اللواء سيد العشرى رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق اللواء سيد العشرى رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق

«العشري» يكشف أفضل الحلول لمواجهة مشاكل الصرف داخل القاهرة

هاني محمد السبت، 18 يناير 2020 - 03:21 م

أكد اللواء سيد العشرى، رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، أن الحل الأمثل، لاحلال وتجديد شبكات الصرف والمياه داخل أقليم القاهرة الكبرى، يتمثل في الانفاق، وخاصة مناطق وسط البلد التى يتعذر فيها غلق الشوارع بسبب أعمال الحفر.

وأوضح اللواء سيد العشرى، أن البنية التحتية تشهد تطور غير عادي، في الفترة الأخيرة، وهناك دول عديدة استطاعت ربط المرافق بنظام تكنولوجي متطور، ساهم بشكل كبير في القضاء علي كافة الإشكاليات التى تواجه مشروعات الصرف وخاصة داخل المناطق المزدحمة.

وبما يتعلق بالقرى والنجوع الصغيرة، التى يتعذر فيها انشاء محطات رفع، اقترح رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، ضرورة إنشاء آبار كبيرة في نهاية القرى، وصرفها علي مصارف مياه سارية، التى تساهم في القضاء علي البكتيريا النشطة ، وهو ما يؤدي إلي الاستفادة من هذه المياه مرة أخرى، بالإضافة إلي الاستفادة من الحمأة وإعادة استغلالها كسماد للأراضي.

وأكد اللواء سيد العشرى، أن الحكومة استطاعت تنفيذ مشروعات صرف صحي داخل القرى ، خلال ٤ سنوات بنسبة تخطت ما تم تنفيذه خلال الـ٢٠ سنه الماضية، لافتا إلى أن نسبة الصرف الصحي داخل القرى وصلت ل٤٠٪؜ بدلا من ١٥٪؜، بزيادة وصلت ل٢٥٪؜.

وأضاف اللواء سيد العشرى، أن ما يبذل حاليا من مشروعات مياه وصرف داخل مختلف المحافظات يعد جهد غير مسبوق فى تاريخ مصر ، لافتا إلى أن الحكومة تعد مشروعات المياه والصرف من المشروعات القومية وتولي لها عناية كبيرة.

وبما يتعلق بنسبة توصيل الصرف للمدن والمراكز، قال إن نسبة توصيل الصرف للمدن وصلت ل٩٠٪؜ بدلا من ٥٠٪؜، لافتا إلى أنه لأول مرة يكون هناك مخطط للصرف الصحي يسير بالتوازى مع مخطط المياه داخل المحافظات والقرى والمراكز.

من ناحية أخرى، وبما يتعلق بتحلية المياه، أوضح أن تكلفة نقل المياه للمحافظات الحدودية ، يفوق بكثير تكلفة إنشاء محطات تحلية المياه، لافتا الي ان هناك اتجاه كبير لدى الحكومة حاليا بتنفيذ أكبر عدد ممكن من محطات التحلية وذلك للاستفادة من مياه البحر، ومحاولة لترشيد استهلاك مياة النيل، والاستفادة منه فى محافظات الوادي والدلتا .

وأشار رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، إلي أن الدولة أصبحت تستخدم التكنولوجيا الحديثة فى معالجة مياه الصرف ، وأصبحت تتوسع حاليا بصورة كبيرة فى إنشاء محطات المعالجة الثلاثية، من أجل إعادة استخدام مياه الصرف فى أعمال الزراعة مرة أخرى.

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة