حكايات إنسانية بـ«البدلة الميري»
حكايات إنسانية بـ«البدلة الميري»


الشرطة في خدمة ذوي الاحتياجات وكبار السن..

حكايات إنسانية بـ«البدلة الميري»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 25 يناير 2020 - 04:19 ص

محمد الأصمعي - محمد غالي - محمد جمعة - إيمان الخميسى 


جنبا إلى جنب تسير المبادرات الإنسانية لوزارة الداخلية مع دورها فى التصدى بحزم لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن.. هذه المعادلة الأمنية والإنسانية يحرص على تحقيقها اللواء محمود توفيق وزير الداخلية حيث تجوب قوافل وزارة الداخلية الخدمية المحافظات، وتتوجه مأموريات خاصة لتقديم التسهيلات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة أو لإنقاذ مواطن معرض للخطر وتهدف تلك المبادرات إلى تخفيف العبء عن المواطنين والحصول على خدماتهم فى سهولة ويسر.

فى البساتين، حكم قضائى بحبس سيدة لمدة 3 سنوات فى قضية إيصال أمانة بمبلغ 5 آلاف جنيه.. تم ضبط السيدة تنفيذا للحكم، ولدى دخولها قسم الشرطة لاحظ النقيب أحمد شاكر، الضابط بالقسم أن السيدة مسنة وتبدو عليها علامات الأسى والحزن، كما أن الزمن ترك بصماته على وجهها.. تحدث الضابط الإنسان مع زملائه باقى ضباط قسم البساتين حول مساعدة السيدة العجوز، رحبوا بالفكرة، وعلى الفور قام الضباط بسداد المديونية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عنها، كما أعطوها مبلغا ماليا آخر لمساعدتها.


سيدة مسنة


وفى منطقة الظاهر تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة بلاغا من (سيدة مسنة) بسقوطها من أعلى الكرسى المتحرك الخاص بها بداخل منزلها وعدم قدرتها على التحرك وتحتاج إلى المساعدة.


على الفور تم الدفع بوحدات الإنقاذ بالإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن القاهرة، وتبين أن الباب مغلق من الداخل، حيث تم استخدام السلم النقال والدخول من شباك الحجرة لمساعدة السيدة المشار إليها، ونقلها على الكرسى المتحرك الخاص بها عقب التأكد من سلامتها.

وفى لفتة إنسانية أخرى.. أثناء قيام معاون مباحث قسم شرطة ثان المنتزه (بمديرية أمن الإسكندرية) بفحص بلاغ مشاجرة بين مالك عقار وأحد قاطنيه «مُسن» يقيم بمفرده بدائرة القسم، لعدم قدرته على سداد مبلغ القيمة الإيجارية لمالك العقار.. تبين لمعاون المباحث عدم قدرة المستأجر المُسن على دفع قيمة الإيجار نظراً لظروفه المادية والصحية، فبادر الضابط بدفع قيمة الإيجار التى بلغت حوالى (1900) جنيه.. كما أحضر كرسى متحرك وحمله إلى سيارة الإسعاف لنقله للمستشفى للاطمئنان على صحته.


تبرع بالدم


قامت مديرية أمن جنوب سيناء بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بتنظيم حملة للتبرع بالدم، شارك فيها الضباط والأفراد والمجندين بإدارة قوات الأمن بشرم الشيخ.


وذلك فى إطار الدور المجتمعى لأجهزة وزارة الداخلية وحرصها على مد جسور التواصل الاجتماعى من خلال تفعيل المبادرات الإنسانية فى شتى المجالات والمشاركة الفعالة مع كل مؤسسات المجتمع لتوطيد أواصر الثقة بين جهاز الشرطة والمواطنين.


الأحوال المدنية


وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية قطاعى (الأحوال المدنية-الوثائق) باستخراج (الأوراق الثبوتية-وثائق وجوازات السفر- تصاريح العمل) لذوى الإعاقة البصرية بالمجان لمدة أسبوع وذلك فى ضوء مبادرة «كلنا واحد» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتزامناً مع الاحتفال بـ «اليوم العالمى للمكفوفين والعصا البيضاء» الذى يوافق 15 أكتوبر من كل عام.


سجل مدنى


افتتحت وزارة الداخلية سجل مدنى بقسم شرطة بورفؤاد أول ببورسعيد، عقب الانتهاء من إجراءات تجهيزه بكل الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لتقديم الخدمات للمواطنين بصورة حضارية لإستخراج المصدرات المميكنة (ميلاد-وفاة-زواج-طلاق-قيد عائلى) بالإضافة إلى استخراج بطاقات الرقم القومى من خلال أجهزة التصوير الحديثة.. وبدء التشغيل الفعلى للسجل.


حقوق الإنسان فى الجوازات


واصلت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية اتخاذ الإجراءات اللازمة والتى من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان وصون كرامته.. وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارة، لتقديم كل التسهيلات لحصولهم على مختلف الخدمات الشرطية.


حيث قامت أقسام الجوازات على مستوى الجمهورية باستقبال عدد من المواطنين وجميعهم من كبار السن، وذوى الاحتياجات الخاصة، والمرضى، وغير القادرين على الحركة، وذلك بمقرات أقسام الجوازات وخارجها، لتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم فى استخراج جوازات السفر والوثائق الخاصة بهم وتؤكد الوزارة على استمرار اتخاذ كل الإجراءات التى من شأنها التسهيل على المواطنين.


150 مقعدا مدرسيا


أهدت وزارة الداخلية 150 مقعدا لمدرسة بإحدى قرى مركز مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، حيث تم تسليم المقاعد إلى المسئولين عن المدرسة، الذين أشادوا بتلك المبادرة التى تؤكد التلاحم والترابط بين رجال الشرطة والمواطنين.


ولاقى ذلك استحسان أولياء الأمور الذين تقدموا بالشكر لوزارة الداخلية لحرصها الدائم على دعم المبادرات المجتمعية وساهم ذلك فى توفير أجواء مناسبة للتلاميذ لتلقى تعليمهم.


كرسى متحرك


تلقى قطاع حقوق الإنسان التماسا من أحد المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة مقيم بإحدى قرى دائرة مركز شرطة بنها بمحافظة القليوبية، باحتياجه لكرسى متحرك لمساعدته على التنقل، على الفور تم الإستجابة لطلبه وإيفاد مأمورية إلى محل إقامته وتسليمه الكرسى المتحرك وقد أعرب المواطن عن شكره لأجهزة وزارة الداخلية على تلك اللفتة الإنسانية.


زيارة المستشفيات


قام وفد من ضباط قطاع المشروعات والتنمية ومشرفى منظومة امان الخير بوزارة الداخلية-بتنظيم زيارة إلى مستشفيات (57357-قصر العينى-أبوالريش للأطفال-المعهد القومى للأورام-الحسين الجامعى-أحمد ماهر مجدى يعقوب بأسوان-الأورمان للأورام بالأقصر) لزيارة المرضى والاطمئنان على حالتهم الصحية.

غارمون وغارمات يودعون «ذل» الديون و «هم» السجون


فى عام 2014 أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة «سجون بلا غارمين وغارمات» استهدفت إطلاق سراح المسجونين من الغارمين والغارمات ممن اضطرتهم الظروف الصعبة للاقتراض أو الاستدانة وعجزوا عن رد تلك الديون فدخلوا السجن، وذلك بعد سداد ديونهم.. وبدأت المبادرة تؤتى ثمارها بتوالى خروج دفعات من الغارمين والغارمات ليصل إجمالى المفرج عنهم نحو 21 ألف سجين وسجينة خلال 5 سنوات من سبتمبر 2014 حتى 2019.


المبادرة لفتت أنظار الجميع، وبدأت الجمعيات الخيرية تنتبه للغارمين والغارمات استجابة لدعوة الرئيس، وكان من تلك الدفعات الإفراج عن 70 نزيلة من الغارمات فى شهر مارس 2019، بعد سداد الديون عنهن بقيمة تتعدى 5 ملايين جنيه، وأقام قطاع السجون لهن حفلا فى منطقة سجون طرة، بعد أن صدرت توجيهات بسرعة سداد ديونهن لخروجهن فى عيد الأم.


وفى فبراير 2015، بعد إطلاق مبادرة «مصر بلا غارمات» بدأت نشاطها بالإفراج عن دفعات متتالية من الغارمات فى العام نفسه، بعد التصالح على أكثر من 1100 قضية، وفى يونيو 2018 تم سداد ديون 960 غارما وغارمة، من صندوق تحيا مصر، بقيمة 30 مليون جنيه.. ولم تتوقف عمليات الإفراج عن الغارمين والغارمات فى السجون، حيث أفرج قطاع السجون عن 683 غارما وغارمة، ضمن الاحتفالات بذكرى ثورة 23 يوليو، بعد تسديد مديونياتهم من صندوق «تحيا مصر» .


وتناقص  عدد الغارمات داخل السجون نتيجة الإفراج عن أغلبهن، ولم يتبق إلا أعداد قليلة بسبب تعثر التفاوض مع الدائنين الذين يرفضون التصالح، من بينهم شقيق رفض التنازل عن قضايا ضد شقيقته  وسيدة رفضت التنازل عن قضية ضد نجلها بالرغم من عرض الأموال عليهم للتصالح.


وتعكف الوزارة بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بصفة مستمرة على عقد لجان فحص ملفات الغارمين والغارمات للإفراج عنهم عقب سداد ديونهم بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر، ورصدت « أخبار اليوم « فرحة عدد من الغارمين الذين  اختلطت ابتساماتهم  بالدموع كما  أطلقت بعض الغارمات الزغاريد عند لقاء ذويهن وردد الجميع  هتافات « تحيا مصر».

  
قال أحد النزلاء من الغارمين  الذين أفرج عنهم:  لا أكاد أصدق نفسى من الفرحة  .. قضيت حوالى 10 سنوات  داخل السجن ولكن الآن جاء الفرج بقرار إنسانى من الرئيس  .


طفلة تبلغ من العمر حوالى 8 سنوات تدخل مسرعة على أنغام أغنية « تسلم ايديك « وترتمى فى أحضان والدها الذى لم يستطع أن يكتم دموعه  .. وهذه سيدة من الغارمات ألقت بنفسها بين أحضان عائلتها وهى لا تصدق نفسها وقالت إن يوم السجن طويل رغم المعاملة الحسنة التى تلاقيها .


وقالت شيرين :  كنت مشترية أجهزة بمبلغ 10 آلاف جنيه من أجل الزواج لكن لم أستطع أن أسدد القسط الشهرى لضيق ذات اليد رغم بساطته فهو 350 جنيها فقط  .. وتم حبسى  ولم أستطع رؤية ابنتى بعد ولادتها   .. الآن بعد قرار الرئيس الإنسان أستطيع أن اخذ ابنتى بين أحضاني.


سيدة أخرى من مركز السنطا تدعى شيماء قالت إنها كتبت شيكات لصاحب المطعم ولم تستطع السداد ووصل المبلغ إلى 75 ألف جنيه  .. وبعد القرار التقيت اخيرا بأسرتى .

«الداخلية» فى مهمة وطنية لضبط الأسعار


فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى يضع المواطن البسيط على رأس أولوياته دشنت وزارة الداخلية المرحلة الحادية عشرة من مبادرة «كلنا واحد» منتصف يناير الجارى وذلك بمختلف فروع كبرى السلاسل التجارية على مستوى الجمهورية لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، من أجل تخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط لتحقيق حياة كريمة له ولأسرته، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من محدودى الدخل.


ونسقت وزارة الداخلية مع ممثلى السلاسل والشركات التجارية الكبرى المنتجة والموردة للمواد الغذائية لإطلاق المبادرة بعدد من فروع السلاسل التجارية الكبرى على مستوى الجمهورية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، وشملت فروع السلاسل التجارية الكبرى.


وقد تم الاتفاق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بإقامة منافذ ومعارض لتوفير السلع الغذائية بأسعار تتناسب مع المواطنين فضلا عن توفير عدد من السيارات المتنقلة والمُحملة بالسلع والمواد الغذائية لتتجول فى مختلف الشوارع والميادين بكل محافظات الجمهورية. وعلى صعيد متصل شاركت منافذ بيع السلع الغذائية «أمان» بفاعليه فى مبادرة «كلنا واحد» للمنتجات الغذائية فى تلبية احتياجات المواطنين، حيث قامت بتجهيز العديد من المنافذ الثابتة والمتحركة بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية لطرح السلع الغذائية من لحوم ودواجن وزيوت وارز ومكرونة ومختلف انواع منتجات الألبان بأسعار مخفضة. 


«أخبار اليوم» قامت بجولة فى شوارع وأحياء القاهرة الكبرى وتنقلت بين بعض منافذ «أمان» ورصدت آراء المواطنين بشأن اسعار السلع بشكل عام وموقفهم من السلع التى يتم طرحها بتلك المنافذ.


قالت « فاطمة محمد»ربة منزل: بعد ارتفاع اسعار السلع الغذائية بشكل جنونى اصبحنا لا نستطيع توفير احتياجات اولادنا ولما تبقى الاسعار بالشكل ده يبقى فى حاجة غلط، فهل يعقل أن يكون كيلو اللحمة بـ140 جنيها، بس الحمد لله منافذ»أمان» وفرت كل أنواع السلع الأساسية التى نحتاجها يوميا من لحوم ودجاج وارز وزيت ومكرونة وتونة بأسعار مناسبة.


تشيد «منال سالم» «محاسبة» بكافة المسئولين بالدولة الذين قاموا بآليات وإجراءات لضبط الأسواق والاسعار فيها ومجابهة جشع التجار، لأن المظلوم فى الموضوع ده كله المواطن البسيط اللى عايز آلاف الجنيهات علشان يجيب وجبات غذائية تتوفر فيها عناصر يحتاجها جسم النشء وهو راجع من شغله، وعشان كده اقوى سلاح هو ما قامت به الدولة لمجابهة جشع التجار واحتكار السلع والتلاعب بأسعار السلع الضرورية للحياة اليومية للمواطنين، ونشكر وزارة الداخلية على منافذ أمان التى توفر لنا كل ما نحتاجه. 


ويوضح محمد سعد موظف بإحدى شركات الكهرباء انه بالرغم من أن مرتبه مناسب إلا أن جشع بعض الجزارين وأصحاب محلات الدواجن زاد عن حدة ومن هنا تأتى أهمية «كلنا واحد» التى تتبناها وزارة الداخلية، والتى تعد من أفضل الآليات التى ترد بها الدولة على هؤلاء التجار لإيقاف جشعهم وحماية المواطنين البسطاء من تلاعبهم بالأسعار. 


ويؤكد عم حمزة إبراهيم جد لـ 7 أحفاد أن مبادرة «كلنا واحد» ساعدته فى تجميع أبنائه يوما فى الاسبوع لكونه يستطيع أن يشترى لهم كل ما يحتاجونه من لحوم ودواجن وخضراوات وفاكهة والأسعار مناسبة لإمكانيات معاشه الشهرى وتجعله يقوم بزيارات لأبنائه أيضا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة