من «كوبري ايفل» لـ«الكشك الياباني»| حكايات أماكن لا تعرفها بحديقة الحيوان (فيديو) من «كوبري ايفل» لـ«الكشك الياباني»| حكايات أماكن لا تعرفها بحديقة الحيوان (فيديو)

من «كوبري إيفل» لـ«الكشك الياباني»| أماكن لا تعرفها بحديقة الحيوان «فيديو»

نشوة حميدة الثلاثاء، 21 يناير 2020 - 03:43 م

- الكوبري المُعلق.. دشنه مصمم برج إيفل بـ«فرمان ملكي»

- المتحف الحيواني يضم هياكل حيوانات نادرة ومنقرضة «مُحنطة»

- «قعدة ملوكي» وبجع ونافورة في «جزيرة الشاي»

- و«الكشك الياباني» متحف صغير داخل الجنينية

«درة التاج.. منجم ذهب.. قبلة المصريين في المواسم والأعياد».. هكذا توصف حديقة حيوان الجيزة التي تستقبل يوميًا آلاف الزوار من الأسر والأطفال والشباب نظرًا لرخص سعر تذكرتها التي لا تتعدى 5 جنيهات واحتضانها لأكثر من 6 آلاف حيوان، لتظل على مر السنين «فسحة الغلابة» التي حافظت على رونقها الذي أهلها لتكون جوهرة الحدائق في أفريقيا.

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في هذا التقرير حكايات أماكن لا تعرفها في حديقة الحيوان، والتي وصفت بأنها مناجم ذهب داخل «الجنينة».

 

الكوبري المُعلق

البداية من الكوبري الأخضر أو الكوبري المُعلق، الذي يوصف بأنه منجم ذهب غير مستغل، حيث بناه ملك الحديد «جوستاف أليكسون ايفل»، مصمم برج إيفل الذي يزوره 7 ملايين سائح في باريس سنويا، ويُعد أقدم كوبري مُعلق في مصر وإفريقيا والشرق الوسط، ففي عام 1875 كلف الخديوي إسماعيل المؤسس الثاني لمصر الحديثة، المهندس جوستاف إيفل بإنشائه ونفذته شركته «إيفل أى سيو» بين عامي ١٨٧٥م، و١٨٧٩م، أي قبل إنشائه لبرج إيفل بباريس بعشرة أعوام.

 

ويرتكز هذا الكوبري على جبلين كبيرين صمما خصيصاً له، ليكون الكوبري في أعلى نقطة في الحديقة ليشاهد الزوار روعة المكان من حيوانات وأندر الزهور النباتات والأشجار في العالم، كما يوجد مدخلان في بدايته ونهايته تتعلق خلالهما أسلاك حديدية قوية تحمل الكوبري، وعندما تعتلي قدماك كوبري إيفل المعلق تظهر أعلى بوابته شعار الخديوي إسماعيل المكون من حرفي IP وتزينه ثلاث  نجوم وأسفله هلال ونجمة ويعلوه التاج الملكي.

 

المتحف الحيواني

ومن الكوبري المُعلق إلى المتحف الحيواني، الذي تم إنشاؤه في عام 1906، وهو واحد من أهم المعالم السياحية في الجيزة، لم يسمع عنه سوى فئة قليلة، برغم أنه يضم مجموعة نادرة من الحيوانات والزواحف المحنطة، عبارة عن مئات الثدييات والزواحف والطيور والحشرات، بعضها نفق في الحديقة قبل أكثر من مائة عام.

 

ومتحف المحنطات تم نقله عام 1914 إلى حديقة الحيوان، ويعد المتحف الوحيد في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يعرض محنطات لحيوانات نادرة ومنقرضة، يضم أكثر من 1352 طائرا محنطا ، و555 من الثدييات، و259 من الزواحف، 115 من الجماجم ، و49  من الرؤوس، و 35 من الهياكل  العظمية، يتكون المتحف من ثلاثة طوابق، يتم عرض الحيوانات فيها بشكل أنيق ومدروس، ويوجد به فترينة تحتوي على العديد من الزواحف بجميع أنواعها ، توجد فترينة عرض زجاجية لعالم البحار به أسماك مختلفة.

 كما يوجد داخل المتحف «تمساح نيلي فرعوني» يبلغ عمره 7000 سنة طوله حوالي 6 أمتار ولا يقدر بثمن، كما يضم محنطات عمرها 300 سنة، به أيضا فترينة بها البنادق الأثرية التي كانت تستخدم في الصيد وصور تاريخية عن الحديقة، ويوجد أيضا فترينة تحتوي على أنواع الثعابين بمختلف أحجامها.

 

ركن فاروق.. وجزيرة الشاي

ننتقل إلى ركن فاروق، تلك الغرفة التي كانت مخصصة لكبار الزوار فقط، حيث كانت استراحة لوزير الزراعة الأسبق، محمود داوود، ثم استراحة لوزير التموين الأسبق، ناجي شتلة، خلال توليه شؤون وزارة التموين بموافقة من وزير الزراعة الأسبق الدكتور يوسف والي حتى يكون قريبا من إدارة شؤون وزارة التموين. 

بينما تعتبر «جزيرة الشاي» أحد أهم الأماكن المميزة داخل حديقة حيوان الجيزة، والتي لا يمكن أن تزور فيها حديقة الحيوان ولا تجلس وتتناول فيها الشاي وتتجول فيها، فأنشأت في عهد الملك فاروق عام 1938 على مساحة 4 أفدنة، على الطراز الكلاسيكي من الخشب بحيث ترى المياه المتدفقة وأشجار الحديقة من كافة الإتجاهات وأنت تتناول الشاي.

 وجددت إدارة حديقة الحيوان «جزيرة الشاي» وأعادت افتتاحها عام 2013، وتتكون من بحيرة يسبح فيها البجع الأبيض ونافورة يندفع منها الماء، تضم مكان خاص بالملك فاروق كان يجلس فيها ويستمتع بتناول القهوة مع منظر الجزيرة الجذاب، كما كان من زوارها الرئيس جمال عبد الناصر وأنور السادات وعدد من ملوك ورؤساء إفريقيا السابقين، كما جلس فيها عددا من الكتاب البارزين حيث كانت تمثل لهم مكانا هادئا يستطيعون أن يكتبوا فيه قصصهم ورواياتهم، ومنهم الأديب العالمي نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ.

 

الكشك الياباني

أخيرًا الكشك الياباني، الذي يعتبر متحفًا صغيرًا داخل الحديقة، يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا، تم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر.

 

 

 

 



 

 

الاخبار المرتبطة

 


أين ذهب أوائل الثانوية العامة؟ أين ذهب أوائل الثانوية العامة؟ السبت، 19 سبتمبر 2020 04:25 ص

الأكثر قراءة

 







الرجوع الى أعلى الصفحة