قاعدة برنيس
قاعدة برنيس


تفاصيل افتتاح «السيسي» قاعدة برنيس العسكرية وختام المناورة «قادر 2020»

محمد محمود فايد

الأربعاء، 15 يناير 2020 - 05:54 م

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة قاعدة برنيس العسكرية بحضور عدد من أصحاب السمو والجلالة والفخامة من ضيوف مصر، وعدد من وزراء الدفاع للدول الشقيقة والصديقة. 

 

حضر الافتتاح د. على عبد العال رئيس مجلس النواب، ود. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة. 

 

وتعد قاعدة برنيس العسكرية إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة المصرية والتي تم إنشائها فى إطار إستراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية لتعلن جاهزيتها لكافة المهام التي توكل إليها على الإتجاه الإستراتيجى الجنوبي ، ولتعكس فلسفة القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة في بناء قواعد عسكرية تكون مرتكزاً لإنطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أي مهام توكل إليها بنجاح .

 

وقد تم إنشاء قاعدة برنيس العسكرية في زمن قياسي خلال أشهر معدودة لتكون إحدى قلاع العسكرية المصرية على الإتجاه الإستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو، إرتباطاً بمختلف المتغيرات الإقليمية والدولية مما يعزز التصنيف العالمي للقوات المسلحة المصرية بين مختلف الجيوش العالمية .

 

وتقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان ، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكرى وعدد من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة، كما تضم القاعدة رصيفاً تجارياً بطول 1200 متر وعمق 17 متراً ويشمل مبانى إدارية وخدمية ومحطة إستقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض بطول 300 متر ، وأرصفة لتخزين البضائع العامة بطول 400 متر وأرصفة وساحات تخزين الحاويات بطول 500 متر ، بالإضافة إلى مطار برنيس الدولى ومحطة لتحلية مياة البحر بطاقة 3400 م3 / يوم وشبكة متكاملة من الطرق الرئيسية. 

 

ويتمثل الهدف الإستراتيجى لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية فى حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الإستثمارات الإقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية فى نطاق البحر الأحمر فضلاً عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محورالحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الإقتصادية المرتبطة بها ، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030.

 

«القوة والسلاح» 

 

وشاهد الرئيس السيسى فيلماً تسجيلياً من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان " القوة والسلاح " تناول الجهود الكبيرة لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية المتكاملة وتسليحها وفقاً لأحدث نظم التسليح العالمية والذى يأتى إنشائها إستمراراً لجهود القوات المسلحة في تطوير منظوماتها وقدراتها القتالية علي كافة الإتجاهات الاستراتيجية .

 

رفع العلم

 

كما قام الرئيس برفع علم القوات المسلحة على قاعدة برنيس العسكرية إيذاناً بإفتتاحها وفى توقيت متزامن تم رفع علم القوات المسلحة على المكون البحرى بقاعدة برنيس البحرية .

 

الاستراتيجة التعبوية

 

وألقى رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة كلمة استعرض خلالها ملخص الفكرة الاستراتيجة التعبوية للمناورة قادر 2020، حيث بنيت الفكرة الإستراتيجة التعبوية للمناورة على إمكانيات وقدرات القوات المسلحه لتنفيذ خطة الفتح الإستراتجى التعبوى الجزئى ارتباطا بطبيعة التهديدات والعدائيات الحالية والمنتظرة والتوزيع الإستراتيجى للقوات المسلحة، ونتيجة لعدم الإستقرار الإقيلمى والدولى وتنامي الأعمال المسلحه قامت بعض العناصر المعادية من إحدى الدول بعملية محدودة على أحد الجهات الأستراتيجة والتأثير على المصالح الحيوية للدولة مع إستمرار تقديم الدعم اللوجسيتى لتصعيد العمليات الإرهابية على الإتجاه الإستراتيجى الشمالى الشرقى .

 

وأشار إلى أنه فى إطار ذلك قررت القيادة العامة للقوات المسلحة تنفيذ أعمال الفتح الإستراتيجى التعبوي الجزئي لتنفيذ عملية محدودة للقضاء على كافة التهديدات والعدائيات على مختلف الإتجاهات الإستراتيجه وتأمين خط الحدود الدولية مع فرض السيطرة الكامله على مسرحى عمليات البحر الأحمر والمتوسط وتأمين الملاحه البحرية ومصادر الثورة ولقد تم التخطيط لتنفيذ المناورة على عدة مراحل. 

 

«حماية وطن» 

 

كما شاهد الرئيس السيسى فيلماً تسجيلياً من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان "حماية وطن " الذى تناول مراحل تنفيذ المناورة " قادر 2020" بمشاركة كافة الأسلحة الرئيسية وبالتعاون مع هيئات وإدارات القوات المسلحة لتؤكد جاهزيتها لتنفيذ كافة المهام التى توكل إليها.

 

العرض الجوي

 

وقدمت القوات الجوية عرضاً جوياً فى سماء قاعدة برنيس العسكرية حيث قامت خلاله عدد من التشكيلات الجوية المقاتلة بتنفيذ مهام الحماية الجوية لأسلحة الجو من خلال الإستطلاع للمجال الجوى والحراسة المباشرة بتشكيلات من طائرات متعددة المهام والمنضمة حديثاً للقوات الجوية ، ووفرت الحماية للقوات والأهداف الحيوية من هجمات العدو الجوية وإستطلاعه الجوى بواسطة المقاتلات ذات الكفاءة القتالية العالية. 

 

وقامت عدد من الطائرات المتعددة المهام طراز "ميج 29" بتنفيذ مهمة تنظيف المجال الجوى وإحتلال مظلة جوية لتوفير الحماية لطائرات النقل الإستراتيجى، كما قامت عدد من الطائرات متعددة المهام طراز "رافال" بتنفيذ مهمة الحماية الجوية المصاحبة لطائرات النقل وإحتلال عدد (2) مظلة جوية .

 

وفى نفس التوقيت نفذت مجموعة من طائرات النقل الإستراتيجى عدد من المهام لنقل عدد من الوحدات الخاصة من قوات الصاعقة والمظلات للقيام بمهام فى العمق الإستراتيجى والتعبوى للعدو، وقامت طائرات النقل الجوى بالهبوط فى أقل مسافة هبوط ممكنة على (3) ممرات فى توقيت متزامن لتنفيذ مهمة النقلالإستراتيجى للقوات الخاصة كما قامت الطائرات بتفريغ الحمولات وإنزال القوات فى ظل تواجد مظلات الحماية الجوية حيث نفذت الطائرات متعددة المهام عدد من مهام الحماية بإستخدام أسلوب تنظيف المجال أو الحماية المباشرة طبقاً لسرعة وإمكانيات أسلحة الجو الأخرى التى يتم توفير الحماية لها .

 

يعتبر النقل الجوى من أهم مهام القوات الجوية حيث تتم أعمال الإسقاط والإبرار والإمداد بالذخائر والمعدات والإخلاء الطبى بواسطة طائرات النقل المختلفة وتؤثر أعمال النقل الجوى تأثيراً مباشراً على سير العمليات ونجاحها على كافة الإتجاهات الإستراتيجية .

 

وقامت عدد من الطائرات متعددة المهام من طراز "ميج 29" و"رافال" بتنفيذ الإقلاع والإستعداد لصد الهجمات الجوية المعادية المحتملة، وتعتبر كل من طائرات ( الرافال – الميج 29 ) من طائرات متعدد المهام الجيل الرابع المتقدم حيث تمتلك خصائص فنية وأنظمة قتالية ونيرانية عالية تمكنها من تنفيذ جميع المهام بمدايات كبيرة على الإتجاهات الإستراتيجية المختلفة نظراً لما لها من قدرة مناورة عالية وسرعة طيران كبيرة ووسائل حماية ذاتية وقدرة على تنفيذ جميع المهام فى الأحوال الجوية المختلفة .

 

كما قامت عدد من الطائرات متعددة المهام من طراز "ميج 29" و"رافال" لأغراض التدريب وعلى إرتفاعات منخفضة بالتزود بالوقود الجاف فى الجو بواسطة مستودع التزود بالوقود المجهز به كلا الطرازين على إرتفاع بلغ 7000 قدم .

 

ويحقق التزود بالوقود من خلال طائرات القتال بعضها البعض بعداً جديداً حيث تم تنفيذ أعمال التزود بالوقود جواً من إحدى طائرات القتال المصاحبة للتشكيل المنفذ بغرض زيادة المدى التكتيكى للطائرات المنفذة للمهمة، كما ظهرت فى سماء العرض عدد من طائرات الهليكوبتر المتنوعة من طرازات مى 24 والأباتشى والكاموف والشينوك لتنفيذ مهام مختلفة طبقاً للأدوار المحددة لها .

 

واختتم طياروا فريق الألعاب الجوية (النجوم الفضية) العرض الجوى بتقديم لوحة فنية متميزة بطائراتهم على شكل الوردة المتفتحة يتوسطها علم مصر بألوانه الثلاثة .

 

مطار برنيس الدولي

 

أعقبها قيام الرئيس السيسى بجولة تفقدية لمطار برنيس الدولى إستمع خلالها لشرح مفصل على ماكيت للمطار تضمن كافة المراحل الإنشائية والتنفيذية ، كذلك عدد من الصالات والطاقة الإستيعابية التى يتميز بها المطار الذى تم تصميمه فى وقت قياسى وبأعلى معايير والمواصفات العالمية فى مجال المطارات الدولية حيث يبلغ طول الممرات بمطار برنيس الدولى 3650م وعرض 45م وصالة ركاب سعة 600 راكب على مساحة 9600م2 وبرج مراقبة جوية بإرتفاع 58م وعدد من المنشأت الفنية والإدارية والخدمية. 

 

ويمثل إنشاء مطار برنيس الدولى أهمية كبرى نظراً لما تتمتع به هذه المنطقة من ثراء بالمقاصد السياحية و تميزها بموقع فريد على ساحل البحر الأحمر .

 

«قادر 2020» 

 

وشاهد الرئيس السيسي المرحلة الختامية للمناورة «قادر 2020» بمنطقة اللسان الرملى التى بدأت بإستعرض رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة لملخص المرحلة الرئيسية للمناورة" قادر 2020"، كما استمع الرئيس السيسى إلى التوجية الطبوغرافى والتكتيكى لمناطق عمليات الأنشطة المنفذة.

 

وتضمنت المرحلة ورود معلومات تفيد بتمكن مجموعة معادية من الإستيلاء على أجزاء من اللسان الرملى وبعض المنشآت الحيوية وتم تحديد مركز قيادة العناصر المعادية ومبنى قاموا بإحتجاز بعض الرهائن به. 

 

وقامت العناصر المعادية بإعداد وتجهيز عدد من مركبات الدفع الرباعى المجهزة بالمتفجرات والصواريخ على الطرف الجنوبى للسان الرملى، وقررت القيادة العامة للقوات المسلحة قيام المنطقة الجنوبية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية والقوات الخاصة بتنفيذ عملية محدودة على الإتجاه الإستراتيجى الجنوبى بمهمة القضاء على العناصر المعادية وإستعادة السيطرة على منطقة اللسان الرملى وتأمين الملاحة البحرية بالبحر الأحمر .

 

وشملت المرحلة الرئيسية للمناورة تنفيذ عمليات القضاء على العناصر المعادية من خلال إشتراك كافة الأسلحة الرئيسية والتخصصية والمعاونة بشكل متناغم لتنفيذ كافة المهام المحددة لها مما أظهر مدى الإحترافية التى يتميز بها العناصر المشاركة من كافة التخصصات ، فضلاً عن قدرة وكفاءة تحقيق كافة الأسلحة المنضمة حديثاً للقوات المسلحة للمهام التى توكل إليها نظراً لما تمتلكه هذه الأسلحة من تطور تكنولوجى وقتالى عالى يواكب أنظمة التسليح العالمى .

 

ثم إنتقل الرئيس السيسي لمركز القيادة الإستراتيجية بقاعدة برنيس العسكرية ليتفقد مراحل سير المناورة على كافة الإتجاهات الإستراتيجية من خلال السيطرة ألياً على مراكز العمليات للأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية والقيادات ، وإدارة بعض الأنشطة الرئيسية التى تتم فى المناورة" قادر2020" .

 

الميسترال «السادات» 

 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، من على متن حاملة المروحيات من طراز مسترال "أنور السادات" مجموعة من الأنشطة التى نفذتها القوات البحرية خلال تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة "قادر 2020 وإستمع الرئيس السيسى لملخص لكافة الأنشطة القتالية التى تم تنفيذها فى مسرح العمليات البحرى بالبحرين الأحمر والمتوسط ضمن فعاليات المناورة "قادر2020" بواسطة قائد القوات البحرية.

 

تضمنت الفعاليات تنفيذ الغواصة طراز 209 المانية الصنع لمهمة إعتراض مجموعة قتالية معادية من خلال إطلاق الطوربيدات عليها وتدميرها بالشكل الذى يبرز مدى براعة رجال القوات البحرية فى تنفيذ المهام الموكلة إليهم.

 

وأظهرت المناورة "قادر 2020" مدى جاهزية وإستعداد القوات المشتركة لتنفيذ المهام بإحترافية وروح معنوية مرتفعة للزود عن تراب وطننا الغالى، وتميزت المناورة بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة المنضمة حديثاً إلي القوات الجوية وكذلك عدد من الوحدات البحرية الحديثة التي انضمت إلي الاسطول البحري المصري خلال العقد الماضى.

 

تأتى تلك الجهود التى تبذلها الدولة المصرية سواء فيما يتعلق بإنشاء العديد من القواعد العسكرية الحديثة والمتطورة، وتنفيذ هذة المناورات الضخمة على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة ، تأكيداً على الوعى الكامل لدى القيادة السياسية المصرية وحرصها الدائم للوصول لمنظومة قتالية متكاملة و تكثيف إجراءات التأمين على كامل القطر المصرى وتطوير نظم التسليح فى كافة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية و ردع كل من تسول له نفسة المساس بأمن مصر وإستقرارها .

 

حضر مراسم الإفتتاح عدد من الوزراء والمحافظين وعدد من السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين بجمهورية مصر العربية وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين وعدد من طلبة الجامعات المصرية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة