربعاء، 08 يناير 2020 - 02:01 م

 وصفت وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية عمل إيران "الانتقامي " بقصفها قواعد أمريكية في العراق ردًا على اغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني بأنه يعد "تقليديًا" أكثر من المتوقع.

وقالت الوكالة - في تقرير لها - إن الولايات المتحدة كانت تتأهب لرد "غير متوقع " من جانب إيران على خلفية مقتل سليماني ، في ضربة أمريكية استهدفت السيارة التي كان يستقلها في مطار بغداد، الجمعة الماضي ، حيث أصدرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية تحذيرًا من أن إيران قد تشن هجمات "إلكترونية " تستهدف بنى تحتية بالغة الأهمية، كما نشر عمدة نيويورك قوات من الحرس الوطني لتأمين مطارات نيويورك الكبرى.

ووصفت "بلومبرج " هذه الاحتياطات بأنها "مفهومة " وتتسم بالحكمة، غير أن هجمات إيران الصاروخية على قواعد أمريكية في العراق فجر اليوم الأربعاء، أظهرت أن الرد الانتقامي الإيراني ربما يكون "تقليديًا " أكثر من المتوقع، حسب الوكالة.

وأشارت إلى أنه منذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، استخدمت (طهران ) التنظيمات الإرهابية و"الوكلاء " لاستهداف المدنيين والسفارات، في محاولة لإخفاء مسئوليتها عن هذه الهجمات، لافتة إلى أن النظام الإيراني يتبع الآن نهجًا جديدًا.

وكان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي قد أبلغ مستشاريه الأسبوع الماضي أن رد إيران يجب أن يكون في صورة هجوم "متناسب " و"مباشر" على المصالح الأمريكية، وأن تنفذه القوات الإيرانية بنفسها "علنًا" ، مما يعني أن هناك سببًا جيدًا للشك في أن رد إيران سيكون مقتصرًا على هذا الهجوم.

وأعربت عن اعتقادها بأن هناك احتمالا بأن تكون الضربة الجوية الأمريكية التي تم شنها الجمعة الماضي، دمرت استراتيجية ما أسمتها "الإنكار المقبول" التي اعتمدت عليها إيران لوقت طويل.

وخلص تقرير الوكالة الأمريكية ، إلى أن النظام الإيراني سيظل يعتمد على "وكلائه " الإرهابيين، غير أن القصف الصاروخي الإيراني يُظهر أن (طهران) مستعدة للقيام بهجمات عسكرية مباشرة للثأر ، ردًا على مقتل سليماني، كما ستعتمد على الحرب التقليدية.

وفي سياق متصل ، رأى خبراء ، أن الجيش الإيراني بإمكانه أن يلحق الكثير من الضرر بالأخص لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة