صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


٧ توصيات لورشة عمل الاجراءات العاجلة في الدعوى الإدارية 

فاطمة مبروك

الإثنين، 20 يناير 2020 - 03:00 م

 

انتهت ورشة العمل التى عقدها الاتحاد العربي للقضاءالإدارى بعنوان " نظام وقف التنفيذ والإجراءات العاجلة في الدعوى الادارية " الي تشكيل مجموعة عمل عربية لدراسة النظم القانونية التى تأخذ بنظام قاضي الأمور المستعجلة في القضاء الإداري ، ووضع قانون عربي استرشادي ليكون معينًا للدول الراغبة في الأخذ بهذا النظام .  

وأضافت التوصيات ، أنه من الضرورى دراسة مدي توافق نظام الدعاوى التحفظية والأوامر علي العرائض مع طبيعة الدعوى الادارية لأهميتها في حماية الحقوق الفردية والعامة . 

وأشارت الي ضرورة وضع قاعدة مرنة لنظام وقف التنفيذ حتى تتسع لتشمل بعض المنازاعات المالية التى لا تحتمل التأخير والعدول عن فكرة عدم جواز وقف تنفيذها ، فضلًا عن دعوة الدول الأعضاء إلى إصدار قانون منظم للإجراءات والمرافعات الإدارية . 

وتضمنت أيضا التوصيات دعوة الدول الأعضاء الي تقديم أبرز الاحكام القضائية الصادرة عن محاكمها الادارية في موضوع الورشة تمهيدًا لنشرها بالنشرات العلمية الصادرة من الاتحاد العربي للقضاء الادارى . 

وانتهت التوصيات الي ضرورة العمل علي تنمية مهارات القاضي الإدارى في الاجتهاد واستنباط القواعد القانونية ، فضلًا عن ضرورة عقد المؤتمرات والندوات واللقاءات المتكررة بين قضاة المحاكم الإدارية بالدول العربية والأجنبية لتحقيق تتبادل المعارف القانونية . 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة