وزير الثقافة
وزير الثقافة


تعرف على القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقابة على المصنفات

محمد طه

الأربعاء، 08 يناير 2020 - 11:08 م

 أعلن الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقاية على المصنفات الفنية، بناء على توجيهات وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

 

واشتملت القواعد علي عدة نصوص حيث جاء في النص الخاص بترخيص تصوير الفيلم المصرى السينمائى او التليفزيونى الروائى الطويل برسوم ٢٠٠٠ جنيه والأجنبي ١٠٠ دولار في اليوم. 

 

أما عن ترخيص تصوير سيناريو المسلسل المصرى تصبح بقيمة ١٠ الاف جنيهآ على أن يتم سداد ٢٥ الف جنيهآ كرسوم الرقابة على نسخة العمل وبالنسبة للأجنبي ١٠٠ دولار لليوم الواحد.

 

وعن تصريح عرض الفيلم المصرى الطويل يتم سداد ٢٠٠٠ جنية لأول نسخة بالإضافة إلى ١٠٠ جنية عن كل نسخة إضافية و للأجنبي الطويل  ٣٠٠ دولار للنسخة الاولى و ٤٠٠ جنيها عن كل نسخة. 

 

وبالنسبة لقيمة ترخيص عرض الفيلم المصرى التسجيلى القصير الأكثر من ٤٥ دقيقة  هي ١٠٠٠ جنية للعروض التجارية وعن الأجنبي يتم سداد ٦٠ دولار للنسخة الاولى بالإضافة الى ١٠ ٪عن كل نسخة للعروض التجارية وعن التسجيلى القصير أقل من ٤٥ دقيقة المصرى فتصبح قيمة ترخيصة ٢٠٠ جنية والآجنبي ١٠٠٠ جنية، وذلك عن العروض التجارية الإحترافية لهذة الأفلام على أن يتم إعفاء عروض المهرجانات والمؤسسات والمراكز الثقافية وذلك للأغراض الثقافية التي تعامل معاملة المهرجانات من الرسوم في العروض التي تعرض في دور العرض الاولى المحددة بمعرفة مقدم الطلب وذلك للأغراض الثقافية. 

 

اما عن ترخيص النصوص والعروض المسرحية تحدد لها ١٠٠٠ جنية للأعمال التي لها اهداف تجارية إحترافية علي ان يتم سداد ١٠ ٪من هذة الرسوم اي ما يعادل ١٠٠ جنية للهواه والمستفلين مع إعفاء جميع عروض الدولة و ذوي القدرات الخاصة تمامآ من الرسوم. 

 

وبالنسبة لقيمة الترخيص بالعرض للنسخة من مقدمة الفيلم السينمائى أو التليفزيونى المصرى ١٠٠٠ جنية للنسخة الأولى و ٢٠ جنية لكل نسخة لاحقة اما الأجنبي ١٢٥ دولار للنسخة الأولى و ٣٠ جنية لكل نسخة  لاحقة. 

 

وبالنسبة للترخيص بالأغنية  يسدد الشاعر ١٠٠ جنيه والملحن ١٠٠ جنيه ويقوم المنتج أو شركة الإنتاج بسداد مبلغ ٨٠٠ جنيه لحصولهم على باقي التراخيص.

 

كما ذكر الدكتور خالد عبد الجليل انه سيتم العمل بهذة اللائحة من صباح غدًا الخميس الموافق ٩ يناير، ويذكر أن الرسوم المستحقة بالعملة الأجنبية تسدد بما يعادلها بالعملة المصرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة