الاتحاد الدولي للنقل الجوي
الاتحاد الدولي للنقل الجوي


إياتا: ٣٪ انخفاضا في حركة الشحن الجوي بالشرق الأوسط

شريف داود

الخميس، 09 يناير 2020 - 01:29 م

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" عن بيانات أسواق الشحن الجوي العالمية لشهر نوفمبر 2019، والتي أشارت إلى انخفاض معدل الطلب على الشحن الجوي (الذي يقاس بطن الشحن في الكيلومتر الواحد FTKs) بنسبة 1.1% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2018، كما سجلت أحجام الشحن على أساس سنوي انخفاضاً للشهر الثالث على التوالي.

ويعدّ شهر نوفمبر على الرغم من انخفاض معدلات الطلب، الأفضل منذ ثمانية أشهر، حيث سجّل أبطأ معدل انكماش على أساس سنوي منذ مارس 2019. كما تعكس النتائج الأهمية المتزايدة التي تشهدها فعاليات التجارة الإلكترونية الكبرى مثل "يوم العزّاب" في آسيا و"الجمعة البيضاء".

وفي الوقت الذي تزدهر فيه التجارة الإلكترونية حول العالم، يواجه الطلب الإجمالي على الشحن الجوي المزيد من التحديات نتيجةً لتبعات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلى جانب تدهور التجارة العالمية وتباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي ككل.

وفي هذا الصدد، قال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "تشير هذه النتائج على الرغم من تسجيلها انخفاضا في معدلات الطلب إلى بوادر تحسن بالمقارنة مع شهر أكتوبر والتي سجلت انخفاضاً بنسبة 3.5%".

وأضاف دو جونياك: "تبقى هذه النتائج مخيبة للآمال على اعتبار أن موسم الشحن الجوي يبلغ ذروته في الربع الأخير من العام. لكننا نتطلع لمزيد من التحسّن جرّاء بوادر انفراجٍ مرتقب في التوترات التجارية الحاصلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين. ومع ذلك تبقى الظروف المحيطة بالتجارة في الوقت الحاضر صعبة للغاية".

وأظهرت البيانات ارتفاع سعة الشحن (التي تقاس بطن الشحن المتاح في الكيلومتر الواحد AFTK) بنسبة 2.9% على أساس سنوي خلال نوفمبر 2019، وبذلك يتفوق النمو الذي حققته السعة على النمو في معدلات الطلب للشهر التاسع عشر على التوالي.

الأداء الإقليمي

شهدت شركات الطيران في مناطق آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط انخفاضاً حاداً في معدلات النمو السنوية لإجمالي أحجام الشحن الجوي خلال شهر نوفمبر 2019، في حين كان الانخفاض أقل حدة بالنسبة لشركات الطيران في أمريكا الشمالية. بينما كانت أوروبا وإفريقيا هما المنطقتان الوحيدتان اللتان سجلتا نمواً في معدلات الطلب على الشحن الجوي مقارنةً بشهر نوفمبر لعام 2018.

وكشفت الناقلات الجوية في الشرق الأوسط عن انخفاض في كمية الشحن الجوي بنسبة 3.0% خلال شهر نوفمبر 2019 مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، الأمر الذي يعد تحسناً كبيراً عن الانخفاض الذي سجله شهر أكتوبر والذي بلغ 5.7%. علماً أن ذلك ترافق مع ارتفاع سعة الشحن بنسبة 2.6%. واستمرت كميات الشحن الجوي المعدلة موسمياً في المنطقة في تسجيل نمو متواضع على خلفية التحديات التشغيلية والجيوسياسية التي تواجه شركات الطيران الرئيسية في المنطقة، الأمر الذي يعدّ مؤشراً إيجابياً بالنسبة إلى شركات الطيران هذه، بينما تشكّل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة تهديداً بالنسبة إلى شركات الشحن الجوي الخاصة بالمنطقة في الفترة المقبلة.

وحققت شركات الطيران الأفريقية أسرع معدلات النمو على مستوى كافة المناطق خلال نوفمبر 2019، مع زيادة في الطلب بنسبة 19.8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وساهمت العلاقات التجارية والاستثمارية القوية مع آسيا في دعم هذا الأداء الإيجابي، في حين سجلت السعة نمواً قدره 13.7% على أساس سنوي.

وفي أوروبا، حققت شركات الطيران نمواً في الطلب قدره 2.6% على كميات الشحنات الجوية خلال نوفمبر 2019 قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق. وساعد النشاط الاقتصادي الخاص ببعض أكبر اقتصادات المنطقة خلال الربع الثالث من العام والذي سجل أداءً أفضل من المتوقع، في دعم معدلات الطلب، في حين ازدادت سعة الشحن بواقع 4.0% على أساس سنوي.

وسجلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ انخفاضاً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 3.7% خلال نوفمبر 2019 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتسجل أكبر انخفاض في الطلب على الشحن الجوي على مستوى كافة المناطق خلال نوفمبر، علماً أن ذلك ترافق مع ارتفاع سعة الشحن بنسبة 1.8%. وألقت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بظلالها سلباً على المنطقة، حيث سجل الطلب على الشحن الجوي في سوق آسيا وأمريكا الشمالية انخفاضاً كبيراً بنسبة 6.5% على أساس سنوي في شهر أكتوبر (بناءً على أحدث البيانات المتوفرة). ومع ذلك فإن بوادر الانفراج في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بالإضافة إلى النمو القوي في اقتصاد المناطق الإقليمية الرئيسية تمثل تطوراتٍ إيجابية.

وبدورها شهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية انخفاضاً في معدل الطلب على الشحن الجوي بمقدار 1.1% في نوفمبر 2019 مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام السابق، علماً أن ذلك ترافق مع ارتفاع سعة الشحن بنسبة 3.3%. وكان لتباطؤ النمو في الاقتصاد الأمريكي والتوترات التجارية مع الصين أثراً سلبياً على الطلب. ويأتي التقدم الإيجابي في المفاوضات التجارية بين البلدين، والتي أبرزته اتفاقية "المرحلة الأولى" بمثابة تطورات إيجابية في هذا الخصوص.

سجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضاً في معدلات الطلب على الشحن الجوي بنسبة 3.4% خلال شهر نوفمبر 2019 مقارنةً بشهر نوفمبر الماضي. وكان للتعثرات الاجتماعية والاقتصادية التي اختبرتها كبرى اقتصادات المنطقة أثراً سلبياً على أداء الشجن الجوي، في حين انخفضت سعة الشحن بواقع 2.3% على أساس سنوي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة