سليمان فياض معاشه لم يكفل حق الدواء
سليمان فياض معاشه لم يكفل حق الدواء


بالرغم من شهرته وكتبه..

صفية فرجاني: «معاش» سليمان فياض لم يكفل حق الدواء

منةالله يوسف- نادية البنا

السبت، 25 يناير 2020 - 02:28 م

تحدثت الكاتبة صفية فرجاني، عن حياة الراحل سليمان فياض، قائلة إنه مبدع مصري وحكاء فريد ومميز ومثقف تنويري وموسوعي ولد في فبراير ١٩٢٩ وتوفي عن عمر يناهز ٨٦ عام.

وأضافت فرجاني، أن سليمان فياض كان "حظه قليل" في الدراسات العلمية والنقدية.

أكد الناقد حمدي سليمان، أن الكاتب الراحل سليمان فياض تناول العديد من القضايا أبرزها قضية الريف المصري والتعددية وقبول الآخر من خلال روايته أصوات.

وأشار سليمان، إلى بساطة فياض وعدم سعيه للشهرة والتألق خلال ندوة الأدب والأثنوجرافيا بمعرض الكتاب الدولي في دورته الـ٥١ المقام على مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وأشاد سليمان بأسلوب فياض لأنه لم يقتصر علي شكل واحد، فخاض تجارب في كتابة المقالات والكتب والقصص القصيرة.

وتابع سليمان: فياض تعلم من نجيب محفوظ كيفية التعبير عن رأيه بدون الوقع في المحاذير؛ بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة الإسلامية.

واختتم الناقد حديثه قائلا: "للأسف سليمان فياض في أخر أيامه كان كاتب منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يوضح من خلاله أن معاشه لم يكف حق الدواء! ".

وتابع دكتور محمد عبد العال، أن مفهوم الأنثوجرافيا، ما هي إلا محاولة فهم دنيا أخرى بواسطة الذات بأكبر قدر ممكن من المعرفة الذاتية.

وأضاف أن هذا المصطلح تم اختياره لأنه بتناسب مع السلوك الثقافي في مجتمعات معينة، مشيرا إلى ضرورة وجود علاقة بين الأدب والمجتمع.

يشار إلى أن الدورة ال51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت شعار «مصر إفريقيا ثقافة التنوع» بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة