المستشارة القانونية الدكتورة أية ألعبيدي
المستشارة القانونية الدكتورة أية ألعبيدي


بالقانون.. كيف يحصل مجهولو النسب على شهادات ميلاد؟

إيهاب المليجي

الثلاثاء، 14 يناير 2020 - 11:48 م

لم يرثوا اسمًا أو لقبًا ولا حسبًا ولا نسبا، بل ورثوا وصمة اجتماعية تلاحقهم مدى الحياة، بعدما ألقت بهم الأقدار ليلا، أمام باب مسجد، أو مستشفى أو صندوق قمامة، ليصارعوا الظلام والبرد، وإما أن يلتقطهم فاعل خير أو تنهش أجسادهم الكلاب الضالة، إنهم الأطفال مجهولي النسب.

وحول وضع هؤلاء الأطفال مجهولي النسب القانوني، قالت المستشارة القانونية الدكتورة آية العبيدي، إن الرئيس السيسي أصدر قرارًا يقضي بمعاملة الأطفال مجهولي النسب كالطفل اليتيم، وتضمن القرار رقم 15 لسنة 2015 م، تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي 137 لسنة 2010 م، باستبدال الفقرة "ج" من المادة الثانية،  الخاصة بتعريف اليتيم ليكون كل من توفي والده أو توفي أبوه ولو تزوجت أمه أو مجهول الأبوين .

وأكدت "العبيدي"، أن القرار جاء ليحل أزمة كبيرة يعاني منها مجهولي النسب، وهي استخراج الأوراق الرسمية كشهادة الميلاد يحصلون بمقتضاها على ضمان اجتماعي وتأمين صحي.

وأضافت: "كما أصدر الرئيس السيسي قرارًا بقانون لتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، والخاص بتسليم الطفل اللقيط أو اليتيم أو مجهول النسب لأسرة بديلة، إذا كان القانون ينص على أن يسلم الطفل وعمره سنتين وجاء التعديل لتقل إلى 3 أشهر.

يذكر أن محكمة أسرة ثان طنطا،  قررت تأجيل قضية إثبات نسب الطفل "يازن 4 أشهر"، أحد طفلي السلم بطنطا، وابن المطرب الشعبي شادي الأمير، لـ4 فبراير المقبل للاطلاع على أصل قسيمة الزواج، وإعلان المطرب الشعبي.

وقال بلال عادل، محامي الزوجة سها السيد عيد، إن موكلته رفعت دعوي إثبات نسب طفلها "يازن" من زوجها المطرب الشعبي شادي الأمير، وذلك بعد أن تهرب الزوج من قيده في سجلات المواليد منذ ولادته، وعمره حاليا 4 أشهر، إلى جانب رفعها قضية أخرى تطالب فيها بالطلاق من زوجها "المطرب الشعبي"، بسبب سوء معاملتها وعدم توفير رعاية لها وطفليها إلى جانب سوء معاملته لها ولطفليها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة