فيكتور أوربان
فيكتور أوربان


المجر تقرر الاحتفاظ بقواتها في العراق رغم قرار «بغداد»

أحمد نزيه

الخميس، 09 يناير 2020 - 04:41 م

 

أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان احتفاظه بقوات بلاده المتمركزة في العراق، والبالغ عددهم نحو 150 جنديًا ضمن قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش بزعامة الولايات المتحدة.

وقال أوربان "ما دامت الحكومة في بغداد ملتزمة بالاتفاق المبرم بينها وبين نظيرتها في بودابست"، مشيرًا إلى وجود خطط لإجلاء قوات بلاده من العراق على الفور في حال انسحاب بغداد من الاتفاق مع بودابست.

يأتي هذا بعد يومٍ واحدٍ من تصعيدٍ إيراني تجاه القوات الأمريكية المتمركزة في العراق، باستهداف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في محافظتي الأنبار وإربيل.

وجاء الخطوة الإيرانية ردًا على مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارةٍ عسكريةٍ أمريكية بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد، في الجمعة الماضية.

ودفعت الضربات الإيرانية عددًا من الدول الأوروبية لنقل قواتها من العراق إلى الكويت، ومن بينها إسبانيا والدنمارك، وكذلك كندا.

قرار عراقي

وكان مجلس النواب العراقي قد صوّت يوم الأحد الماضي على قرار يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية في البلاد ومنعها من استخدام الأجواء العراقية لأي سبب كان وحصر السلاح في يد الدولة، بالإضافة إلى إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) الإرهابي.

ويقول القرار إن الحكومة ملزمة بإلغاء طلب المساعدة الأمنية من التحالف الدولي، الذي يقاتل تنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية "داعش" بسبب إنهاء العمليات العسكرية في العراق وتحقيق النصر.

ويضيف أن على الحكومة العراقية العمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية ومنعها من استخدام أراضيه ومجاله الجوي ومياهه لأي سبب.

وجاء خطوة البرلمان العراقي بعدما استهدفت القوات الأمريكية الجنرال الإيراني سليماني وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس ميليشات الحشد الشعبي العراقي، إلى جانب قيامها بشن عملياتٍ عسكريةٍ الأسبوع الماضي على معسكرات لجماعة حزب الله العراقية، أدت إلى مقتل 25 عنصرًا من جماعة حزب الله.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة