الدفايات
الدفايات


90 مصابا في 14 يوما.. «سموم الإسكندرية» يحذر من الدفايات

أمانى عبدالله

الأربعاء، 15 يناير 2020 - 12:16 م

أعلن مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، عن استقبال المركز 90 حالة تسمم بسبب استنشاق غاز أول أكسيد الكربون، الناتج عن استخدام السخانات و"الدفايات"، وذلك خلال 14 يوما بدءا من يناير الجاري.

وحذر مركز السموم في بيان له من خطورة غاز أول أكسيد الكربون والمعروف بـ"القاتل الصامت"، وذلك أثناء الاستحمام أو عمل البخار المغربي داخل المنزل، فضلا عن البوتاجازات وبعض وسائل التدفئة مثل إشعال الخشب والفحم وعوادم السيارات في مكان مغلق عديم التهوية.

 

وناشد المركز المواطنين بضرورة التأكد من حالة السخانات والدفايات في البيوت، وأن تعمل بكفاءة تامة ولا يوجد أي تسريب من الأجهزة، وإجراء صيانة للأجهزة دورياً، نظراً لخطورتها على الصحة حيث تسبب الإصابة بالتسمم.

 

وشددت البيان أنه يجب التوجه إلى مركز السموم في حالة الشعور بصداع أو غثيان وإغماء وتشنجات وصعوبة في التنفس، لافتا إلى أن نسبة الإصابة تزداد في موسم الشتاء نتيجة استعمال السخانات التي من الممكن أن يتسرب منها أول أكسيد الكربون.

 

وتوقعت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم، زيادة عدد الحالات في ظل عدم التوعية واستخدام الدفايات بكثرة، مطالبة بفتح النوافذ والأبواب سريعا ونقل الحالة إلى المستشفى في حالة الإصابة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة