صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


طريقة لإطالة العمر 10 سنوات .. تعرف عليها

وكالات

الخميس، 09 يناير 2020 - 09:55 ص

 

اكتشف علماء جامعتي هارفارد وأمستردام للعلوم التطبيقية، أن العادات الجيدة بما فيها النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن تطيل عمر الإنسان ما يقارب من عشر سنوات.

بهذا الصدد أفادت المجلة البريطانية الطبية British Medical Journal، بأن الباحثين استخدموا في دراستهم بيانات عن أكثر من 100 ألف شخص أصحاء تبلغ أعمارهم 50 سنة وأكثر، حيث تابع الباحثون حالتهم الصحية على مدى 20 عاما. وخلال هذه الفترة، ركّز الباحثون اهتمامهم على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والنوع الثاني من السكري، والعمر الذي ظهرت فيه أعراض هذه الأمراض على الأشخاص، والعمر الذي عاشه الشخص بعد إصابته بالمرض.

وتمكن الباحثون في نهاية المطاف من تحديد خمسة عوامل خطر أساسية للأمراض وهي: التدخين، تناول مشروبات كحولية (حتى ولو بجرعات "معتدلة*")، اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون أو السكر، انخفاض مستوى النشاط البدني، والوزن الزائد المحسوب على أساس مؤشر كتلة الجسم.

واستنادا إلى هذه العوامل الخمسة، حدّد الباحثون عدد "السنوات الصحية"، التي تنتظر الإنسان بعد الخمسين من العمر. وعليه فقد عاشت النساء اللواتي يتبعن 4-5 عادات جيدة – أكل صحي عدم التدخين وعدم تناول مشروبات كحولية والحفاظ على وزن طبيعي، في المتوسط 84.4 سنة، في حين عاشت النساء اللواتي لا تتوفر عندهن هذه العادات 73.7 سنة. أما الرجال فكانت نفس المؤشرات بالنسبة لهم هي 81.1  و73.5 سنة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة