جناح الأزهر بمعرض الكتاب جناح الأزهر بمعرض الكتاب

خاص| «بوابة أخبار اليوم» بجناح الأزهر في معرض الكتاب قبل افتتاحه للجمهور

إسراء كارم الأربعاء، 22 يناير 2020 - 03:48 م

رصدت «بوابة أخبار اليوم» استعدادات جناح الأزهر الشريف، والذي يشارك للعام الرابع على التوالي، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، والمقرر أن تستمر فعالياته حتى 4 فبراير المقبل.


ويحتفي جناح الأزهر الشريف هذا العام بفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، «شخصية الجناح»، لكونه أحد أبرز الدعاة الأزاهرة المجددين، إضافة إلى جهوده العظيمة في تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة، استطاع بها الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، حتى لقب بإمام الدعاة وشيخ المفسرين.


- صفحة تفاعلية لفعاليات الجناح:


أطلقت بوابة الأزهر الإلكترونية صفحة تفاعلية خاصة، لفعاليات جناح الأزهر الشريف، في معرض الكتاب للعام الحالي 2020، وذلك عبر الرابط التالي www.azhar.eg/bookfair2020 .


وتضم الصفحة عددا من إصدرات الكتب، التي يقدمها جناح الأزهر الشريف في معرض الكتاب، بالإضافة إلى أجندة خاصة للفعاليات محددة بالتاريخ والموعد، كما تقدم لهواة ومحبي الخط العربي ورسم البورتريه فرصة للدخول في دورة خاصة؛ لتعلم هذه الفنون والمهارات، من خلال التقديم وملء البيانات داخل الصفحة.


وتنظم مسابقة إلكترونية للجمهور، ضمن فعاليات جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تضم مسابقة للأسئلة وأخرى للصوتيات، كما تقدم فيديو تفاعليا خاصا، يمثل دليلا لزيارة جناح الأزهر الشريف في معرض الكتاب 2020؛ للتعرف على أركانه وأنشطته، بشكل مميز.


-أبرز المتحدثين:


ومن فعاليات جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، يلقي الدكتور أحمد معبد عبدالكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، شيخ المجالس الحديثية، ندوة بعنوان: «محاولات التشكيك في السنة النبوية».


ويناقش الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، عدد من القضايا الطبية المعاصرة، في ندوة بعنوان: «قضايا طبية معاصرة».
ويلقي الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، ندوة بعنوان: «مسيرة شخصية العام "الشيخ محمد متولي الشعراوي».


ويتحدث الدكتور عمرو شريف، المفكر والمحاضر في مجال الإلحاد وفلسفة الأديان، عن كيفية إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر في ندوة بعنوان: «إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر».


- أنشطة فنية وثقافية


ويستهدف الأزهر بمشاركته، التي تشمل أنشطة فنية وثقافية متنوعة، التواصل والحوار مع جميع فئات المجتمع، وتعريفهم بما يقوم به من جهود لإرساء السلام المجتمعي، والعمل على إرساء قيم المواطنة والأخوة الإنسانية، ومواجهة الفكر المتطرف، من خلال العديد من الإصدارات والمطبوعات التي تعكس الفكر والمنهج الأزهري المعتدل.


- عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش عمل


ويتميز جناح الأزهر هذا العام بإطلالة فريدة، تشمل فعاليات ثقافية، وعروضا مسرحية، وأمسيات شعرية، بالإضافة لورش عمل في مجالات: تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيري، والخط العربي والزخرفي، والأعمال اليدوية، وورش رسم بورتريه. 


- دورات مجانية في الخط والرسم:


ويقيم الجناح دورات تدريبية مجانية لتعليم الخط العربي والرسم، ورسم البورتريه، للزوار، وذلك بأسبقية الحجز عبر بوابة الأزهر الإلكترونية.


تأتي تلك الدورات في إطار اهتمام الأزهر الشريف بالفنون بمختلف أنواعها، ورعاية الموهوبين من أبناء الأزهر وغيرهم.


- أبرز الإصدارات:


ويقدم الجناح عددا مميزا من الإصدارات من بينها: كتاب «الإشاعات الكاذبة وكيف حاربها الإسلام»، بقلم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الراحل ، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وكتاب «المشتركات الدينية والإنسانية بين الإسلام والمسيحية»، بقلم محمد عبد العاطي عباس، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.


ويضم الجناح أيضا كتاب «في المصطلح الكلامي والصوفي»، بقلم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ويشتمل الكتاب على 27 مصطلحا في علم الكلام والتصوف، وهي: «الله» جل جلاله، أدب البحث والمناظرة، الاستدلال، الاستقراء، الاستنباط، التوحيد، الغائية، الفاعل، الاتحاد، الإلهام، البرزخ، البسط، التبتل، التجلي، التحلي، الجذب، الجلال، الجمال، الحب الإلهي، الحقيقة المحمدية، الخوف، الذكر، الذوق، السياحة، الفتوة، النفس، الوجد.

 

وفي حديثه عن نظرية «الحب الإلهي»، يذكر الإمام الأكبر أنها مستقاة في أصولها من معاني أسماء الله الحسنى وصفاته؛ ك «الودود واللطيف والرحيم»؛ ومن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحدثت عن «الحب الإلهي».


ومن بين الإصدارات، كتاب «في التجديد وما إليه»، بقلم الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، و«حقوق غير المسلمين في المنظور الإسلامي»، بقلم اللجنة العلمية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، و«الانحراف في فهم السنة عند الجماعات المتشددة» للدكتور أيمن الحجار، الباحث بمشيخة الأزهر.

 

- 311 عنوانا حول القضايا الشائكة في المجتمع


وتشارك قطاعات الأزهر الشريف المختلفة في المعرض،منها هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، جامعة الأزهر، ومرصد الأزهر، ومركز الترجمة، وإحياء التراث، قطاع المعاهد الأزهرية، حيث تشارك تلك القطاعات المشاركة بعدد من المؤلفات العلمية والثقافية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتقترب من نحو 311 عنوانا، وتستعرض حلولا واقعية لكثير من القضايا المجتمعية الشائكة، كما تفند العديد من الشبهات الفكرية المثارة وترد عليها بمنهجية علمية واضحة.

 

- تواصل مباشر مع الزوار


ويقدم الجناح مجموعة من الخدمات للجمهور العام خلال فترة المعرض كخدمة الفتوى المباشرة من خلال أعضاء الفتوى، كما يعرض مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر الشريف التي تعود إلى مئات السنين.

 

- مسابقتين للجمهور «ثقافية وصوتيات»


ينظم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب مسابقتين للجمهور؛ حيث يمكن الإجابة عليها طوال أيام المعرض عبر بوابة الأزهر الإلكترونية.

الأولى: مسابقة ثقافية عامة، تتكون من 10 أسئلة، كل سؤال عبارة عن قصة قصيرة جدًّا، وعلى المتسابق أن يجيب عن صاحب القصة نفسها. 


أما المسابقة الثانية: فهي مسابقة صوتيات، والتي يمكن الاشتراك فيها من خلال وضع رابط للأعمال الصوتية الخاصة بالمتسابق؛ والذي يمكن أن يتضمن قراءة لما تيسر من آيات القرآن الكريم، أو أناشيد، أو ابتهالات دينية.


ويتم إعلان الفائزين قبل نهاية المعرض عبر بوابة الأزهر الإلكترونية، وسيتم تسليم الجوائز في اليوم الأخير.

جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب
جناح الأزهر بمعرض الكتاب

الاخبار المرتبطة

 

 

 


الأكثر قراءة



 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة