المستشار محمد عبد الوهاب مع محرر الأخبار
المستشار محمد عبد الوهاب مع محرر الأخبار


حوار| المستشار محمد عبد الوهاب: مجلس استشاري للقضاء على معوقات المناطق الحرة

عمرو خليفة

الثلاثاء، 14 يناير 2020 - 01:13 ص

 

تحول ضخم في ملف الاستثمار الفترة المقبلة

اجتماعات دورية مع المستثمرين وتدريب موظفى مراكز الخدمات

وحدة خاصة لرعاية المصريين بالخارج والمستثمر الوطنى على رأس أولوياتنا

«العمل ثم العمل طريقى وحل مشاكل المستثمرين سبيلي».. بهذه الكلمات بدأ المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حواره مع «بوابة أخبار اليوم».

وأضاف أن جذب الاستثمارات وتذليل كافة العقبات والتحديات التى تواجه المستثمرين على رأس أولويات الهيئة، مؤكدا أنه من المهم شعور المستثمر الوطنى بالتحسن، مما يساهم فى جذب المستثمر الأجنبي.

وأوضح عبد الوهاب أن الهيئة مستمرة فى تحديث فروع لمركز خدمات المستثمرين القائمة على أحدث النظم العالمية، وأن تشكيل مجموعة وزارية للاستثمار غرضه إزالة كافة العقبات أمام الاستثمار خاصة ما يتعلق بتخصيص وترخيص المشروعات.. إلى نص الحوار:

فى البداية حدثنا عن خطة الهيئة خلال الفترة المقبلة؟

لقد وضعنا خطة متكاملة الأركان لتطوير منظومة العمل داخل الهيئة، وتحسين مناخ الاستثمار، خلال الفترة المقبلة، يأتى على رأسها استهداف جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، من خلال ترويج الفرص الاستثمارية، وتشجيع التوسعات الاستثمارية القائمة، واستهداف الشركات العالمية الكبرى لضخ استثمارات جديدة داخل السوق المصرية،.

كذلك تطوير آلية العمل بالهيئة وتحسين مناخ الاستثمار، من خلال تفعيل إجراءات الربط الإلكترونى بين كل الجهات المعنية بتقديم الخدمات للمستثمرين، وكذلك بناء قدرات العاملين بالهيئة وتطوير الأداء وتأهيل الكوادر الشابة فى المراكز القيادية، ووضع منظومة متكاملة لتدريب العاملين وفقا لمتطلبات العمل المختلفة، لتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين.

كما وضعت الهيئة خطة متكاملة للترويج للفرص الاستثمارية فى مصر، وفقًا لدراسات حول القطاعات المستهدفة، وكذلك الترويج للمشروعات داخل المناطق الاستثمارية، والعمل على تذليل كافة التحديات التى تواجهه المستثمرين داخل تلك المناطق، وسرعة استصدار كل التراخيص والموافقات والتصاريح الخاصة بمزاولة النشاط.

المناطق الحرة 

ماذا عن المناطق الحرة والاستثمارية؟ وخطة تطويرهما؟

نعمل الآن على رفع كفاءة المناطق الحرة القائمة بالفعل، وبدأنا بمنطقة مدينة نصر، ونعمل حاليًا على رفع كفاءة منطقتى بورسعيد والإسكندرية، كما اعتمدنا كراسة الاشتراطات المرجعية الخاصة بطرح المشروعات داخل المنطقتين الاستثماريتين ببنها والصف، وستتضمن المنطقة الاستثمارية فى الصف طرح ٢٢٥ مشروعا توفر ما يقارب الـ 4 آلاف فرصة عمل وكذلك المنطقة الاستثمارية ببنها فى محافظة القليوبية والتى ستضم ١٨٧ مشروعا، توفر نحو 3 آلاف فرصة عمل، وجار الآن تلقى العروض من المستثمرين، وقد سبق وطرحنا كراسة الاشتراطات المرجعية الخاصة بطرح مشروعات المنطقة الاستثمارية بميت غمر، والتى تضمنت ١٠٧ مشاريع بـ ٢٠٠٠ فرصة عمل.

كما قمنا بتشكيل مجلس استشارى للمناطق الحرة يضم فى عضويته جميع رؤساء المناطق الحرة الاستثمارية ونوابهم، للمشاركة فى الوقوف على التحديات التى تواجهه المشروعات داخل المناطق، واستطلاع رأى مستثمرى المناطق الحرة بشأن السياسات المقترح تطبيقها بما يضمن تحقيق الهدف المنشود منها، وكذلك المشاركة فى وضع الرؤى المتعلقة بتطوير ورفع كفاءة المناطق الحرة، ومناقشة ودراسة التوجهات العالمية فى مجال المناطق الحرة وبحث سبل الاستفادة من أبرز التجارب الدولية الناجحة، واقتراح سبلس تعاون مستثمرى المناطق الحرة العامة فى الترويج للفرص الاستثمارية بالمناطق القائمة والمستهدفة، على أن يتم عقد اجتماعا شهريًا لمناقشة أى عقبات والوصول إلى الحلول الأزمة، فمشاركة القطاع الخاص مهمة جدًا فى اتخاذ القرارات.

هل سيتم افتتاح مراكز خدمات للمستثمرين قريبًا؟

نعم هناك مركزان سيتم افتتاحهما خلال شهر، وهما: مركز خدمات المستثمرين بشرم الشيخ بحى النور، بالإضافة إلى قنا، واللذان أوشكا على انتهاء العمل فيهما للبدء فى التشغيل بطاقتهما الكاملة، ومستمرون فى تحديث فروع لمركز خدمات المستثمرين القائمة على أحدث النظم العالمية.
ولكن نحن نستهدف فى المقام الأول حاليًا تقديم الخدمات فى المراكز بجودة، أكثر من الانتشار، من خلال تدريب الموظفين الموجودين بالمراكز القائمة بالفعل والمتابعة المستمرة، ولذلك قمنا بتشكيل مجموعة للتفتيش والحوكمة للمرور على مراكز خدمات المستثمرين والمناطق الحرة للوقوف على أى تحدى يواجهه المستثمرين.

مناقشة التحديات

ما هي القرارات التي اتخذتها الهيئة للعمل على زيادة الاستثمارات المباشرة خلال الفترة المقبلة؟

أول القرارات كانت عقد اجتماع أسبوعي، يوم الخميس، لمدة 3 ساعات مع المستثمرين المحليين والأجانب لدراسة ومناقشة التحديات التى تواجهه المستثمرين والعمل على الخلاص منها فورًا بالتنسيق مع جميع الوزارات والجهات ذات الولاية، وكذلك دراسة المشروعات الجديدة والتوسعات المتوقع تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وأؤكد أننا وضعنا على رأس أولوياتنا المستثمر الوطني، لأن شعوره بالتحسن ينعكس بشكل إيجابى على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية. وانتظروا تحول ضخم فى ملف الاستثمار خلال الفترة المقبلة.

كذلك تقوم الهيئة على متابعة المستثمرين منذ بداية تأسيس المشروع أو الشركة ويتم عرض تقرير على رئيس الهيئة، وذلك لمتابعة الأعمال والمستجدات وحل أى عقبات أو مشاكل يواجهه المستثمر، كما تم تشكيل لجنة متابعة داخلية لرصد الأعمال اليومية وما تم إنجازه من أعمال داخل الهيئة، ويتم يوميا رفع تقرير يومى يرصد جميع المراسلات والإنجازات اليومية لمتابعة الأعمال.

كيف ستتم إجراءات المتابعة؟

شكلنا مجموعة عمل لمتابعة وتقييم أداء الشركات والمنشآت المؤسسة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تقوم على وضع خطة وآلية عمل لمتابعة وتقييم أداء الشركات والمنشآت مكتبيًا وميدانيًا من خلال الإدارة المختصة بالتنسيق مع القطاعات المعنية داخل الهيئة بما فى ذلك متابعة أعمال المسح التى يجريها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وفقًا للبروتوكول الموقع فى هذا الشأن أو التى تجريها الإدارات المختصة بالهيئة مع إعداد تقرير دوري فى إطار الدور الوطنى الذى يلعبه الإعلام لعكس حقيقة الأوضاع ومحاولة ايجاد حلول للمشكلات.

كما أطلقت «الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة» بالتعاون مع «جريدة الأخبار» مبادرة «صوت المستثمرين» والتى تعمل على التواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل عرض مشكلاتهم والعمل على حلها.

وتأتى هذه المبادرة فى إطار جهود الدولة للتسهيل على المستثمرين، وإزالة أية عقبات تواجههم، وخصصت المبادرة، البريدين الإلكترونيين: «[email protected]» و«[email protected]» لتلقى مقترحات وشكاوى المستثمرين على أن تشمل «اسم مقدم الشكوى بالكامل - رقم الهاتف المحمول - البريد الالكترونى - عنوان المراسلات - اسم الشركة المقيد بالسجل التجارى - عنوان المقر الإداري/موقع ممارسة النشاط - تليفون الشركة – تاريخ تأسيس الشركة – رقم القيد بالسجل التجارى - تاريخ القيد بالسجل التجارى - قانون التأسيس - الشكل القانونى للشركة - نوع الاستثمار - جنسية المساهمين ونسبة المساهمة - نشاط الشركة – رأس المال المصدر - رأس المال المدفوع – العملة - التكاليف الاستثمارية - قيمة الاستثمارات المعطلة نتيجة الشكوى - عدد العاملين - الموقف التنفيذى - صورة المخاطبات مع الجهات الأخرى - أية مستندات أخرى مؤيدة للشكوى».

ويتم خلال الشكوى شرح موضوع الشكوى والجهة المشكو منها ووصف المشكلة ومدتها الزمنية وأسباب المشكلة وما ترتب عليها من أضرار للشركة.. على أن يتم عرض جميع تلك الشكاوى والمقترحات على المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

التواصل مع المستثمرين 

كيف سيتم عمل المتابعة بالمحافظات المختلفة؟

بالفعل بدأت بالاجتماع بأعضاء 24 مكتبا للاستثمار فى المحافظات المختلفة لتفعيل دورهم فى التواصل مع المستثمرين والوقوف على أى تحديات تواجههم والعمل على حلها فورًا، وسيكون الاجتماع أسبوعيًا لعرض تقرير عن كافة الاستثمارات بالمحافظات، وكذلك مراجعة البيانات.

ماذا عن وحدة المصريين بالخارج؟

تستقبل وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج، داخل الهيئة، المصريين المقيمين بالخارج الراغبين فى الاستثمار فى مصر ومعاونتهم فى الحصول على الخدمات التى تقدمها الهيئة من خلال مراكز خدمات المستثمرين، ومتابعة أداء الشركات التى يتم تأسيسها من قبل المصريين بالخارج لتذليل كافة العقبات التى قد تواجههم خلال المراحل المختلفة للممارسة نشاطهم والقيام بدور حلقة الوصل بين هؤلاء المستثمرين وكافة الجهات المعنية التى يتم التعامل معها داخل مصر، وتزويد وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالإحصاءات والبيانات والمعلومات والمواد الإعلامية للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة للمقيمين بالخارج بصفة دائمة ومستمرة.

كذلك تعمل على تنظيم المؤتمرات والاجتماعات التنسيقية بين الشركات الوطنية والمصريين بالخارج الراغبين فى المساهمة بمدخراتهم فى إقامة مشروعات استثمارية داخل مصر، وتلقى وتحليل استفسارات وشكاوى المصريين بالخارج الراغبين فى إقامة مشروعات داخل مصر، وتجميع ما يحتاج منها إلى بحث والتنسيق مع الجهات المعنية ومتابعة الرد عليها.

حدثنا عن اجتماعك مع وفد الأطباء المصريين بالخارج لإنشاء مدينة طبية عالمية؟

قمت بالاجتماع بوفد يضم أطباء مصريين بالخارج، بتنظيم من وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، لبحث إنشاء مدينة طبية بمعايير عالمية على أرض مصر ويشرف عليها أطباء مصريين بالخارج، وذلك بهدف المساهمة فى تطوير الخدمة الطبية والعلاجية التى تستهدفها الدولة المصرية خلال المرحلة المقبلة، وجعل مصر وجهة علاجية يقصدها الجميع من كل أنحاء العالم، فالدولة حريصة على تقديم التسهيلات والتيسيرات تجاه كافة أنواع الاستثمار، كما أنها تولى اهتماما خاصا للمستثمرين المصريين بالخارج، حيث تتيح أمامهم الفرص المختلفة لاستثمار جاد فى وطنهم الأم.

كما أن هناك توجهًا نحو مجال السياحة العلاجية لما تمتاز به مصر من مقدرات عديدة تساعد على جعل مصر وجهة عالمية متخصصة فى مجال السياحة العلاجية، وسنتعاون مع وزارة الهجرة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات اللازمة للمستثمرين المصريين بالخارج، فى إطار تنفيذ توصيات مؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية».

الاستثمارات الأجنبية 

ما نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر حاليًا؟

الاستثمار الأجنبى المباشر فى مقدمة أولوياتنا، ولذلك أؤكد أنه تم زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية خلال الـ٣ أشهر الماضية ٧١٪ مقارنة ببيانات الربع المقارن من العام المالى السابق، حيث زاد صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر بمقدار ٩٣٧.٢ مليون دولار، ليسجل صافى تدفق للدخل بنحو 2.4 مليار دولار وارتفع إجمالى التدفق للداخل بنحو 1.1 مليار دولار ليسجل 4.3 مليار دولار، فى حين ارتفع صافى التدفق للداخل كنتيجة أساسية لارتفاع صافى الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رءوس الأموال بمقدار 837.9 مليون دولار ليسجل 1.5 مليار دولار.

ما هى نتائج اجتماعاتك مع رئيس الوزراء والوزراء بالنسبة لملف الاستثمار؟

التقيت رئيس الوزراء لعرض المشروعات الاستثمارية الجديدة، وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى توجيهاته بالبدء فورًا فى التنفيذ مع وضع جدول زمنى لتنفيذ تلك المشروعات يكون محددًا فى العقود التى يتم إبرامها.

كيف ستقوم بالتنسيق مع باقى الوزارات لتذليل أى عقبات تواجه المستثمرين؟

أنا حريص على التنسيق مع كافة الجهات المعنية والوزارات للعمل على تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بالمستثمرين وإقامة أو التوسع فى الاستثمارات، وبالفعل كان هناك لقاء بالسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، بشأن الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية وتعريف الجاليات المصرية بالخارج بالإصلاحات التشريعية والهيكلية التى تم تنفيذها مؤخرا.

اللجنة الوزارية 

كيف يتم متابعة نتائج تلك الملفات؟

يتم متابعة تنفيذ ونتائج الملفات الاستثمارية من خلال اللجنة الوزارية التى شكلها د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء برئاسته، وبعضوية كل من: محافظ البنك المركزي، ووزراء السياحة والآثار، التخطيط والتنمية الاقتصادية، التعاون الدولي، المالية، التنمية المحلية، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الزراعة واستصلاح الأراضي، التجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمدير التنفيذى لصندوق مصر، والرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (عضوًا ومقررًا)، على أن تجتمع اللجنة مرة شهريًا على الأقل.

وتعمل اللجنة على تشجيع الاستثمار وتذليل ما يواجه المستثمرين من عقبات واقتراح الوسائل اللازمة لسرعة إنجاز معاملات المستثمرين والتيسير عليهم، ووضع السياسات الاستثمارية واقتراح قواعد وأولويات تنفيذها، ووضع سياسات الاستثمار القطاعية وسياسة تنمية الاستثمار المباشر فى مصر، ومتابعة تنفيذ الجهات المختصة للقرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، والتنسيق مع باقى اللجان الوزارية لضمان اتساق القرارات المؤثرة على مناخ الاستثمار فى مصر، ووضع سياسات الترويج للاستثمار فى مصر، والقيام بأى مهام أخرى يتطلبها تحقيق أهداف الاستثمار.

ماذا عن استثمارات العاصمة الإدارية؟

نعد حاليًا لاصطحاب مجموعة من المستثمرين فى جولة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بها.
الخريطة الاستثمارية 
> هل يتم تحديث الخريطة الاستثمارية أولا بأول.. وما هى الآليات لدمج خريطتى الاستثمار والصناعة معا؟
قمنا بمخاطبة جميع الجهات ذات الولاية والمحافظات لتحديث بيانات الخريطة الاستثمارية بشكل شهرى، لوضع الفرص الاستثمارية الجديدة، كما أننا تواصلنا مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لإتاحة الفرص الاستثمارية الصناعية بكل شفافية ووضوح، والإعلان عن أسعارها وطريقة حجزها من خلال البوابة الحكومية للخريطة الاستثمارية لحجز الأراضى الصناعية، ويتم حاليًا إضافة كل الأراضى الصناعية الجديدة إلى الخريطة الاستثمارية بشكل دورى وفورى.

بالنسبة لمنازعات الاستثمار ما آلية الهيئة للتعامل معها؟

ملف فض المنازعات الاستثمارية على رأس أولويات الهيئة، وذلك لدورها الكبير فى ضمان تحسن المناخ العام للاستثمار، وقمت بالتنسيق وزير العدل لتكون هناك جلستين شهريتين للجنة فض المنازعات تقوم بالبت شهريا فيما يقرب من ١٢٠ منازعة بين المستثمر والجهات الحكومية.

كما أصدر د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الأيام القليلة الماضية قرارًا بتنظيم عمل الأمانة الفنية للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، حيث نصّ القرار على أن يكون للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار أمانة فنية تشكل برئاسة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضوية عدد كاف من الجهات والهيئات القضائية وغيرهم من المتخصصين والخبراء، ويلحق بالأمانة الفنية عدد كاف من الموظفين الإداريين.

كما حدد القرار اختصاصات الأمانة الفنية للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار فى دراسة الطلبات والشكاوى والمنازعات، التى تٌقدم أو تٌحال إلى هذه اللجنة، تمهيدًا لعرضها عليها للفصل فيها، كما تختص اللجنة بفحص التظلمات المقدمة من ذوى الشأن من القرارات الصادرة من اللجنة الوزارية بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.

ملف أفريقيا 

كيف تعمل الهيئة مع ملف الاستثمارات الأفريقية خصوصا أن مصر رئيسة الاتحاد الأفريقي؟

نعمل على تفعيل الدور المصرى لتحقيق التنمية الاقتصادية فى القارة الأفريقية، من خلال التنسيق مع هيئات الاستثمار بالدول الأفريقية المختلفة، وتقديم المشورة الفنية لتلك الهيئات وتم تدريب 45 من ممثلى وكالات ترويج الاستثمار الأفريقية من ٣٨ دولة أفريقية، وذلك يأتى انطلاقا مع الدور الذى تلعبه مصر فى القارة السمراء خصوصًا مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة