صورة من مطار دبي
صورة من مطار دبي


صور وفيديو| دبي تواجه «غضب الطبيعة».. ومطارها يغرق في «شبر ميّه»

إنجي خليفة

الأحد، 12 يناير 2020 - 03:24 م

شهد مطار دبي الدولي أحد أكثر مطارات العالم استقبالا للمسافرين، حالة من الارتباك وإلغاء وتأجيل رحلات الطيران أمس السبت، نظراً لما تمر به إمارة دبي من تقلبات في الأحوال الجوية، جاء ذلك بعدما تساقطت الأمطار بغزارة وتجمعت المياه بشكل مكثف على أرض المهبط.

و‏تأثرت عمليات مطار دبي الدولي بشكل كبير، وأكدت مطارات دبي أنها تعمل ما بوسعها مع شركائها في الخدمة لاستعادة العمليات إلى كامل طاقتها في أقرب وقت ممكن، مع توقع التأخير في بعض الرحلات وإلغاء بعض الرحلات أو تحويلها إلى مطار دبي ورلد سنترال، مطالبة العملاء بالتواصل مباشرة مع شركة طيرانهم للبقاء على إطلاع بآخر تطورات رحلاتهم ومنح الوقت الكافي للوصول إلى المطار.

وأكدت عمليات المطار، أنها ستوافي العملاء بمزيد من المعلومات حال توفرها على موقعها الإلكتروني، وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ظاهرة طبيعية

ما تعرض له مطار دبي الدولي لا يخرج عن كونه ظاهرة طبيعية، بالتأكيد هناك استعدادات مسبقة لمثل هذه الأحداث ولكن لا أحد يستطيع أن يتوقع الطبيعة أو يسيطر عليها.

وتتعرت الكثير من مطارات العالم لمثل هذه الظواهر، وفي أمريكا بالتزامن مع ما حدث في دبي، تسببت عاصفة كبرى في توقف الرحلات الجوية في شيكاجو، وأثارت العاصفة أعاصير وأمطارًا عبر جنوب الولايات المتحدة.

وأدت الرياح والطقس السيئ إلى إلغاء حوالي 963 رحلة طيران،ـ في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وكانت غالبية الرحلات الملغاة متجهة إلى مطار أوهير الدولي شيكاجو أو خارجة منه.

مطار القاهرة

وتعرض مطار القاهرة لموقف مماثل في 22 أكتوبر الماضي، بالتزامن مع حالة من سوء الأحوال الجوية، حيث تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لتراكم مياه الأمطار داخل إحدى صالات السفر بمطار القاهرة، تحديدًا بصالة رقم 2 بمبنى الركاب (رقم 1) بالطابق السفلي بالمطار القديم.
 

وأوضح مصدر مسؤول بشركة ميناء القاهرة الجوي، حينها، أن الصالة السابقة تدخل ضمن أعمال التطوير الخاصة والتي تتولاها شركة فرنسية.

وقال المصدر، إن هذه الصالة مخصصة حاليًا لتشغيل رحلات لإحدى شركات الطيران الخاصة بمعدل رحلة إلى رحلتين يوميًا، نظرًا لأعمال التطوير ورفع الكفاءة، ولا تقلع منها حاليًا رحلات منتظمة لشركات أخرى، كما أن هذا المكان بعيد تماما عن صالات السفر والوصول بمبنى الركاب رقم (1،2،3) التي تشهد تردد المسافرين من وإلى المطار، والتي لم تتأثر مطلقا بسوء الأحوال الجوية.

وأضاف المصدر: "حدثت تجمعات بالصالة نتيجة تراكم مياه الأمطار بشكل كبير تجاوز الحاجز الخرساني المقابل للصالة الواقعة بالطابق السفلي تحت الأرض، حيث تم تسريب المياه لفترة زمنية محدودة، وعلى الفور تم سحبها من داخل الصالة ولا يوجد حاليا أي آثار لها".

وأصدر الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني السابق، آنذاك، توجيهاته بغلق صالة رقم ٢ بمبنى الركاب رقم ١ بمطار القاهرة الدولي، لحين الانتهاء من كافة أعمال التطوير بالمبنى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة