طائرتان عسكريتان تغادران اليابان في مهمة لجمع المعلومات الاستخباراتية في الشرق الأوسط
طائرتان عسكريتان تغادران اليابان في مهمة لجمع المعلومات الاستخباراتية في الشرق الأوسط


طائرتان عسكريتان تغادران اليابان لجمع المعلومات الاستخباراتية في الشرق الأوسط

أ ش أ

السبت، 11 يناير 2020 - 01:24 م

غادرت طائرتان عسكريتان يابانيتان جزيرة أوكيناوا متوجهين إلى الشرق الأوسط اليوم السبت في أول مهمة طويلة المدى لقوات الدفاع الذاتي في الخارج لجمع المعلومات الاستخباراتية.

وذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية على موقعها الإلكتروني أن الإرسال جاء بعد يوم واحد من إصدار وزير الدفاع الياباني تارو كونو ، الأمر الذي يهدف إلى ضمان سلامة السفن التجارية ذات الصلة باليابان التي تمر عبر المنطقة والتي تعتمد عليها طوكيو بشدة في وارداتها من النفط الخام.

وأفادت بأن ما أرسلته اليابان عبارة عن طائرتين دوريتين مضادتين للغواصات من طراز (P-3C) ومدمرة (تاكانامي) تزن 4 آلاف و650 طنا ، في مهمة "لجمع المعلومات الاستخباراتية" على أن تبدأ القيام بدوريات في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وستنطلق المدمرة القادرة على حمل مروحية ومجهزة بنظام إطلاق صواريخ عمودية ومدفع من عيار 127 ملم في أوائل فبراير المقبل، على أن تبدأ مهمتها بحلول نهاية الشهر نفسه.

ونقلت الصحيفة اليابانية عن مسؤولين في وزارة الدفاع قولهم : "إن مدة المهمة سنة واحدة ولكن يمكن تمديدها بموافقة مجلس الوزراء".

وتتمركز طائرات الدورية في جيبوتي وتشارك في أنشطة مكافحة القرصنة بالإضافة إلى جمع المعلومات في خليج عدن قبالة الصومال كما ستقوم بالإبلاغ عن المخاطر المحتملة في المنطقة لشركات الشحن اليابانية عبر وزارة النقل.

وأكدت اليابان - التي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط من الشرق الأوسط وتحافظ على علاقة جيدة مع معظم دول المنطقة بما في ذلك إيران - أنها لن تستخدم القوة العسكرية إلا لحماية السفن التجارية اليابانية حتى لو حدثت حالة طوارئ في المنطقة أثناء عمليات الدوريات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة