خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى الشعر العربي
خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى الشعر العربي


خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى الشعر العربي

المسدي: الشاعر والسياسي حليفان متجاوران للسلطة الشريفة

نادية البنا

الإثنين، 13 يناير 2020 - 05:11 م

أعرب د. عبد السلام المسدي عن سعادته لاختياره إلقاء كلمة بملتقى الشعر العربي في دورته الخامسة، نيابةً عن المشاركين.

 

وقال «المسدي» في كلمته "إننا جئنا إلى القاهرة لنلبي دعوة المجلس الأعلى للثقافة تلك المؤسسة ذات التاريخ النضالي المشرف، جئنا لنلبي دعوة قاهرة المعز، جئنا نشارك في الملتقى الخامس العربي بذاكرة تصارع اليأس وتبشِّر بالأمل، إنه الملتقى الخامس للشعر العربي ومنذ 26 عامًا في الأسبوع الثالث من عام 1993 ".

 

وأضاف: "جئنا القاهرة لنشارك في المهرجان الأول للشعر العربي بدعوة صادرة من الهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث أقيم تحت عنوان الشعر ومتغيرات العصر".

 

وأوضح «المسدي» أن الشعر هو ثقافة العصر في يومنا هذا، وتلك النقلة النوعية من ماهية الشعر إلى وظيفة الشعر وهنا حصريًّا وتحديدًا تواجهنا تحديات الزمن العربي الجديد.

 

وأكد أن الشاعر والسياسي حليفان متجاوران للسلطة الشريفة التي تصفق لها أيادي الشعب، فالشاعر تًطرح بين يديه الأجوبة فيظل مهتمًّا بالأسئلة في حين يتحوَّل السؤال عند السياسي إلى إجابة فيتحول عند الشاعر إلى سؤال جديد، وإذا كفَّ الشاعر عن الأسئلة فسينتهي وجود الشاعر وإذا كف السياسي عن تقديم الأجوبة فسينتهي دور السياسي .

 

واختتم كلمته مشيدًا بدور المجلس الأعلى للثقافة في رفع الوعي، قائلا: كلنا على عتبات الشعر وثقافة العصر، ونتقدَّم بالشكر الجزيل لاستقبال أهل الكنانة لنا واصفًا إياه بالاستقبال السخي.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة