رئيس حي باب الشعرية
رئيس حي باب الشعرية


اجتماع بحي باب الشعرية لمناقشة تطبيق الكود الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة

محمود كساب

الأربعاء، 22 يناير 2020 - 11:39 م

عقد قيادات حي باب الشعرية، برئاسة اللواء هاشم ماهر، اجتماعًا مع بعض أهالي الحي من ذوي الإعاقة، وذلك لمناقشة تطبيق الكود الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمباني والمنشآت السكنية.

جاء ذلك في إطار حرص القيادة السياسية وتوجيهات وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، بتطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي بينتها اللائحة التنفيذية للقانون.

وأكد اللواء ماهر هاشم رئيس حي باب الشعرية، خلال الاجتماع، ضرورة عدم إصدار تراخيص المباني الجديدة وشهادات المطابقة إلا بتوافر اشتراطات الكود الهندسي المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني، لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف "هاشم"، أنه سيتم توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة بالمنشآت القائمة بالتعاون مع الوزارات المختلفة والجهات التابعة لها بما يضمن للأشخاص ذوي الإعاقة سهولة استخدام المنشآت والأبنية العامة والخاصة، وتوفير التجهيزات والإجراءات اللازمة للوصول إلى بيئة دامجة لضمان ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم وحرياتهم على قدم المساواة مع الآخرين، ولحين إتاحة استخدامها بشكل كامل للأشخاص ذوي الإعاقة خلال 5 سنوات من تاريخ صدور اللائحة. 

وأشار رئيس الحي، إلى أنه يجب مراعاة الالتزام بأحكام الكود المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للمباني القائمة العامة والمباني المخصصة، والالتزام بالاشتراطات العامة، كما يجب توفير مكان الانتظار سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود علامات إرشادية وتحديده على الأرض طبقا لبنود الكود المصري، وألا تزيد ارتفاع بردورة الرصيف عند المداخل على 15 سم مع عمل منحدر بميل مناسب. 

وأكد أنه يجب تجهيز مدخل واحد على الأقل لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، مع وضع الإرشادات واللافتات التي توضح ذلك، كما يجب توفير المنحدرات لمستخدمي الكراسي المتحركة والعكازات، عند وجود أي فرق بين منسوب الرصيف ومنسوب مدخل المبنى طبقا لبنود الكود المصري عند مدخل المبنى، واستخدام رافعة كهربائية في حالة تعذر وجود مصعد أو منحدر للوصول بين مستويين بالمداخل، كما أنه سيتم تصميم الطرقات والممرات بطريقة خالية من العوائق طبقا للكود المصري مع توفير مصعد على الأقل طبقا للكود المصري في حالة المباني متعددة الطوابق.

وأشار "ماهر"، خلال الاجتماع، إلى أن من ضمن التجهيزات ألا يقل العرض الصافي للأبواب عن 0.85 متر، كما يجب أن يكون الباب سهل الفتح طبقاً للكود المصري، وتوفير دورة مياه واحدة على الأقل بالدور طبقا للكود المصري، وأن تكون الأرضيات من مواد غير مساعدة على الانزلاق، على أن تكون مستوية تماما بدون بروزات، كما يجب أن تكون كافة أركان الحوائط غير حادة الأطراف، أو بها بوزات قد تؤثر على سلامة الأشخاص ذوي الإعاقة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة