ياسين أقطاي
ياسين أقطاي


مستشار «أردوغان» يدعو للتعاون مع مصر.. مؤكدًا: العداء يسبب خسائر للعالم الإسلامي

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 13 يناير 2020 - 06:31 م

دعا ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى ضرورة الجلوس مع مصر والتعاون فيما بينهما.

جاء ذلك خلال مقالٍ نشره أقطاي في جريدة "يني شفق" التركية، تحدث خلاله عن التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتساءل "ألا يمكن أن تكون هذه فرصة للعلاقات التركية المصرية الليبية؟".

وقال أيضًا، "هناك أسباب عديدة للتعاون أكثر من أسباب الحرب والعداء بين مصر وتركيا، سنجد أن هذا الانفصال بين البلدين يخلق العديد من الفرص للآخرين، ويتسبب في خسائر فادحة للدولتين والعالم الإسلامي ككل".

وأردف قائلًا "لذا فإنَّ تعاون الدولتين وتضامنهما هو أمر لا مفر منه وعليهما أن يفعلا ذلك عاجلًا أم آجلًا".

وهذا ليس أول تصريحٍ من نوعه يخرج من مسؤولٍ تركيٍ بارزٍ حول العلاقات التركية مع مصر، فقد سبق أقطاي وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو الشهر المنصرم.

وكان تشاويش أوغلو، قد ألمح في شهر ديسمبر الماضي بأن بلاده قد تبرم مع دول البحر المتوسط اتفاقات مشابهة للاتفاق الموقع أخيرًا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول المناطق البحرية، والذي أثار اعتراضات من دول مصر واليونان وقبرص.

وقال تشاويش أوغلو في 11 ديسمبر "من الممكن أن نعقد اتفاقًا مع لبنان أو اليونان أو مصر في حال تطابقت مصالحنا.. من الممكن أن نعمل مع جميع دول البحر المتوسط عندما تتهيأ الظروف".

وتابع قائلًا "رغم أن علاقاتنا مع مصر متوترة، ولكن رجال الأعمال الأتراك يواصلون أعمالهم التجارية مع مصر، ومن الممكن أن نعقد اتفاقًا مع مصر في المستقبل في حال تطابقت مصالحنا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة