نجاح جراحة قلب في 8 ساعات بأسيوط 
 نجاح جراحة قلب في 8 ساعات بأسيوط 


بعد 8 ساعات .. نجاح جراحة قلب معقدة بأسيوط

محمود مالك

الثلاثاء، 21 يناير 2020 - 10:26 ص

 

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن نجاح قسم جراحة القلب والصدر بمستشفى القلب الجامعي من خلال هذه التقنية المتقدمة، التي تنفرد مستشفى القلب الجامعي في صعيد مصر بالقدرة على القيام بها، في إنقاذ مريضة تبلغ من العمر 42 سنة مصابة بانشطار في الشريان الأورطى في عملية جراحية معقدة استغرقت 8 ساعات متواصلة، مشيداً بالعمل الرائد والمتميز للمستشفى في علاج الحالات المعقدة والخطرة من مرضى القلب و القدرة على التعامل مع جميع الحالات الحرجة في ذلك التخصص الدقيق.

 

وأوضح الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب الجامعي إلى استقبال المستشفى للمريضة والتي كانت تعانى من الآم مبرحة حادة بجدار الصدر، وبإجراء الأشعة التلفزيونية على القلب والأشعة المقطعية على الشريان الأورطى أظهرت إصابتها بانشطار بجدار الشريان الأورطي ممتد من الجزء الصاعد من الشريان وحتى الشريان الحرقفي الأيمن مصاحب له ارتجاع شديد بالصمام الأورطى وتمدد وعائي قارب على الانفجار بجذر الشريان الأورطي.

 

مما استدعى تشكيل فريق من أطباء جراحة القلب والصدر على الفور برئاسة محمود الحسيني مدرس جراحة القلب والصدر بمستشفى القلب الجامعي وبمعاونة الدكتور ياسر حمدي مدرس جراحة القلب والصدر والدكتور محمد زيدان مدرس مساعد جراحة القلب والصدر  وطبيب عمر عرفات ماكينة القلب المفتوح وذلك لمناظرة الحالة وتقرر إجراء عملية جراحية عاجلة تم استبدال خلالها الصمام الأورطى وجذر الشريان الأورطى والجزء الصاعد ونصف قوس  الشريان الأورطى وإعادة زرع الشرايين التاجية للقلب بجذع الشريان الأورطي.

 

كما شارك في العملية فريق التخدير الطبي برئاسة الدكتور محمد على مدرس التخدير والرعاية المركزة والدكتور محمد سيد مدرس مساعد التخدير .

 

وأشاد بما تتلقاه المستشفى من دعم ورعاية من الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة والدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث  والتعاون والتنسيق القائم مع  الدكتور أحمد غنيم رئيس قسم جراحة القلب والصدر، والدكتور محمد عياد نائب مدير مستشفى القلب والصدر لشئون جراحة القلب.

 

وأشار إلى أن المريضة خرجت لقضاء فترة النقاهة لمدة 72 ساعة بالرعاية الحرجة لجراحة القلب ثم 72 ساعة أخرى بالقسم الداخلي حتى تماثلت الشفاء وعادت إلى منزلها تمارس حياتها بصورة طبيعية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة