حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال
حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال


خبيرة بأسواق المال تكشف آخر أوضاع البورصة المصرية بعد الأحدات الأخيرة

نرمين سليمان

الأربعاء، 08 يناير 2020 - 02:08 م

 قالت حنان رمسيس، الخبيرة بأسواق المال، إنه بعد سلسلة من الانخفاضات المتوالية والخسارة في رأس المال السوقي والتي قدرت بقرابة 30 مليار جنيه، بدأت مؤشرات البورصة المصرية في استرداد عافيتها مرة أخرى، و بدأت في الارتفاع بل والاستقرار في المنطقة الخضراء، بقيم تداول بدأت في التحسن التدريجي قاربت 500 مليون جنيه.


وأرجعت الخبير بأسواق المال حالة الارتفاع لعدة أسباب مشيرة إلى أولها رسالة الطمأنينة التي بثها الرئيس عبد الفتاح السيسي في قلوب المصريين أثناء حضوره إلى كاتدرائية ميلاد المسيح للتهنئة بميلاد السد المسيح.

وأضافت أنه يأتي في المرتبة الثانية تدني أسعار الأسهم ليصل إلى مستويات أغرت العديد من المتعاملين، والذين اثروا أن يحتفظوا بسيولة مترقبة لبعد انتهاء فترة الأعياد، مما دعاهم لتكوين مراكز شرائية في العديد من الأسهم.


 وتابعت حنان رمسيس أنه ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة تجاوز 2% وهي تقدر ب 270 نقطة ليصل المؤشر إلى 13482 نقطة، كما ارتفع المؤشر 70 بنسبة قاربت 1% وهي تقدر بـ 5 نقاط ليصل إلى 508 نقطة،  وامتدت الارتفاعات إلى المؤشر 100 الأوسع انتشار بنسبة تجاوز 1.5 % وهي تقدر ب 18 نقطة ليصل إلى 1330 نقطة. 


وأضافت أنه جاء في قائمة الشركات الرابحة المحققة ارتفاعات سعرية 122 نقطة في حين انخفضت أسعار 37 نقطة من إجمالي 161 شركة تم التداول عليهم في جلسة اليوم. 


وأشارت الخبير بأسواق المال إلى فئات وجنسيات المتعاملين قائلة أنه على الرغم من التوترات الموجودة في المنطقة جاء العرب والأجانب والمؤسسات في جانب الشراء ،أما المصريين والأفراد فمالوا إلى البيع، وجاء سهم اوراسكوم للاستثمار القابضة، يليه سهم أربيا انفستمنت يليه بالم هيلز  ضمن الأسهم الأعلى  تنفيذا في حين جاء سهم حق اكتتاب فوديكو يليه المشروعات الصناعية والهندسية، يليه حق اكتتاب بلتون ضمن الأعلى ارتفاعا. 


وأشارت رمسيس إلى القطاعات المحققة أعلى طفرات سعريه للأسهم المقيدة فيها فكانت من نصيب الخدمات التعليمية يليها خدمات صحية وأدوية وفي المرتبة الثالثة أغذية ومشروبات وتبغ.


وتوقعت الخبير بأسواق المال أنه سيكون هناك حالة استقرار الأوضاع الجيوسياسية وخاصة الأقرب إلى مصر خلال جلسة غدا الخميس أخر جلسات الأسبوع فيما يتعلق بالأطماع التركية في المنطقة، وأضافت: ستستمر المؤشرات في الارتفاع وصولا إلى مستوياتها السابقة.

ويشار إلى أن اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية اليوم نحو الشراء محققين صافي بقيمة 2.854 مليون جنيه، منها 2.768 مليون جنيه للمؤسسات و86.237 ألف جنيه للأفراد.

في حين سيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين العرب وسجلوا صافي بقيمة 1.831 مليون جنيه، بضغط من المؤسسات التي حققت صافي مبيعات بقيمة 3.503 مليون جنيه مقابل 1.672 مليون جنيه صافي شراء من الأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي مبيعات بقيمة 1.023 مليون جنيه، بدفع من المؤسسات التي حققت صافي بيع بقيمة 4.432 مليون جنيه مقابل 3.408 مليون جنيه صافي شراء من الأفراد.

وتصدر سهم حق الاكتتاب لشركة الإسماعيلية الوطنية الغذائية- فوديكو 1 قائمة الأكثر ارتفاعًا بنسبة 36.36%، تلاه سهم حق الاكتتاب لشركة بلتون المالية القابضة 2 بنسبة 7.27%، ثم سهم العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة بنسبة 5.20%.

في حين تصدر سهم مصر لإنتاج الأسمدة-موبكو قائمة الأكثر انخفاضًا بنسبة 4.63%، تلاه سهم سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 4.63%، ثم سهم المصرية لتطوير صناعة البناء ليفت سلاب مصر بنسبة 1.55%.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة