صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بريطانيا.. «الحصان الأسود» الطامح للاستثمار في أفريقيا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 21 يناير 2020 - 11:21 م

 

في عام 2016، اختار الشعب البريطاني في استفتاء تاريخي الخروج من الاتحاد الأوروبي، لتبدأ رئيسة الوزراء – وقتها – تيريزا ماي البحث عن أسواق جديدة للمنتجات البريطانية بعيدًا عن القارة العجوز التي لن تقبل بالوجود البريطاني بها بنفس القوة والتأثير.

القارة السمراء – أو أرض الفرص المُهدرة- كانت الخيار الأول لبريطانيا للخروج من السيطرة المحكمة للاتحاد الأوروبي على أسواق القارة، لتشد تيريزا ماي الرحال إلى عدد من دول القارة في يونيو 2016 لتبحث فرص الاستثمار.

وقبل عام 2016 كانت بريطانيا تحتل المركز الثالث في ترتيب الدول المُستثمرة بقارة أفريقيا خلف فرنسا والولايات المتحدة وكانت نسبة الاستثمارات التي تدخل لأسواق القارة السمراء ضئيلة جدًا.

 وبحلول عام 2016 كانت نسبة الاستثمارات البريطانية بالقارة السمراء تبلغ 3%، بينما كانت قيمة الصادرات نحو 2%، ولكن بعد عامين فقط تحديدا في عام 2018، أعلنت تيريزا ماي عزمها أن تكون الاستثمارات البريطانية في إفريقيا رقم واحد من بين دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى G7، وأن بلادها ستعمل على ضخ 4 مليار جنيه إسترليني لدفع النمو الاقتصادي بالقارة.

وترتبط بريطانيا حاليا بعلاقات اقتصادية بعدد من دول القارة، وتأتي مصر في مقدمة الدول الأفريقية تلك بالإضافة إلى نيجيريا وكينيا.

وبلغت قيمة استثمارات بريطانيا في إفريقيا عام 2018 قرابة 39 مليار جنيه إسترليني، وساهمت بريطانيا في خلق 370 ألف وظيفة بإفريقيا، وأنشأت 146 مشروع للبنية التحتية بالقارة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة