الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف


وزير الأوقاف: مكارم الأخلاق هي رسالة النبي

إسراء كارم

الجمعة، 17 يناير 2020 - 05:12 م

 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الإسلام دين مكارم الأخلاق ، ورسالة النبي هي رسالة مكارم الأخلاق، والإسلام دين القيم الإنسانية الراقية في أسمى معانيها.

وقال خلال خطبة الجمعة، إن ديننا دبن الذوق الرفيع، وبناء الشخصية السوية، دين يحرص على كل ما يحفظ كرامة الإنسان ويحافظ على شعوره وكيانه ، دين يرسخ للقيم النبيلة ، وينبذ الفحش ، والفجور وكل ما يخدش حياء المجتمع ويتنافى مع الفطرة الإنسانية السوية غير الشاذة ولا المنحرفة، فالشاذ والمنحرف لا يقاس عليه، فالعبرة بأصحاب الفطرة النقية الصحيحة لا الفاسدة ولا الملوثة.

وأشار إلى أن أن جماع الأمر في خصلتين، هما المروءة والحياء، وإذا كان العقل يأمر بالأنفع فإن المروءة تدعونا دائمًا إلى الأجمل، وديننا يدعونا إلى الإحسان والفضل لا إلى مجرد العدل ، فالمروءة والحياء من علامات الخير والاستقامة والصلاح، والفحش والبذاء من علامات الشر والانحراف والفساد.

وأبرز وزير الأوقاف خلال خطبة الجمعة بمسجد الميناء الكبير بالغردقة، جوانب محددة من أهمها : الأدب مع الله (عز وجل) ، والأدب مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، والأدب مع كتاب الله (عزوجل) ومع العلماء بصفة عامة وأهل القرآن أهل الله (تعالى) وخاصته بصفة خاصة ، كما تناول الحديث عن الأدب مع الوالدين وكبار السن والأدب مع الخلق ، والأدب مع الحاكم ، وأدب الاستئذان، فهي من أهم الآداب العامة.

وقال وزير الأوقاف، إنه أنه لا خير فيه لوالديه فلا خير فيه لنفسه ، ولا حياته ، ولا يلقى من حياته الهناءة أبدًا؛ لأن عقوق الوالدين مما تعجل به العقوبة في الدنيا، مضيفا أن الأدب مع الحاكم قضية شرعية ، وإكرام الحاكم جزء من صميم الدين والوطنية معًا ، والتطاول على الحاكم العادل مناف للدين والقيم والوطنية .

لفت وزير الأوقاف إلى أدب الاستئذان، واحترام الخصوصيات وأن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، مبرزًا فضائل أدب الاستئذان واحترام الخصوصيات ، فلا يستخدم الإنسان هاتف غيره ولا حسابه ولا حتى قلمه، ولا شيئا من خصوصياته إلا بإذنه حتى لوكان يسيرا.

حضر خطبة الجمعة، اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر ، واللواء أشرف حشيش مساعد وزير الداخلية ومدير الأمن بالمحافظة ، و اللواء عبد الفتاح حمدي سكرتير عام المحافظة ، و الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني ، والشيخ جمال عواد مدير عام أوقاف البحر الأحمر ، والشيخ محمد أبو القاسم مدير الدعوة بالبحر الأحمر ، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة