وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


وزيرة الصحة: تحصين 6.8 مليون مواطن ضد البلهارسيا في 20 محافظة

حاتم حسني

الأحد، 12 يناير 2020 - 12:42 م

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من تجريع 6.8 مليون مواطناً وتلميذاً، بـ20 محافظة من محافظات الجمهورية بعقار "البرازيكوانتيل" للقضاء على البلهارسيا، وذلك خلال العام الماضي 2019، وذلك ضمن خطة الوزارة للقضاء على البلهارسيا بنهاية عام 2022.
 

وأشار مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، إلى أنه تم تجريع 12.7 مليون طالب بالمرحلة الابتدائية ضد الديدان المعوية بعقار "الميندازول"، موضحاً أن تلك الحملات تسهم في تقليل وخفض نسب إصابة الأطفال بالديدان المعوية، للوصول إلى اختفاء الأنيميا بين الأطفال المصريين، وتعزيز الصحة العامة.

وتأتي هذه الحملات الصحية في إطار حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالصحة العامة وتبني إستراتيجية بناء الإنسان المصري وتحقيق رؤية مصر 2030.

ومن جانبه أوضح رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، أنه نظراً لما حققته مصر من إنجاز في مجال القضاء على البلهارسيا فقد تم فحص 2 مليون و673 ألفاً و 326 مجرى مائي، حيث تم علاج وتطهير 11 ألفاً و533 منها من القواقع، لافتاً إلى تدريب 625 متدرباً، على أعمال مكافحة القواقع على مستوى الجمهورية.  

وفي إطار المتابعة الدورية للتأكد من سلامة المياه، أكد "عيد" أنه تم سحب 512 ألفاً و400 عينة مياه وإرسالها للإدارة المركزية للمعامل وفروعها بالمحافظات للفحص، بالإضافة إلى المرور على 307 محطة لمياه الشرب بمحافظات الجمهورية، كما تم مسح وسحب عينات من آبار المياه الجوفية بشركات المياه المعبأة لـ49 شركة مياه معبأة للتأكد من صلاحيتها وإعطائها التراخيص اللازمة، كما تم سحب 66 عينة من آبار شركات المياه المعبأة المرخص لها للتأكد من صلاحيتها في إطار المتابعة الدورية لسلامة المياه.

وأضاف "عيد" أنه تم منح تصاريح مزاولة أعمال غسيل وتطهير خزانات مياه الشرب لـ28 شركة تطهير خزانات، كما تم المرور على 248 محطة معالجة مياه الصرف الصحي خلال المرور الدوري الميداني ومعاينة المواقع المقترحة لإقامة محطات للصرف الصحي وعرضها على اللجنة العليا للمياه.

وذكر "عيد" أنه تم أخذ 1573عينة من محطات معالجة الصرف الصحي و3835عينة من المنشآت الصناعية، كما تم أخذ 7742 عينة من الترع ومحطات تنقية مياه الشرب، و1498 عينة من المصارف، وذلك لتحليلها للتأكد من سلامتها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة