مشروع كيما 2 مشروع كيما 2

كل ما تريد معرفته عن مشروع كيما 2 لإنتاج الأسمدة والأمونيا

نرمين سليمان الجمعة، 24 يناير 2020 - 12:52 م

 يعد كيما 2 إحدى القلاع الصناعية الهامة في إنتاج الأسمدة والأمونيا، وأهم المشروعات الاستثمارية العملاقة على أرض محافظة أسوان، وهو أحد المشروعات القومية حيث يقام المشروع على مساحة 60 فداناً وينتج الأسمدة الأزوتية واليوريا.

مساحة كيما 2 


تبلغ مساحته 150 ألف م2 بما يوازى 40 فدانا لإنتاج الأسمدة الأزوتية واليوريا، وتبلغ تكلفة استثماراته نحو 11.6 مليار جنيه.


حجم إنتاج الأسمدة 


يبلغ حجم الإنتاج الأمونيا نحو 1200 طن منها يومياً، بجانب إنتاج 1575 طنا من سماد اليوريا يوميًا بإجمالي 570 ألف طن سنوياً.
والهدف من إنشاء كيما 2 هو توفير الأسمدة للسوق المحلى فضلا عن فتح مجالات تصدير الأسمدة إلى الأسواق الأفريقية والعالمية، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لأسوان والصعيد.


وتم تجهيز المصنع ليعمل وفق أحدث نظم السلامة والتزام المعايير البيئية، حيث إنه لن ينتج عنه أي انبعاثات وسيتم استخدام ثاني أكسيد الكربون الناتج من إنتاج الأمونيا كمادة أولية لصناعة سماد اليوريا، كما تم تدريب وتأهيل العمال التي ستعمل به.


توفير فرص عمل 


يعد المشروع كيما 2 هو أحد المشروعات القومية حيث يقام المشروع على مساحة 60 فداناً، ويوفر ما يقرب من 3700 فرصه عمل مباشرة وغير مباشرة، ويهدف إلى إنتاج 1220 طن من الأمونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يومياً بمصنع كيما الجديد بإجمالي 570 ألف طن/ سنوياً و300طن أمونيا توجه إلى المصنع القديم لإنتاج 120 ألف طن سنوياً من نترات الأمونيا منخفض وعالي الكثافة، 100 ألف طن/ سنوياً من سماد نترات النشادر الأزوتى، وذلك باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء وذلك ساهم فى توفير 150 ميجاوات/ساعة للشبكة القومية، وتطبيق كافه الاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئة.


مصنع كيما


يتكون مصنع كيما من ثلاثة قطاعات،محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعي، وذلك بهدف تلبية احتياجات المصنع من الغاز الطبيعي التي تبلغ 1.200.000 م مكعب/ يوم بضغط 25 بار، ومحطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة في مياه التبريد – مياه منزوعة الأملاح لإنتاج البخار المطلوب للمصانع.


أيضا يضم ووحدة إنتاج النتروجين – لإنتاج 600 م مكعب/ س النتروجين اللازم لأغراض التطهير والصناعة وأعمال بدء التشغيل، ووحدة إنتاج هواء العمليات والأجهزة، والهدف منه إنتاج الهواء اللازم لأعمال النظافة وتشغيل الأجهزة بالموقع، ومحطة إنتاج الكهرباء، والغرض منها إنتاج 27.2 ميجا وات/ س لتلبية احتياجات المصنع من الكهرباء ذاتيا وتصدير الفائض إلى المصنع القديم.


ويحتوى مصنع كيما على أبراج التبريد– وذلك لتوفير المياه اللازمة لتبريد العمليات الصناعية المختلفة بمصنع الأمونيا واليوريا، ومحطة الديزل – وتحتوى على (2) ديزل قدرة كل منها 2.5 ميجاوات لتلبية احتياجات المصانع من الكهرباء فى حالة الطوارئ وانقطاع الكهرباء،وشبكة مياه الحريق- لتأمين المصانع فى حالة حدوث الحرائق.


وبالنسبة للمعامل المركزية- تم إنشاء معمل على أحدث مستوى بأجهزة مختلفة لإجراء التحاليل المطلوبة للعمليات الصناعية والتحكم في جودة المنتج النهائي، وهناك محطة الربط بين المصنع الجديد- والمصنع القديم – توجد شبكة ربط بين المصنعين لإمداد المصنع القديم باحتياجاته من الأمونيا- البخار-  المياه المعالجة- هواء الأجهزة والعمليات- الكهرباء.


ويحتوى مصنع كيما على غرفه التحكم الرئيسية ويتم فيها متابعة ومراقبه العمليات الصناعية والتحكم عن بعد وتشغيل الوحدات الإنتاجية المختلفة.

مصنع الأمونيا


ويشتمل على ثلاث مراحل أولها مرحلة إزالة الكبريت من الغاز الطبيعي، مرحلة إنتاج الغاز التخليقى (نتروجين - وهيدروجين)، وذلك عن طريق تكسير الغاز الطبيعى فى المحول الأول والمحول الثانوى مع ضخ الهواء الجوى كمصدر للنيتروجين بالمحول الثانوي عن طريق ضاغط هواء العمليات الذى يدار بواسطة توربينة غازية، والتي تعتبر أحد الأساليب الجديدة لتوفير استهلاكات الطاقة لمصانع الأمونيا،و مرحلة تنقية الغاز التخليقى من(مركبات الكربون– الأرجون – الميثان).


عن طريق المراحل الآتية:


تحويل co إلى co2 فى وحدتى (HT – L T).
وحدة إزالة co2.
 وحدة الميثانيتور لتحويل co، co2 الى ميثان.
مرحلة التجفيف للغاز الطبيعى.
مرحلة تنقية الغاز وضبط نسبة النتروجين إلى الهيدروجين لتصبح (1:3)


عنبر الضواغط:


ويشتمل على عدد 4 ضاغط (ضاغط غاز ثانى أكسيد الكربون المستخدم فى صناعة اليوريا– ضاغط الغاز الطبيعى– ضاغط الغاز التخليقى– ضاغط الإسالة للأمونيا الغازية)، وذلك بهدف رفع ضغوط الغازات إلى ضغوط التشغيل المطلوبة.


تخليق الأمونيا: وتتم داخل مفاعل الأمونيا عن طريق تفاعل الهيدروجين مع النتروجين عند ضغط 155 بار فى وجود عامل مساعد وذلك لإنتاج 1200 طن من الامونيا يومياً . ويعتبر هذا المفاعل ضمن التكنولوجيا الحديثة التى تطبق لأول مرة داخل مصر.


وحدة التكثيف والفصل والتخزين ويتم تكثيف وفصل الأمونيا وتخزينها داخل (خزان الأمونيا) الرئيسى والذى يسع 10.000 طن أمونيا، وتقوم بإرسال 900 طن أمونيا إلى مصنع اليوريا و300 طن أمونيا إلى المصنع القديم.


مصنع اليوريا


ويتكون من: وحدة تخليق اليوريا: وتتم عن طريق إدخال غاز الأمونيا مع غاز ثانى أكسيد الكربون بضغوط 145 بار فى مفاعل اليوريا (Pool Reactor) وذلك لإنتاج محلول اليوريا .


مرحلة التفكيك واسترجاع الغازات غير المتفاعلة وذلك بهدف الحصول على تركيز محلول اليوريا 72%.


مرحلة التركيز الثانية: وتتكون من مرحلتين للوصول بتركيز محلول اليوريا إلى 98% .

 

مرحلة التحبيب: ويتم فيها تحويل محلول اليوريا إلى حبيبات اليوريا بحجم من 2 - 4 مم وهى المنتج النهائى للمصنع بتركيز 46.20 %.


وحدة التخزين والتعبئة: ويتم فيها تبريد المنتج النهائي وإرساله إلى محطة التعبئة والتي تتكون من عدد 6 سير لتعبئة 240 طن/ ساعة عن طريق السكة الحديد وعربات النقل، وفى حالة توقف محطة التعبئة يتم إرسال المنتج إلى المخزن الرئيسي بسعة 50 ألف طن.


 


الاخبار المرتبطة

 

 

 


الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة