اردوغان  وخليفة حفتر
اردوغان وخليفة حفتر


فيديو | شروط «حفتر» للحفاظ على وقف إطلاق النار

رضا خليل

الأربعاء، 15 يناير 2020 - 08:58 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا بعنوان «رفض لدور تركيا في ليبيا» ويكشف فيه، عن شروط قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر من أجل الحفاظ على الهدنة لوقف إطلاق النار في طرابلس.

وأوضح التقرير، أن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، يفرض شروطه ويبلغ الجانب الروسي بها من أجل الحفاظ على هدنة طرابلس، حيث اشترط مهلة زمنية  تتراوح من 45 إلى 90 يوما لقيام الميليشيات المسلحة بتسليم السلاح بشكل كامل إلى الجيش الوطني.

وتضمنت الشروط تشكيل لجنة من الجيش  الوطني الليبي بجانب الأمم المتحدة، تكون مسؤولة عن حصر السلاح وتسليمه، وأبلغ قائد الجيش الليبي رفضه أن تكون تركيا وسيطا دوليا.

وأضاف أن تكون الدول الوسيطة هي الدول الحيادية التي تتمسك بدعم استقرار ليبيا بخلاف تركيا، الممول والداعم للميليشيات المسلحة.

ومن جانبه، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش خالد المحجوب، أنه لا يمكن التفاهم مع الميليشيات المسلحة التابعة لقوات الوفاق بقيادة فايز السراج، والتي تقاتل في العاصمة الليبية طرابلس إلا بالحل العسكري بعد رفضها جميع الحلول السياسية والخيارات السلمية.

وعلى الجانب الآخر، شنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجوماً حادًا على قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، معربا عن غضبة بشدة خاصة بعد رفضه أي تدخل أو وساطات أو مشاركة تركيا أو الإشراف على تنفيذه في الإشراف على وقف إطلاق النار في البلاد، مشيرًا  إلى أن المسودة الروسية تجاهلت عدداً من مطالب الجيش الليبي.

وتوعد "أردوغان"، في كلمات حادة بتلقين حفتر "درسًا"، وحذره من مواصلة، ما أسمّاه الرئيس التركي، هجوماً على حكومة الوفاق والشعب في ليبيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة