صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الزراعة»: معمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات يحصل على الاعتماد الدولي

عادل إسماعيل

الخميس، 09 يناير 2020 - 05:28 م

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حصول معمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات، التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، على شهادة الاعتماد والجودة العالمية «ايزو».

وقال الدكتور اشرف السعيد خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إنه تم اعتماد المعمل من المجلس الوطنى الايجاك (EGAC) وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC- 17025:2017 ، لافتا الى انه باعتماد هذا المعمل يكون هو ثالث معمل يحصل على شهادة الإعتماد والجوده بالمعهد في مجال تشخيص وتعريف الأمراض النباتية.

وأشار إلى أنه يجري حاليا اعتماد معمل رابع وهو معمل تشخيص وتعريف الأمراض البكترية، لافتا أن فريق التقييم أشاد بكفاءة العاملين من حيث دقة الاختبارات ومطابقتها لاحدث المعايير الدولية.

وأضاف مدير المعهد، أن المعمل يقوم بفحص وتشخيص معظم الأمراض الفيروسية والفيتوبلازمية الهامة على الحاصيل الاقتصادية، لافتا إلى أن لجان الاعتماد التى قامت بالمراجعة الثلاثاء الماضي، منحت الاعتماد للمعمل للكشف عن الأمراض الفيروسية التؤمية ومنها فيروس اصفرار وتجعد أوراق الطماطم (TYLCV) والأمراض الفيتوبلازمية والتى تصيب المحاصيل الاقتصادية الهامة ومحاصيل الزينة والنخيل واشجار الفاكهة.

وتابع أن معمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) يضم أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة للكشف عن فيروسات النباتات. ويضم المعمل نخبة من الكوادر البحثية المدربة والمؤهلة للكشف عن الامراض الفيروسية والفيتوبلازمية الحجرية، كما يقوم المعمل بتطوير طرق فحص جديده متخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية والمشاركه في برامج حصر الأمراض الفيروسية في مصر طبقا لخطة المعهد كما يوفر كافة المعلومات الفنية والعلمية اللازمه لإجراء تقييم مخاطرالفيروسات النباتية، كذلك يقوم بتدريب شباب الباحثين والأخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الأمراض الفيروسية كما يشارك فى تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات المختلفة ضمن البرنامج القومى للوزارة لإنتاج التقاوي، وكذا بالتعاون مع المعاهد البحثية المتخصصة والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة